الامتياز التجاري - Franchise

تعدُّ مشاريع الامتياز التجاري Franchise من أنجح الطرق التي يمكن من خلالها جني الأرباح مع أقل المعدلات الممكنة من المخاطر، مقارنةً بالمشاريع التقليدية الأخرى، والدليل على ذلك ما نشهده من نجاح الكثير من الشركات التي تستخدم حق الامتياز. مزيد من المعلومات حول هذا النظام التجاري، وكيفية الحصول على ترخيص استخدام العلامات التجارية وما يتعلق بها من خدمات قانونية تجدها خلال السطور التالية.


ما هو حق الامتياز التجاري Franchise؟

هو اتفاق يحصل فيه طرف ما على ترخيص استخدام العلامة التجارية للطرف الآخر، من حيث استخدام الاسم التجاري أو نظام التصنيع أو الإنتاج أو التوزيع أو جميعها معًا، مقابل حصول صاحب العلامة التجارية على نسبةٍ من العائدات أو مبلغ مقابل منح حق الامتياز أو كلاهما معًا.


ويسمى الطرف الأول مالك الامتياز، والطرف الثاني "صاحب العلامة التجارية" مانح حق الامتياز.


ما هو نموذج عقد الامتياز التجاري؟

عقد الامتياز التجاري هو وثيقة يتكفل بموجبها مانح الامتياز بمنح الطرف الآخر المعرفة العملية والفنية والتقنية وإتاحة استخدام علامته التجارية، على أن يتكفل الممنوح له باستثمار هذه المعرفة والالتزام بتسديد الرسوم المتفق عليها والمحافظة على سرية وخصوصية العلامة التجارية والالتزام بنموذج تشغيلها.


يتضمن عقد الفرنشايز العديد من البنود، والتي يتمثل أهمها في: أطراف العقد ومدته، التزامات كل من المانح والممنوح له، المنطقة الجغرافية المتفق عليها لتشغيل النشاط، شروط إنهاء العقد وآليته، أدلة التشغيل ونظام العمل، مقابل الترخيص باستخدام العلامة التجارية..الخ.


أهمية عقد الامتياز التجاري

يعد عقد الامتياز التجاري الفرنشايز في السعودية من العقود الهامة لما يحققه من المزايا التالية:

  • وسيلة فعالة لنقل خبرات المشاريع والأنشطة التجارية وتحقيق الأهداف الاستثمارية للطرفين المتعاقدين.
  • وسيلة فعالة لتطوير الأيدي العاملة الوطنية، وحل أزمة البطالة.
  • سهولة انتشار العلامة التجارية ووصولها للأسواق المحلية والعالمية.
  • سهولة الحصول على تمويل من المؤسسات الممولة، كونها تثق في مثل هذه المشاريع التي لها وجود فعلي وناجح في السوق.
  • حماية الممنوح له من المنافسة من خلال تحديد منطقة جغرافية خاصة به لتشغيل المشروع فيها.


ولهذه الأهمية الاقتصادية التي يحققها عقد الامتياز التجاري الفرنشايز في السعودية، فإنه لا بد أن يتوفر لصياغتها مناخ قانوني مناسب تحت إشراف محامين متخصصين يمتلكون الخبرات الواسعة في التعامل مع هذا النظام وما يتعلق به من قوانين وأنظمة مالية واقتصادية وإدارية وفنية.


جدير بالذكر، أنه يتعين عليك فور إبرام عقد الامتياز التجاري أن تقوم بتسجيله لدى وزارة التجارة والصناعة السعودية لضمان حقوقك المتمثلة في عدم قيام مانح الامتياز بمنحه لشخص آخر في نفس منطقتك الجغرافية محل العقد، وكذلك حماية حقوقك حال وجود أي خلافات أو دعاوى قائمة.


وماذا عن وثيقة الإفصاح عن الامتياز التجاري؟

هي الوثيقة التي تتضمن كافة المعلومات حول النشاط التجاري لمانح الامتياز من حيث طبيعة النشاط وتاريخ التشغيل وأحدث البيانات المالية، يتم تقديم هذه الوثيقة للشخص الذي يرغب في الحصول على حق الامتياز لمراجعتها قبل توقيع العقد وتسديد رسوم الامتياز.


فوائد الامتياز التجاري

في حال حصولك على ترخيص استخدام علامة تجارية مميزة، فإنك تحصل على الكثير من المزايا والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

  • نجاح نشاطك التجاري بنسبة عالية، لأنه يتم تأسيسه بناء على خبرات سابقة وعلامة تجارية موجودة في الأصل، ولها قيمتها الفعلية في السوق.
  • العمل تحت علامة تجارية مشهورة ومعروفة لدى قاعدة كبيرة من العملاء وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال في إنشاء علامة تجارية جديدة وإشهارها.
  • عند شرائك حق الامتياز التجاري فإنك تعمل بناءً على نموذج عمل قائم يحقق أرباحًا فعلية.
  • إقامة مشروعك وفقًا لنموذج الامتياز يعد أقل خطرًا مقارنةً بالمشاريع التقليدية.


هناك أيضًا المزيد من المميزات والفوائد التي تعود على مانح حق الامتياز التجاري، منها على سبيل المثال:

  • التوسع في المشروع دون إنفاق المزيد من رأس المال.
  • ضمان الإدارة الجيدة في الفروع والسلاسل التي يتم افتتاحها.
  • الحصول على مزيد من الأرباح دون تحمل المزيد من المسؤوليات.


