6 قراءة دقيقة
29 Aug
29Aug

تسعى الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية إلى توفير النقل السلس للركاب والبضائع بتميز عالمي، حيث تعمل الهيئة على تطوير أنشطة النقل البري والبحري والسككي بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات، وتعزز فرص الاستثمار في قطاع النقل بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة لعام 2030م المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والجديد بالذكر أن اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه والتي تم تعديلها مؤخراً بقرار وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم 1485 وتاريخ 20 /11 /1444هـ تعزز من فرص الاستثمار في هذا المجال بما يشجع القطاع الخاص للمشاركة في هذه الفرص، ولهذا خصصنا هذا المقال للحديث عن أبرز ما جاء في هذه اللائحة بخصوص الترخيص للمؤسسات والشركات لممارسة نشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه، مع بيان التزامات المرخص له.

ترخيص ممارسة نشاط الأجرة في المملكة العربية السعودية 

نشاط الأجرة يشمل الأجرة العامة، أو الأجرة الخاصة، أو الأجرة العائلية، أو أجرة المطار، والمقصود بهذه الأنواع من الأجرة ما يلي:

  1. الأجرة العامة هي نقل الركاب بواسطة سيارة الأجرة العامة مقابل أجر.
  2. الأجرة الخاصة هي نقل الركاب بواسطة سيارة الأجرة الخاصة مقابل أجر.
  3. الأجرة العائلية هي نقل الركاب بواسطة سيارة الأجرة العائلية وبقيادة كادر نسائي وطني مقابل أجر.
  4. أجرة المطار هي نقل الركاب بواسطة سيارة أجرة المطار من المطار مقابل أجر.

قد يهمك قراءة: خدمات قانونية لقطاع النقل والخدمات اللوجستية


شروط إصدار الترخيص

يشترط لحصول المنشأة على ترخيص لممارسة نشاط الأجرة بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت) ما يلي: 1- استيفاء المسوغات التالية:

أ- طلب مقدم من المنشأة عبر قنوات الهيئة المعتمدة.

ب- سجل تجاري يتضمن نشاط الأجرة ساري المفعول.

ج- شهادة التأمينات الاجتماعية سارية المفعول.

د- شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).

هـ- الارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة.

و- سداد المقابل المالي (إن وجد).

2- توفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، أو الاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة.

3- توفير الحد الأدنى لعدد السيارات اللازم لممارسة النشاط، ووفق المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس، على أن يكون الحد الأدنى مملوكاً للمنشأة بشكل مباشر، أو من خلال عقود التأجير التمويلي شريطة أن تكون المنشأة هي المستخدم الفعلي للسيارة، وفقاً لما يلي:

أ- الحد الأدنى للأجرة العامة في كل من (الرياض، ومكة المكرمة، وجدة) لا يقل عن مائتين وخمسين سيارة، ولا يقل عن مائة  سيارة في (المدينة المنورة، وحاضرة الدمام)، ويكون تحديد الحد الأدنى في بقية المناطق والمدن والمحافظات بقرار من الرئيس.

ب- الحد الأدنى للأجرة الخاصة عشرون سيارة.

ج- الحد الأدنى للأجرة العائلية خمس سيارات.

د- الحد الأدنى لأجرة المطار (حسب ما تحدده الجهة المختصة بإدارة المطار).

4- توفير (2%) من إجمالي عدد سيارات المنشأة تتناسب مع الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية (مستخدمي الكراسي المتحركة) وكبار السن، وبما لا يقل عن سيارة واحدة ، ووفقاً للمواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس لهذه الفئة.

5- أن تكون السيارات جديدة ولم يسبق تسجيلها داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، وتحدد المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس العمر التشغيلي لسيارات الأجرة.

كما يشترط الحصول على موافقة من الجهة المختصة بإدارة المطار لممارسة نشاط أجرة المطار، وتعتبر هذه الموافقة ملازمة لسريان الترخيص ومرتبطة به، ويستثنى نشاط أجرة المطار من حكم توفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، أو الاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تستوفي المنشأة جميع شروط ومتطلبات إصدار الترخيص السابق توضيحها، خلال فترة تسعين يوماً بحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.

