10 Nov
10Nov

إذا كنت لا تفكر في تسجيل العلامات التجارية الخاصة بأعمالك، فقد حان الوقت الآن لتقوم بتسجيلها وحمايتها، إليك الآن كل ما تعرفه حول حماية العلامة التجارية، ولماذا من المهم أن تتعاون مع الشركات المتخصصة في هذا المجال؟

بصفتك رائد أعمال، فأنت بلا شك تعمل يوميًّا في المحاسبة، البيع، التسويق، خدمة العملاء، الصيانة وما إلى ذلك وغالبًا ما تغفل مجال تأمين شركتك، وحماية علامتها التجارية، خاصةً وأن القليلين هم من يدركون أن علامتهم التجارية يمكن أن تصبح ذات يوم أكثر الأصول قيمةً، وأن أفضل طريقة لحماية هذه القيمة هو تسجيلها بشكل رسمي.

يقول "جيف بيزوس" مؤسس موقع أمازون أن "العلامة التجارية للشركة مثل سمعة الشخص، تكسب سمعة من خلال محاولة القيام بأشياء صعبة بشكل جيد".

تابع معنا لتعرف المزيد حول ماهية العلامات التجارية وأهمية تسجيلها بالنسبة لشركتك.

مفهوم العلامات التجارية

العلامة التجارية هي تصميم أو كلمة أو رمز أو شعار أو مجموعة من أي من تلك العناصر التي تساعد المستهلكين على التعرف على منتجاتك أو خدماتك وتمييزها عن مثيلاتها من المنتجات أو الخدمات الأخرى.

تلعب العلامة التجارية دورًا رئيسيًّا في بناء قاعدة قوية من العملاء، لذا يعد إعطاء الأولوية لحماية العلامات التجارية أمرًا ضروريًّا لكل من رائد الأعمال الفرد أو الشركة على حد سواء.

أهمية العلامة التجارية في نجاح أعمالك

يزدحم السوق بالأعمال، ولكل عمل علامته التجارية التي تسعى إلى إثبات مكانتها في قلوب عملائها وجمهورها المستهدف، ولا يمكن التغاضي عن الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في نجاح أعمالك.

تقوم العلامات التجارية بدورها في توصيل قيم ومعتقدات وأهداف ورؤية الشركة، كما تميز نفسها عن الآخرين وتساعد العملاء على اتخاذ قرارات الشراء، حيث يعرف العملاء على الفور عندما يرون علامتك التجارية أنهم يحصلون على شيء محدد.

العلامة التجارية المشهورة هي بمثابة أداة تسويق لشركتك، وربما لا تحتاج معها في إعلاناتك إلى أي كلمات دعائية، كما يمكنها أن تتوسع في الأسواق المحلية والعالمية، فإذا كنت ترغب في الحصول على إعلان أفضل لعملك، فستحتاج إلى العمل على إنشاء علامة تجارية قوية أولًا.

توفر العلامة التجارية قيمة داخل شركتك أيضًا، حيث تساعد موظفيك على حب العمل، والشعور بأنهم جزء من فريق، وأنهم يشاركون في شيء أكبر من مجرد كونها وظيفة، فإذا تمكنت من تحفيز موظفيك وخلق شعور بالوحدة من خلال علامتك التجارية، فسوف تحصد نتائج رائعة في كل مكان.

تخلق العلامات التجارية عملاء مخلصين، يستمرون في التعامل معك من خلال علامتك التجارية القوية، والتي يشعرون من خلالها أنك أكثر ارتباطًا بشركتك وأنك تسعى بشكل دائم إلى تطويرها وتحسين أدائها.

يمكن أن تساعد العلامة التجارية في بناء الثقة بينك وبين جمهورك، وإظهار العملاء المحتملين أنك شركة راسخة وذات مصداقية، والثقة هي أحد أهم الأشياء التي يمكن أن تحصل عليها، ولكن ليس من السهل الحصول عليها دائمًا، فالأعمال التجارية التي تفتقد إلى العناصر الأساسية للعلامة التجارية ستواجه صعوبة أكبر في جعل المستهلكين يثقون بها.

