تسجيل العلامات التجارية

يعدُّ تسجيل العلامات التجارية ضمن البنود الهامة التي ينبغي أن يفكر فيها صاحب الشركة، فهي الوسيلة التي تميز ما تقدمه لعملائك من خدمات أو منتجات، فما هو مفهوم العلامة التجارية وما هي إجراءات تسجيلها في المملكة العربية السعودية؟ وكيف تحصل على أفضل خدمة ممكنة في هذا المجال؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.


مفهوم العلامة التجارية

قبل التعرف على اجراءات تسجيل علامة تجارية يجدر بنا أن نوضح مفهوم هذه العلامة وماذا تمثل للشركة؟ فالعلامة التجارية هي هوية الشركة، وهي من أكثر البنود قيمة في العمل، فهي ببساطة ما يعرفه المستهلكون ويحذره المنافسون، كما أنها جزءًا مهمًا من تسويق منتجات أو خدمات الشركة، فالجمهور يتعرف على نوع المنتجات التي يمكن توقعها من شركتك بمجرد معرفة علامتها التجارية، وهذا يؤدي إلى ولاء العملاء ونجاح وازدهار أعمالك.


تختلف العلامات التجارية باختلاف الكيان الذي يستخدمها، فهناك العلامات التجارية الخاصة بالشركات، والعلامات التجارية الشخصية والعلامات التجارية للمنتج، والعلامات التجارية للخدمة.


توفر العلامة التجارية قيمة هائلة للشركة أو الفرد، وتمنحهما ميزة تنافسية على الآخرين الذين يعملون في نفس مجالهما، لذا تسعى معظم الكيانات إلى الحماية القانونية من خلال التعاون مع شركات تسجيل العلامات التجارية.


نظام تسجيل العلامات التجارية في السعودية

أصدرت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية مرسوما ملكيًّا رقم 21/م بتاريخ 28-5-1423 نظام تسجيل العلامات التجارية وما يتعلق به من أحكام تضمنت:

  • مفهوم العلامة التجارية.
  • شروط تسجيلها.
  • إجراءات تسجيلها.
  • الآثار المترتبة على عملية التسجيل.
  • أحكام تجديد العلامة التجارية.
  • أحكام شطبها.
  • أحكام نقل ملكيتها التجارية.
  • أحكام رهنها والحجز عليها.
  • عقود الترخيص ذات الصلة بالعلامة التجارية.
  • الجرائم ذات الصلة بها وعقوبات كل منها ووسائل تطبيقها.

يمكنك التواصل مع مكتب سهل للمحاماة في حال استفسارك عن أي بنود من البنود السابقة وغيرها فيما يتعلق بـ تسجيل العلامات التجارية، ليجيبك عليها نخبة من المحامين المتخصصين في هذا المجال.


أهمية تسجيل العلامات التجارية

  • تحمل العلامة التجارية قيمةً نقديةً هائلةً تؤثر على المحصلة النهائية وعلى قيمة المساهمين بالنسبة للشركات، وهذا هو السبب في أنه من المهم للشركة أن تحمي علامتها التجارية قانونيًّا بما يمنع الآخرين من استخدام منتجاتك أو خدماتك دون الحصول على إذن منك.
  • يساعدك تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية على اتخاذ إجراءات قانونية ضد أي شخص يستخدم علامتك التجارية دون إذنك كما يمكنك من بيعها أو ترخيصها لأطراف ثالثة إذا رغبت في ذلك.
  • يعرضك عدم التسجيل لخطر أن تقوم شركة أخرى بوضع علامتك التجارية عليها، وسيؤدي ذلك إلى فقدان حقك ضد هوية العلامة التجارية ومنعك من العمل أو التوسع تحت هويتك الحالية.
  • تساعد عملية تسجيل العلامات التجارية أيضًا على الوضوح في حال الاندماج أو منح امتياز لشركة أخرى، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على قيمتها المتصورة لدى المستثمرين.
  • يزيد التسجيل من قيمة علامتك التجارية وتقدير المستثمرين لها، حيث يدركون أن هذا مؤشرًا على أن الشركة تأخذ أعمالها على محمل الجد.
  • حماية منتجاتك أو خدماتك أو اسم شركتك من التقليد الذي يتسبب في الإضرار بسمعة شركتك.
  • تضمن لك العلامة التجارية عدم وجود التباس عند العملاء بين منتجاتك والمنتجات الأخرى المماثلة لها.
  • تعد العلامة التجارية بمثابة أداة تسويقية فعالة لمنتجاتك وخدماتك فضلًا عن انخفاض تكلفتها.


الفرق بين العلامات التجارية المسجلة وغير المسجلة

فيما يلي توضيح مبسط للفروقات ما بين العلامة التجارية المسجلة وغير المسجلة:


فالعلامةُ المسجلة:

غير قابلة للاستخدام من قبل الآخرين.

يمكن لصاحبها أن يقاضي من يستخدمها استخدامًا غير شرعي.

يُشار إليها بالعلامة ®.


أما العلامة غير المسجلة: 

ضعيفة يمكن استخدامها من قبل الآخرين.

لا يمكن لصاحبها أن يقاضي من يستخدمها استخدامًا غير شرعي.

يشار إليها بالعلامة ™.


لذا، دائمًا ينصح محامو العلامات التجارية موكليهم بـ تسجيل العلامات التجارية حيث أن تكلفة التسجيل أيًّا كانت تعد منخفضةً مقارنةً بأتعاب النزاعات التي قد تتعرض لها مستقبلًا لا قدر الله.


أهم شروط وقوانين تسجيل العلامات التجارية في السعودية

هناك بعض الشروط التي ينبغي تحققها في حال أردت تسجيل العلامات التجارية ومن أهمها:

أن تكون العلامة التجارية جديدة وفريدة لم يتم استخدامها قبل ذلك.