مدة الترخيص

 يصدر الترخيص من الهيئة باسم المنشأة ولمدة ثلاث سنوات، ويقتصر على المدينة محل الترخيص، ولا يجوز ممارسة النشاط بعد انتهائه، أو إلغائه، أو خلال فترة إيقافه. 

الترخيص الفرعي

 يجب الحصول على ترخيص فرعي لكل فرع يمارس منه النشاط في المدينة محل الترخيص، مع الاكتفاء بالحد الأدنى من عدد السيارات اللازم لممارسة النشاط المسجل على الترخيص الرئيسي، ويرتبط سريان صلاحية الترخيص الفرعي بصلاحية الترخيص الرئيسي. 

شروط سريان الترخيص

 يشترط لاستمرار سريان الترخيص ضرورة توافر سجل تجاري يتضمن نشاط الأجرة ساري المفعول، والارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة، وتوفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، أو الاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة، وتوفير الحد الأدنى لعدد السيارات اللازم لممارسة النشاط، ووفق المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس، وأن تكون السيارات جديدة ولم يسبق تسجيلها داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، وتحدد المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس العمر التشغيلي لسيارات الأجرة، وأيضا الحصول على موافقة من الجهة المختصة بإدارة المطار لممارسة نشاط أجرة المطار، وفي حال الإخلال بأي من هذه الشروط يتم إيقاف الترخيص، ويجب على المرخص له بممارسة نشاط الأجرة ألا يمارس النشاط حتى استكمال الشرط مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية المقررة عن ذلك الشرط، كما إنه إذا حدث نقص في الحد الأدنى لعدد السيارات اللازم لممارسة نشاط الأجرة نتيجة حوادث أو كوارث خارجة عن إرادة المرخص له، ولم يتم استكمال النقص خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ حدوث النقص يتم إيقاف الترخيص، مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية المقررة عن ذلك. 

تجديد الترخيص

يتم تجديد الترخيص بطلب من المرخص له بممارسة نشاط الأجرة لمدة مماثلة بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، وفق الضوابط التالية:

  1. تقديم طلب التجديد واستيفاء جميع شروطه خلال الفترة التي تسبق تاريخ انتهاء صلاحية الترخيص بمائة وثمانين يوماً، وإلا اُعتبر الطلب ملغياً.
  2. سريان العمر التشغيلي للسيارات المحدد في المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس.
  3. تقديم شهادة سعودة سارية المفعول.
  4. سداد المقابل المالي (إن وجد)

حيث يسمح بتقديم طلب التجديد واستيفاء جميع شروطه خلال مدة تسعين يوماً من انتهاء الترخيص وإلا اعتبر الترخيص ملغياً، مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية (إن وجدت).

التنازل عن الترخيص

 يجوز للمرخص له التنازل عن ترخيص نشاط الأجرة بنفس الرقم وتاريخ الصلاحية بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفق الشروط التالية: 

  1. موافقة الهيئة المسبقة على طلب التنازل.
  2. أن تتوفر في المتنازل إليه كافة الشروط اللازمة لإصدار الترخيص.
  3. أن يكون الترخيص ساري المفعول عند التقدم بطلب التنازل ولحين استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.
  4. أن تستمر مسؤولية المرخص له المتنازل عن الترخيص أمام الهيئة إلى أن يتم استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.
  5. أن تكون التجهيزات القائمة مستوفية لأحكام هذه اللائحة، وكذلك التعليمات الصادرة ذات العلاقة.
  6. عدم ممارسة النشاط من قبل المتنازل إليه إلى حين صدور الترخيص باسمه.
  7. استيفاء جميع شروط التنازل خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ موافقة الهيئة وقبل انتهاء تاريخ صلاحية الترخيص، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.
  8. سداد المقابل المالي (إن وجد).

كما يتطلب للتنازل عن الترخيص المرتبط بموافقة الجهة المختصة بإدارة المطار الحصول على موافقتها مسبقاً على التنازل.