ماذا عن فرص الامتياز التجاري في السعودية؟

أدت توجيهات ومبادرات حكومتنا الرشيدة إلى خلق بيئة خصبة في المملكة العربية السعودية لنمو مثل هذا النموذج التجاري، حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن الامتياز التجاري في السعودية يعد أحد أسرع القطاعات نموًّا بمعدل يصل إلى ٢٧% وأن الأنشطة التجارية التي تعمل وفقًا لهذا النظام في المملكة بلغت أكثر من ١٥ ألف نشاط تجاري متنوع.


أنواع عقد الامتياز التجاري الفرنشايز في السعودية 

من الجيد أن تكون على دراية كافية بأنواع عقود الامتياز التجاري ليتسنى لك اختيار أفضلها وأكثرها مناسبةً لك، وفيما يلي حصر لأهمّها:

  • امتياز التصنيع، وهو الذي يتعلق بمجال الصناعة، ويقصد به منح صاحب العلامة التجارية للطرف الآخر حق تصنيع سلعة أو منتج ما وبيعها تحت اسم علامته التجارية.
  • امتياز نموذج العمل، وهو النوع الأكثر انتشارًا، حيث يتيح للشخص الممنوح له تتبع نموذج العمل الخاص بالمانحِ من حيث الإنتاج والتوزيع والتسويق وعرض المنتجات وما إلى ذلك، ومثال هذا النوع ما نجده في امتياز الفنادق.
  • امتياز التوزيع، وفيه يتولى الممنوح له عملية توزيع السلع والمنتجات التي يصنعها مانح الامتياز، بناءً على نظام محكم ومتكامل، ومثال هذا النوع نجده لدى بائعي السيارات ومحطات تعبئة الوقود ومحلات الملابس الجاهزة.


ولا يقتصر الأمر على الأنواع السابقة فحسب، حيث يتضمن نظام الامتياز التجاري بالسعودية أنواعًا أخرى منها على سبيل المثال: امتياز الشراكة، الامتياز الإداري، الامتياز الوظيفي، الامتياز الفردي، الامتياز التحويلي وغيرها.


وأيًّا كان نوع الامتياز الذي ترغب في الحصول عليه، فإننا نقدم لك في مكتب سهل للمحاماة كافة الخدمات القانونية ذات الصلة بـ نظام الامتياز التجاري بالسعودية وفقا لأحدث الممارسات القانونية العالمية.


ما نقدمه من خدمات في مجال الامتياز التجاري في السعودية

يقدم لك مكتب سهل للمحاماة العديد من الخدمات والاستشارات القانونية فيما يتعلق بـ نظام الامتياز التجاري بالسعودية تحت إشراف نخبة من الخبراء والمتخصصين ممن يمتلكون خبرات واسعة معرفية ومهنية في هذا المجال على النحو التالي:

  • إعداد الدراسات القانونية عن الامتياز.
  • ابتكار نماذج وأدلة التشغيل المناسبة.
  • صياغة عقود الامتياز التجاري باللغتين العربية والإنجليزية على المستوى المحلي والدولي.
  • إتمام إجراءات تسجيل الامتياز التجاري في وزارة التجارة والصناعة السعودية.


إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع تجاري تحقق منه أرباحًا مجزية وبأقل المخاطر والتكاليف، ولديك الكثير من الطموح والشغف وحب العمل الجاد، وتمتلك فريق عمل قوي يعرف كل فرد فيه مهامه بدقة ويؤديها على أكمل وجه ممكن، ولديك خبرات سابقة في نفس مجال مانح الامتياز، ويمكنك التعامل باحترافية مع العملاء، فإن نظام الامتياز التجاري بالسعودية يعد الخيار الأمثل لك، ويوفر الكثير من الفرص والمميزات، ولتحقيق ذلك يتعين عليك الاستعانة بمتخصصين في هذا الجانب القانوني من هذا المجال، حيث يقدمون لك خدمة صياغة عقد الامتياز التجاري على أفضل وجه ممكن، وبما يضمن لك كافة حقوقك المادية والمعنوية.


لماذا تختارنا في مجال الامتياز التجاري؟ 

في حال لم تقم بتعيين محامي مسبقًا، فإن الكثير من الإجراءات ذات الصلة بأعمالك التجارية قد تكون مربكة بعض الشيء، ومن البديهي أنك تتطلع للحصول على نتائج إيجابية في كل مرحلة من مراحل عملك، الأمر الذي نحققه لك في مكتب سهل للمحاماة مع نخبة من المتخصصين والخبراء في مجال الامتياز التجاري في السعودية حيث نذلل لك كافة العقبات التي قد تعترض طريق نجاحك، وحمايتك من التعرض للمشاكل من خلال:

  • إعداد الوثائق والعقود التي نقومُ بصياغتها خصيصًا لك ووفقًا لاحتياجاتكَ ومتطلباتك.
  • الإجابة عن كافة استفساراتك وإرشادك إلى الحلول المناسبة فيما يتعلق بـ نظام الامتياز التجاري بالسعودية.
  • التواصل معك بشكل منتظم لنطلعكَ على كافة ما يستجد في الخدمات القانونية المقدمة لك.
  • توظيف التكنولوجيا والتقنيات والبرامج الحديثة المعتمدة لتحقيق راحتك وتلبيةِ متطلباتك على أفضل وجه ممكن.


لدينا في مكتب سهل للمحاماة سجل حافل بالعملاء الراضين الذين يشهدون على خبراتنا الواسعة ونجاحنَا وتميزنا في مجال الامتياز التجاري في السعودية.


ماذا تنتظر؟ احصل على حق الامتياز التجاري في المجال الذي تعرف أنك خبير متمرس فيه، لتجد يدنا في يدك نرشدك خطوة بخطوة إلى كافة الإجراءات التي تكفل لك وضعًا قانونيًّا سليمًا وتحمي كافة حقوقك وتؤهلك للنجاح في نشاطك التجاري بأقل المخاطر والتحديات الممكنة.