هل يعد تسجيل العلامات التجارية أمرًا ضروريًّا؟

إليك تسعة أسباب تجعل تسجيل العلامات التجارية في السعودية مهمًا جدًا:

  1. يمنحك تسجيل العلامات التجارية حقًّا حصريًّا لاستخدام العلامة التجارية الخاصة بنشاطك، ويثق العملاء بهذه العلامة التجارية ويقدرونها، وقد تتطور هذه العلامات لتصبح قيمتها بالمليارات، كما هو الحال في ماكدونالدز وشعار Apple.
  2. يمكنك ترخيص علامتك التجارية المسجلة للآخرين، لإنشاء مصادر دخل إضافية أو التوسع في أسواق جديدة.
  3. تعد العلامة التجارية المسجلة أحد الأصول المحمية قانونًا، حيث لا يمكن للآخرين استخدامها في أعمالهم، ورغم أن عملية التسجيل لا تكلفك مبالغ طائلة، إلا أن هذا الإجراء يمنحك راحة البال ويساعدك في نشر علامتك التجارية وعدم الشعور بالخوف من استخدامها دون إذنك.
  4. يتيح لك تسجيل العلامات التجارية العثور على أفضل الشراكات، حيث يبحث الشركاء دائمًا عن من يهتم بحماية علامته التجارية لأن في ذلك حماية لمصالحه هو أيضًا.
  5. يساهم تسجيل العلامة التجارية في زيادة قيمتها والتقليل من المخاطر التشغيلية.
  6. إن الشركة التي تقوم بتسجيل علامتها التجارية، وتحمي هويتها الخاصة فإنها تأخذ أعمالها على محمل الجد وتعمل على تطوير نفسها باستمرار.
  7. نظرة واحدة على العلامة التجارية تجعل المستهلك يتعرف بسهولة على طبيعة نشاط شركتك ونوع وجودة ومواصفات منتجاتك، لذا فإن تسجيل العلامة التجارية يحمي مستوى الجودة التي تمثلها، وبالتالي حماية سمعة الشركة.
  8. يمنع تسجيل العلامات التجارية الآخرين من استخدامها، وفي ذلك حماية للمستهلك من الشعور بالارتباك والتخبط حال شرائه المنتج.
  9. تضيف العلامات التجارية المسجلة قيمةً حقيقيةً للشركة، حيث تتمتع بسمعة جيدة في السوق، وهذا يسهل عليها الحصول على التمويل المناسب للتوسع في الأسواق في الدول الأخرى، كما يسهل عملية العثور على الشركاء.

الأشخاص المؤهلون لتسجيل العلامات التجارية في السعودية 

من هم الأشخاص المؤهلون لـ تسجيل العلامات التجارية في السعودية؟ حدد نظام العلامات التجارية الخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عددًا من الشروط التي ينبغي توفرّها في الأشخاص المتقدمين لهذا الإجراء على النحو التالي:

أن يكون شخصًا طبيعيًّا أو اعتباريًّا، سعودي الجنسية، وفي حال كان الشخص أجنبيًّا مقيمًا، فيمكنه التسجيل في حال حصوله على تصريح بمزاولة أي نشاط تجاري أو صناعي أو حرفي أو خدمي، كما يمكن للمصالح العامة أيضًا في السعودية تسجيل علامتها التجارية وفقًا للنظام والإجراءات المتبعة في البلاد.

هل هناك أهمية للعلامات التجارية بالنسبة للشركات الصغيرة أيضا؟

يفترض بعض أصحاب الأعمال الصغيرة أن العلامات التجارية مخصصة فقط للعلامات التجارية العالمية، لكن حماية عملك وإنشاء هوية علامتك التجارية لا تقل أهمية بالنسبة للشركات الصغيرة عن أهميتها للشركات الضخمة.

ويوصي المتخصصون بضرورة أن تكون العلامة التجارية فريدةً من نوعها قدر الإمكان، فهذا يحقق هدفين أساسيين هما: إتاحة التعرف على عملك بشكل فوري بمجرد النظر إلى علامتك التجارية، كما تقدم لك حمايةً أكبر للملكية الفكرية الخاصة بك، لأنها ستكون مميزةً للغاية وبالتالي يصعب تقليدها من أشخاص آخرين.

أهم الشروط التي ينبغي توفرها في العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها

لكي يتم الموافقة على تسجيل علامتك التجارية في السعودية، ينبغي أن تحقق الشروط التالية:

  • أن تكون العلامة التجارية مميزة ومبتكرة ولم يسبق استخدامها من قبل.
  • أن تكون العلامة التجارية غير مخالفة للقوانين والأنظمة والآداب العامة وموافقةً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • أن تكون مكتوبةً باللغة العربية، مع إمكانية طلب ترجمتها إذا كانت بلغة غير العربية.

على أن تتحقق ملكية العلامة التجارية لمن قام بتسجيلها في حالة قام باستخدامها لمدة عامين متتاليين بشكل مستمر، ولم يرفع شخص آخر غير مالك العلامة دعوى للطعن في ملكيتها.