إلغاء الترخيص

 يجوز التقدم بطلب إلغاء الترخيص بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفقاً للضوابط التالية: 

  1. سريان شهادة الزكاة والدخل.
  2. تعديل نوع تسجيل السيارات وفقاً لنظام المرور ولائحته التنفيذية.
  3. سداد المقابل المالي (إن وجد)

أيضاً يجب الحصول على موافقة الجهة المختصة بإدارة المطار قبل إلغاء الترخيص، ومع عدم الإخلال بحق الهيئة في المطالبة بسداد الغرامات المالية (إن وجدت) يعتبر الترخيص ملغياً في الحالات التالية:

  1. مضي مدة تسعين يوماً على انتهاء الترخيص دون تجديده.
  2. تصفية الشركة سواء كانت باتفاق الشركاء أو لانتهاء مدتها أو بحكم قضائي.
  3. وفاة صاحب المؤسسة الفردية.
  4. إلغاء الموافقة الصادرة من قبل الجهة المختصة بإدارة المطار.

وكذلك يجوز لورثة صاحب المؤسسة الفردية المتوفى خلال تسعين يوماً من تاريخ الوفاة طلب تصحيح وضع المؤسسة النظامي للاستمرار في ممارسة النشاط على أن يتعهد الوكيل الشرعي للورثة بالالتزام بأحكام اللائحة خلال مدة التصحيح، كما يجب على المرخص له بممارسة نشاط الأجرة إلغاء السجل التجاري الخاص بالنشاط بعد إلغاء الترخيص.

أبرز التزامات المرخص له بممارسة نشاط الأجرة

 يجب على المرخص له بممارسة نشاط الأجرة في المملكة العربية السعودية، الالتزام بالآتي: 

  1. الارتباط بنظام شموس الأمني في حال النقل بين المدن أو إلى خارج المملكة.
  2. توفير وسائل تقنية خاصة به، وتحديد رقم للتواصل مع الركاب لاستقبال الطلبات والشكاوى والإبلاغ عن المفقودات، مع توفير خدمة التسجيل والحفظ للوسائل المستخدمة من تاريخ الطلب أو الشكوى أو البلاغ وفقاً لاشتراطات الجهة المعنية.
  3. تجهيز السيارات بالتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل أحد مزودي خدمة التجهيزات الفنية المؤهلين.
  4. تدريب السائق على استخدام الوسائل التقنية الخاصة به لاستقبال الطلبات وتقديم الخدمة بما يكفل عدم تعرض السلامة العامة للخطر.
  5. تحصيل أجرة النقل وفقاً لسياسة تنظيم أجور استخدام خدمات الأجرة المعتمدة.
  6. وضع عبارة داخل السيارة تنص على (في حال عدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل تعتبر الرحلة مجانية) في سيارات الأجرة العامة والأجرة العائلية وأجرة المطار.

ترخيص ممارسة نشاط وسيط الأجرة في المملكة العربية السعودية 

نشاط وسيط الأجرة هو ترحيل وتنظيم نقل الركاب بسيارات الأجرة العامة المملوكة للغير بين مدن المملكة وإلى الدول الأخرى، أو على سيارات الأجرة الأجنبية في طريق عودتها إلى بلد تسجيلها أو إلى بلد ثالث شريطة حصولها على موافقة من الهيئة العامة للنقل.

قد يهمك قراءة: أهمية الحصول على الاستشارة القانونية من مكاتب المحاماة


شروط إصدار الترخيص

يشترط لحصول المنشأة على ترخيص لممارسة نشاط وسيط الأجرة وبعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ما يلي:

1- استيفاء المسوغات التالية :

أ- طلب مقدم من المنشأة عبر قنوات الهيئة المعتمدة.

ج- ضمان مالي باسم الهيئة وقدره مائة ألف ريال سعودي، ويجوز للرئيس استثناء منشآت ريادة الأعمال من هذا الشرط عن سنة الترخيص الأولى.

د- شهادة التأمينات الاجتماعية سارية المفعول.

هـ- شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).

و- الارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة.