أن تكون العلامة مبتكرة لها طابع خاص يميزها عن العلامات التجارية الأخرى.

أن لا يكون فيها ما يخل بالقوانين والآداب العامة وأحكام الشريعة الإسلامية.


من هم الأشخاص الذين يمكنهم تسجيل العلامات التجارية

هل هناك شروط ينبغي توفرّها في الأشخاص الذين يحق لهم تسجيل العلامات التجارية؟ يجيبك مكتب سهل للمحاماة بأن الهيئة السعودية للملكية الفكرية تشترط أن يكون الشخص المتقدم بهذا الطلب:

  1. طبيعيًّا. 
  2. سعودي الجنسية، أو من الأجانب الذين ينتمون إلى دول تعامل المملكة بالمثل، أو الذين ينتمون لدول تشترك مع المملكة في اتفاقيات دولية.
  3. لديه تصريح للعمل في المملكة العربية السعودية.


تواصل معنا للبدء في اجراءات تسجيل علامة تجارية

يمكنك التواصل مع مكتب سهل للمحاماة لنقدم لك أفضل خدمة ممكنة فيما يتعلق بـ نظام تسجيل العلامات التجارية حيث تتمثل أهم الإجراءات التي نقوم بها في هذا المجال فيما يلي:

  • تقديم الطلب للجهات المختصة بـ تسجيل العلامات التجارية في السعودية، وهي الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وكذلك تقديم البيانات المطلوبة ودفع الرسوم المقررة.
  • يقوم الفريق المختص في الجهة المعنية بفحص العلامة التجارية والتأكد من أنها مميزة ومبتكرة وفريدة من نوعها سواء على مستوى المملكة أو الدول التي ترتبط معها باتفاقات دولية.
  • في حال قبول الطلب، يتم نشر العلامة التجارية لمدة 60 يوما في الجريدة الرسمية، وفي حال عدم اعتراض أي طرف في فترة النشر تتم عملية التسجيل النهائية وإصدار الفاتورة برسوم التسجيل والتي ينبغي تسديدها خلال 30 يوما من تاريخها.
  • يحصل المتقدم بعد ذلك على شهادة حماية العلامة تكون سارية الصلاحية لمدة عشر سنوات تجدد بعد دفع رسوم التجديد.

سوف تحصل فور تواصلك معنا على كافة خدمات تسجيل العلامات التجارية بدءا من الحصول على المشورة القانونية المناسبة مع متخصصين وخبراء في هذا المجال والإجابة عن كافة أسئلتك واستفساراتك حول عملية التسجيل والمستندات والرسوم المطلوبة وحتى إصدار شهادة الحماية لعلامتك التجارية.


أهم الأسئلة التي قد ترغب في التعرف على إجابتها قبل تسجيل العلامات التجارية

من البديهي أن يكون لديك الكثير من الاستفسارات حول نظام تسجيل العلامات التجارية من قبيل:

  • ما هي الشروط التي ينبغي توفرها في العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها؟
  • ما هي المستندات المطلوبة لعملية التسجيل؟
  • ما هي الرسوم المطلوب سدادها للتسجيل؟
  • ما هو الوقت المتوقع لـ تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية؟
  • ماهي مدة صلاحية العلامة التجارية المسجلة؟

وغيرها من الأسئلة الهامة التي تتعلق بهذا المجال، والتي تحتاج إلى التواصل مع أفضل المحامين المتخصصين في المعاملات والقضايا التجارية على اختلاف أنواعها.


لماذا من المهم أن تتعاون مع شركات تسجيل العلامات التجارية؟

محامي تسجيل العلامات التجارية هو شخص لديه خبرة في كافة الأمور ذات الصلة بقوانين العلامات التجارية يقدم لك المشورة القانونية في هذا المجال، ويمتلك الخبرة المعرفية والمهنية في مختلف القضايا المتعلقة به.


يساعدك المحامي بكل الطرق الممكنة من خلال التوجيه والدعم القانوني، ويتأكد من أن العلامة التجارية التي تتقدم بطلب الحصول عليها لا تماثل أي علامة أخرى.


لذا، يفضل الكثيرون التعاون مع مكاتب محاماة لديها فريق عمل متخصص في تسجيل العلامات التجارية بشكل قانوني سليم، وهذا ما نقدمه لك ضمن خدماتنا في مكتب سهل للمحاماة حيث نراجع كافة طلبات تسجيل العلامات التجارية ونخفف عنك عبء متابعة طلبك والانتظار لفترات طويلة، فضلًا عن التحقق من صحة المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم وتوفير الكثير من وقتك وجهدك ومالك.


هل لديك علامة تجارية غير مسجلة؟ حان الوقت لتسجيلها وحمايتها بشكل قانوني، تواصل معنا لنساعدك على تسجيلها في أقرب وقت ممكن.


في النهاية، هل تعلمُ أن انتشار وتوسع أعمالِك وأنشطتِك التجارية يعتمد بشكل أساسي على تسجيل العلامات التجارية التي تختارها وتميز بها عملك؟ ذلك أن العميل حينما يتبادر إلى ذهنه علامتك التجارية فإنه سرعان ما يتذكر منتجاتك أو خدماتك ومدى جودتها ومميزاتها، وبالتالي فإنه يتعين عليك تسجيل علامتك التجارية وحمايتها، وهذا ما وضّحناه في سطور هذا المقال، وكيف أننا نقدم لك هذه الخدمة على أفضل وجه ممكن فور تواصلك مع مكتبنا مع الحصول على المشورة القانونية التي تجنبك التعرض لأي من المشكلات ذات صلة بنشاطك التجاري.