إجراءات تسجيل العلامات التجارية في السعودية

تتمثل أهم إجراءات تسجيل العلامات التجارية في السعودية فيما يلي:

  1. الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  2. تسجيل الدخول في الموقع من خلال إنشاء اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الضغط على أيقونة "العلامات التجارية" من صفحة الخدمات.
  4. التقدم بطلب التسجيل كوكالة أو صاحب شأن وفقًا لما تقتضيه الحالة.
  5. إضافة البيانات المطلوبة.
  6. الضغط على أيقونة "تسجيل العلامة التجارية".
  7. الضغط على "إرسال".
  8. دفع الرسوم المقررة عبر نظام "سداد".

تتم بعد ذلك إجراءات فحص ومتابعة الطلب خلال سبعة أيام عمل من تاريخ التقديم، وفي حال قبوله يتم نشره لفترة تمتد إلى ستين يومًا بعد سداد الرسوم المقررة.

في حال انتهاء فترة النشر دون اعتراض يتم إصدار فاتورة تسجيل نهائية بعد سداد الرسوم الخاصة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إصدار الفاتورة.

بعد ذلك يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية، وتكون صالحة لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد بعد سداد الرسوم المقررة.

تقوم الشركات المتخصصة في هذا المجال بإتمام إجراءات تسجيل العلامات التجارية في السعودية بطريقة سليمة وفقًا للنظام المعتمد لدى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما تساعدك على الحصول على الكثير من الخدمات ذات الصلة من قبيل: تجديد العلامة التجارية، تعديل بياناتها، البحث عن العلامات المناسبة، نقل ملكية العلامة، طلب الترخيص باستخدام العلامة التجارية أو إلغاؤه، شطب أو رهن علامة تجارية، تقديم تظلم أو اعتراض على قبول علامة تجارية، الحصول على صورة طبق الأصل من شهادة التسجيل وما إلى ذلك.

لماذا من المهم أن تتعاون مع شركات تسجيل العلامات التجارية؟

إذا كنت ترغب في تسجيل علامتك التجارية فيمكنك اتخاذ الإجراءات بشكل إلكتروني، ومع ذلك يفضل الكثيرون التعامل مع شركات متخصصة في تسجيل العلامات التجارية حيث تمتلك الخبرات اللازمة فيما يتعلق بقوانين العلامات التجارية وكافة القضايا المتعلقة به.

تقدم لك هذه الشركات الكثير من الخدمات ذات الصلة من قبيل:

  • تقديم الاستشارات القانونية التي تحتاج إليها في هذا المجال.
  • التأكد من أن العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها لا تشابه أي علامة أخرى.
  • إطلاعك على أهم الشروط التي ينبغي توفرها والوثائق والمستندات والرسوم المطلوبة لعملية التسجيل.
  • التحقق من صحة الوثائق والمستندات المقدمة لعملية التسجيل.
  • إنهاء إجراءات عملية التسجيل ومتابعة الطلب حتى نشر العلامة في الجريدة الرسمية.
  • تقديم الكثير من الخدمات الأخرى ذات الصلة بتسجيل العلامات التجارية.

لا تقتصر العلامة التجارية على عناصر تتضمن الشعارات والرموز الألوان، بل هي في الواقع بمثابة الهوية الكاملة لنشاطك التجاري والجزءُ الحيوي من العمل، لذا أصبحت أكثر أهميةً من أي وقت مضى، خاصةً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يتعرف المستهلكون من خلالها على عدد هائل من العلامات التجارية الجديدة كل يوم.

هناك قدر هائل من المنافسة اليوم، لذا تحتاج الشركات إلى بذل جهد إضافي لضمان تميزها في الأسواق، وللقيام بذلك يجب الاستثمار في إنشاء علامة تجارية قوية تجذب انتباه العملاء وحمايتها، ومن خلال ذلك تستطيع التحكم في تصور الناس لطبيعة وجودة عملها.

إن أحد الأسباب الأكثر وضوحًا، والتي تجعل الشركات بحاجة إلى العلامة التجارية هو مساعدتها في التعرف عليها، ولن يبقى العمل التجاري الذي ليس له علامة تجارية قوية في أذهان العملاء لفترات طويلة.

ما الذي يمكن أن تفعله الشركات المتخصصة في تسجيل العلامات التجارية للمساعدة في تجنب المخاطر المحتملة؟

يتطلب تسجيل العلامات التجارية في السعودية عددًا من الإجراءات المنصوص عليها في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ويقوم معظم المتقدمين بهذا الطلب بتعيين محامين متخصصين في قضايا العلامات التجارية لتمثيلهم في عملية تقديم الطلبات وتقديم المشورة القانونية المناسبة، ومساعدتهم قبل عملية تسجيل العلامة التجارية وأثنائها وبعدها، وتخليصهم من المشاكل القانونية التي قد تكون مكلفة في المستقبل.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.