ز- سداد المقابل المالي (إن وجد).

2- توفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، أو الاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة.

ويجب أن تستوفي المنشأة جميع شروط ومتطلبات إصدار الترخيص، خلال فترة تسعين يوماً بحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.

مدة الترخيص

 يصدر الترخيص من الهيئة العامة للنقل باسم المنشأة ولمدة ثلاث سنوات، ولا يجوز ممارسة النشاط بعد انتهائه، أو إلغائه، أو خلال فترة إيقافه. 

شروط سريان الترخيص

 يشترط لاستمرار سريان الترخيص ضرورة توافر سجل تجاري يتضمن نشاط وسيط الأجرة ساري المفعول، والضمان المالي باسم الهيئة وقدره مائة ألف ريال، والارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة وتوفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، أو الاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة، وفي حال الإخلال بأي من هذه الشروط يتم إيقاف الترخيص، ويجب على المرخص له بممارسة نشاط وسيط الأجرة ألا يمارس النشاط حتى استكمال الشرط، مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية المقررة عن الإخلال بذلك الشرط. 

تجديد الترخيص

يتم تجديد الترخيص الممنوح بطلب من المرخص له لمدة مماثلة بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، وفق الضوابط التالية:

  1. تقديم طلب التجديد واستيفاء جميع شروطه خلال الفترة التي تسبق تاريخ انتهاء صلاحية الترخيص بمائة وثمانين يوماً، وإلا اُعتبر الطلب ملغياً.
  2. تقديم شهادة سعودة سارية المفعول.
  3. سداد المقابل المالي (إن وجد).

التنازل عن الترخيص

يجوز للمرخص له التنازل عن ترخيص نشاط وسيط الأجرة بنفس الرقم وتاريخ الصلاحية بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت) وفق الشروط التالية:

  1. موافقة الهيئة المسبقة على طلب التنازل.
  2. أن تتوفر في المتنازل إليه كافة الشروط الواجب توافرها لمن يرخص له بممارسة النشاط.
  3. أن يكون الترخيص ساري المفعول عند التقدم بطلب التنازل ولحين استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.
  4. أن تستمر مسؤولية المرخص له المتنازل عن الترخيص أمام الهيئة إلى أن يتم استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.
  5. أن تكون التجهيزات القائمة مستوفية لأحكام هذه اللائحة وكذلك التعليمات ذات العلاقة.
  6. عدم ممارسة النشاط من قبل المتنازل إليه إلى حين صدور الترخيص باسمه.
  7. استيفاء جميع شروط التنازل خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ موافقة الهيئة وقبل انتهاء تاريخ صلاحية الترخيص، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.
  8. سداد المقابل المالي (إن وجد).

إلغاء الترخيص

يجوز التقدم بطلب إلغاء الترخيص بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفقاً للضوابط التالية:

1- سريان شهادة الزكاة والدخل.

2- سداد المقابل المالي (إن وجد).

هذا ومع عدم الإخلال بحق الهيئة في المطالبة بسداد الغرامات المالية (إن وجدت)، يعتبر الترخيص ملغياً في الحالات التالية:

1- تصفية الشركة سواءً كانت باتفاق الشركاء أو لانتهاء مدتها أو بحكم قضائي.

2- وفاة صاحب المؤسسة الفردية.

3- مضي مدة تسعين يوماً على انتهاء الترخيص دون تجديده.

ويجوز لورثة صاحب المؤسسة الفردية المتوفى خلال تسعين يوماً من تاريخ الوفاة طلب تصحيح وضع المؤسسة النظامي للاستمرار في ممارسة النشاط على أن يتعهد الوكيل الشرعي للورثة بالالتزام بأحكام هذه اللائحة خلال مدة التصحيح، ويجب على المرخص له بممارسة نشاط وسيط الأجرة إلغاء السجل التجاري الخاص بالنشاط بعد إلغاء الترخيص.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب على المرخص لهم في ممارسة نشاط وسيط الأجرة خارج المدينة محل الترخيص أو من خلال موقع آخر داخل المدينة محل الترخيص التقدم بطلب إصدار ترخيص فرعي، وفقاً للشروط والضوابط التالية:

أ- أن يكون الترخيص الرئيسي ساري المفعول.

ب- سجل تجاري متضمناً النشاط ساري المفعول.

ج- توفير مركز مناسب في المدينة محل الترخيص الفرعي وفقاً للاشتراطات البلدية والفنية المعتمدة، والاشتراطات الصادرة عن الجهات المختصة ذات العلاقة.

د- شهادة التأمينات الاجتماعية سارية المفعول.

هـ- شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).

الترخيص الفرعي

يصدر الترخيص الفرعي وفق النموذج المعتمد لدى الهيئة بعد سداد المقابل المالي والغرامات المالية (إن وجدت)، ويكون الترخيص باسم المنشأة، ومرتبطاً في مدة سريانه بتاريخ انتهاء الترخيص الرئيسي، ولا يجوز التنازل عن الترخيص الفرعي، و يتم تجديد الترخيص بطلب من المرخص له بممارسة نشاط وسيط الأجرة لمدة لا تتجاوز تاريخ انتهاء الترخيص الرئيسي، بعد تقديم شهادة سعودة سارية المفعول، وسداد المقابل المالي والغرامات المالية (إن وجدت)، ويجوز التقدم بطلب إلغاء الترخيص الفرعي وفقاً للضوابط السابق بيانها، كما يعتبر الترخيص الفرعي ملغياً بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت) عند انتهاء مدة سريان الترخيص الرئيسي، بالإضافة إلى أنه يجب إلغاء السجل التجاري الفرعي الخاص بالنشاط بعد إلغاء الترخيص الفرعي.

أبرز التزامات المرخص له بممارسة نشاط وسيط الأجرة

 يجب على المرخص له بممارسة نشاط وسيط الأجرة الالتزام بالآتي: 

  1. عدم نقل أي راكب إلى خارج المملكة العربية السعودية ما لم يكن لديه تأشيرة خروج من المملكة، وتأشيرة دخول إلى الدول المتجه إليها، وذلك حسب الأنظمة المعمول بها.
  2. تصنيف مواقف سيارات الأجرة بحيث يكون لكل مدينة أو دولة موقف خاص بها، ويرتب وقوف السيارات بحسب أولوية دخولها الموقف.
  3. وجود سياسة لتحديد نسبة عمولة الوساطة وآلية استحصالها، ووضعها في مكان مرئي في مركز المرخص له.
  4. عدم إساءة استخدام بيانات الراكب أو السائق، أو القيام بأي أعمال من شأنها الإضرار بهم.

ترخيص ممارسة نشاط التوجيه في المملكة العربية السعودية 

نشاط التوجيه هو توجيه سيارات الأجرة أو السيارات الخاصة لنقل الركاب بأجر بواسطة تطبيقات الأجهزة الذكية.

قد يهمك قراءة: تعرف على قانون حماية البيانات الشخصية وفق الانظمة السعودية


شروط إصدار الترخيص

يشترط لحصول المنشأة على ترخيص لممارسة نشاط التوجيه وبعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت) ما يلي:

1- استيفاء المسوغات التالية:

أ- طلب مقدَّم من المنشأة عبر قنوات الهيئة المعتمدة.

ب- سجل تجاري يتضمن نشاط التوجيه ساري المفعول.

ج- شهادة تسجيل علامة تجارية للتطبيق المستخدم في نشاط التوجيه في حال اختلاف اسم العلامة التجارية عن الاسم التجاري.

د- ضمان مالي باسم الهيئة، بمبلغ وقدره مائتان وخمسون ألف ريال، ويجوز للرئيس الاستثناء من ذلك للأعمال الريادية أو المنشآت العاملة في حاضنات الأعمال لمرة واحدة فقط.

هـ- شهادة التأمينات الاجتماعية سارية المفعول.

و- شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).

2- نظام التوجيه، وربطه وتكامله مع النظام التقني في الهيئة.

3- تحديد خدمات النقل المقدمة وآلية تسعير كل خدمة.

4- مسؤول تقديم الخدمة وعناوين التواصل وساعات العمل.

5- الارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة.

6- سداد المقابل المالي (إن وجد).

ويجب أن تستوفي المنشأة جميع شروط ومتطلبات إصدار الترخيص، خلال فترة تسعين يوماً بحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.

مدة الترخيص

يصدر الترخيص من الهيئة باسم المنشأة ولمدة ثلاث سنوات، ولا يجوز ممارسة النشاط بعد انتهائه، أو إلغائه، أو خلال فترة إيقافه.

شروط سريان الترخيص

يشترط لاستمرار سريان الترخيص ضرورة توافر سجل تجاري يتضمن نشاط التوجيه ساري المفعول شهادة تسجيل علامة تجارية للتطبيق المستخدم في نشاط التوجيه في حال اختلاف اسم العلامة التجارية عن الاسم التجاري، وضمان مالي باسم الهيئة، بمبلغ وقدره (250.000) مائتان وخمسون ألف ريال، ويجوز للرئيس الاستثناء من ذلك للأعمال الريادية أو المنشآت العاملة في حاضنات الأعمال لمرة واحدة فقط، كما يشترط توافر نظام التوجيه، وربطه وتكامله مع النظام التقني في الهيئة‏‏، والارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة، وفي حال الإخلال بأي من هذه الشروط؛ يـتـم إيقـاف الترخيص، ويجب على المرخص له بممارسة نشاط التوجيه ألا يمارس النشاط حتى استكمال الشـرط، مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية المقررة عن الإخلال بذلك الشرط.

تجديد الترخيص

يتم تجديد ترخيص نشاط التوجيه بطلب من المرخص له لمدة مماثلة وبعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، وفق الضوابط التالية:


  • تقديم طلب التجديد واستيفاء جميع شروطه خلال الفترة التي تسبق تاريخ انتهاء صلاحية الترخيص بمائة وثمانين يوماً، وإلا اُعتبر الطلب ملغياً.
  • تقديم شهادة سعودة سارية المفعول.
  • سداد المقابل المالي (إن وجد).

ويسمح بتقديم طلب التجديد واستيفاء جميع شروطه خلال مدة تسعين يوماً من انتهاء الترخيص وإلا اعتبر الترخيص ملغياً، مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية (إن وجدت).

التنازل عن الترخيص

يجوز للمرخص له التنازل عن ترخيص نشاط التوجيه بنفس الرقم وتاريخ الصلاحية بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفقاً للضوابط التالية:

1- موافقة الهيئة المسبقة على طلب التنازل.

2- أن تتوفر في المتنازل إليه كافة الشروط الواجب توافرها لمن يرخص له بممارسة النشاط.

3- أن يكون الترخيص ساري المفعول عند التقدم بطلب التنازل ولحين استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.

4- أن تستمر مسؤولية المرخص له المتنازل عن الترخيص أمام الهيئة إلى أن يتم استكمال نقل الترخيص باسم المتنازل إليه.

5- أن تكون التجهيزات القائمة مستوفية لأحكام هذه اللائحة وكذلك التعليمات ذات العلاقة.

6- عدم ممارسة النشاط من قبل المتنازل إليه إلى حين صدور الترخيص باسمه.

7- استيفاء جميع شروط التنازل خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ موافقة الهيئة وقبل انتهاء تاريخ صلاحية الترخيص ، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.

8- سداد المقابل المالي (إن وجد).

إلغاء الترخيص

 يجوز التقدم بطلب إلغاء الترخيص بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفقاً للضوابط التالية: 

  1. سريان شهادة الزكاة والدخل.
  2. إلغاء السجل التجاري الخاص بالنشاط.
  3. سداد المقابل المالي (إن وجد).

هذا ومع عدم الإخلال بحق الهيئة في المطالبة بسداد الغرامات المالية (إن وجدت) يعتبر الترخيص ملغياً في الحالات التالية:

  • تصفية الشركة سواء كانت باتفاق الشركاء أو لانتهاء مدتها أو بحكم قضائي.
  • وفاة صاحب المؤسسة الفردية.
  • مضي مدة تسعين يوماً على انتهاء الترخيص دون تجديده.

ويجوز لورثة صاحب المؤسسة الفردية المتوفى خلال تسعين يوماً من تاريخ الوفاة طلب تصحيح وضع المؤسسة النظامي للاستمرار في ممارسة النشاط على أن يتعهد الوكيل الشرعي للورثة بالالتزام بأحكام اللائحة خلال مدة التصحيح، ويجب على المرخص له بممارسة نشاط التوجيه إلغاء السجل التجاري الخاص بالنشاط بعد إلغاء الترخيص.

قد يهمك قراءة: هل يمكن التعويض عن اضرار اعمال النقل والخدمات اللوجستية؟


أهم التزامات المرخص له بممارسة نشاط التوجيه

 يجب على المرخص له بممارسة نشاط التوجيه في المملكة العربية السعودية، الالتزام بالتالي: 

  • إيقاف تقديم الخدمة فوراً عن المنشآت وسياراتها المتعاقدة معهم المنتهية تراخيصهم لممارسة نشاط الأجرة، والسيارات المنتهية بطاقات تشغيلها.
  • إيقاف تقديم الخدمة فوراً عن سائق التوجيه المتعاقَد معه في حال الإخلال بأي من الشروط الواجب توافرها فيه.
  • اقتصار قيادة السيارة الخاصة على ملاكها أو المستخدم الفعلي لها في حال كانت مملوكة من قبل إحدى الجهات التمويلية المعتمدة، والتحقق الدوري من أنه هو من يقوم بذاته ببدء وإنهاء الرحلة.
  • موافقة طالب الخدمة (الراكب) في حالة رغبة مقدم الخدمة بركاب أكثر من راكب على الرحلة (مشاركة الرحلة).
  • إظهار‏‏ ‏‏بيانات‏‏ ‏‏الرحلة، والسائق، والسيارة للراكب‏‏ ‏‏طوال‏‏ ‏‏مدة‏‏ ‏‏الرحلة.
  • توفير‏‏ ‏‏سياسة‏‏ ‏‏لخصوصية‏‏ ‏‏البيانات‏‏ ‏‏وفق‏‏ ‏‏أنظمة‏‏ ‏‏المملكة‏‏ ‏‏العربية‏‏ ‏‏السعودية.
  • توفير برامج‏‏ ‏للحفاظ على أمن‏‏ ‏‏البيانات‏‏ ‏‏وحمايتها‏‏ ‏‏من‏‏ ‏‏الفيروسات‏‏ ‏‏والتجسس‏‏.
  • عدم‏‏ إساءة ‏‏استخدام‏‏ ‏‏بيانات الركاب والسائقين، أو القيام بأي أعمال من شأنها الإضرار بهم، والحصول على موافقتهم عند استخدامها‏‏ ‏‏لأي‏‏ ‏‏أغراض‏‏ ‏‏أخرى.
  • إبلاغ‏‏ ‏‏الجهات‏‏ ‏‏المعنية‏‏ ‏‏بأي‏‏ ‏‏اختراق‏‏ ‏‏لبيانات‏‏ الركاب (‏‏المستخدمين).
  • تمكين‏‏ ‏‏الراكب‏‏ ‏‏من‏‏ ‏‏تقييم‏‏ خدمات النقل.
  • تمكين السائق ‏‏من تقييم الراكب.
  • عدم استحصال أجرة النقل في حال تعطل السيارة أثناء الرحلة، أو امتناع السائق عن إكمال الرحلة لأسباب غير مبررة.
  • توفير أيقونة للطوارئ بنظام التوجيه، ترتبط بمركز البلاغات الموحد بوزارة الداخلية، وتوضيح كيفية استخدامها في النظام، على أن تستمر فعالية استخدام الأيقونة حتى بعد إنهاء الرحلة من قبل السائق.
  • إتاحة خاصية مشاركة الرحلة للراكب مع أحد أقربائه أو أصدقائه حتى الانتهاء من الرحلة.
  • إلزام سائق التوجيه بتحديث الصحيفة الجنائية سنوياً.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.