25 Jul
25Jul

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 % من شركات القطاع الخاص في السعودية هي شركات عائلية حيث تستوعب تلك الشركات العائلية في السعودية ما يزيد على 80 % من القوى العاملة مما يشكل نحو 60 في المائة من الاقتصاد الوطني في المملكة كما تُعد نسبة سيطرة الشركات العائلية على الأنشطة التجارية 90% لذلك تتميز بأداءها العالي كاستثمارات طويلة الأجل ودعم المسؤولية المجتمعية والاهتمام بالأهداف غير المادية.

لذلك نجد أن نظام اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺠﺪﻳﺪ أوﻟﻰ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ بالشركات اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ وأتـاح الفرصـة للشـركات العائلية فـي إبرام ميثاق عائلي بهدف تعزيز ورعاية الأهداف والقيم التجارية ولتنظيم الملكية العائليـة فـي الشـركة وحوكمتهـا وإدارتهـا وسياسة العمل وسياسـة توظيف أفراد العائلة وآلية توزيع الأرباح والتصرف في الحصص أو الأسهم وآلية تسوية المنازعات أو الخلافات، وغيرهـا لضمان تحقيق الإستدامة لتلك الشركات لأن الشركات العائلية تواجه مجموعة فريدة من التحديات الإدارية الناجمة عن تداخل قضايا الأسرة والأعمال، كما أولت وزارة التجارة والاستثمار عناية خاصة بمراجعة عدد كبير من التجارب الدولية والدراسات والأبحاث المتخصصة رغبة في الوصول إلى نموذج يلبي احتياجات مجتمع الشركات العائلية، لذلك سنوضح في السطور القادمة ماذا قدم نظام الشركات السعودي الجديد للشركات العائلية؟


ما هي الشركات العائلية

هي الشركات التي يشارك فيها اثنان أوأكثر من أفراد العائلة ويكون لهم الملكية فيها وحق السيطرة على الإدارة وحق اتخاذ القرار والهدف من ذلك هو الحفاظ على استمراريتها وتوريث أعمالها جيل بعد جيل، ويتكون هيكلها من عدد كبير من المساهمين الصغار، بالإضافة إلى أن مركز القوة فيها يتمثل بشكل كبير في الملاك أكثر منه في عناصر الإدارة، لا يربطها فقط المصالح الاستثمارية المشتركة وإنما أيضا العلاقات الشخصية، حيث تمثل وحدة ديناميكية تربطها العلاقة الأسرية بشكل أو بآخر، ويكون في الشركات العائلية : 

  • امتلاك أفراد العائلة الواحدة لأكبر نسبة تصويت في الجمعية العمومية أومجلس إدارة الشركة.
  • نسبة مساهمة أفراد العائلة في رأس المال فعالة.
  • مشاركة جيل واحدة على الأقل في إدارة الشركة.
  • امتلاك أفراد العائلة الواحدة سلطة التوجه الاستراتيجي للشركة.
  • عزم أفراد العائلة عن تحقيق استمرارية للشركة.

 أهم الفروقات بين الشركة والمؤسسة وفقاً للنظام السعودي

ونظام الشركات السعودي الجديد للشركات العائلية يؤكد على أهمية الحوكمة وعياً ومفهوماً وممارسة وذلك لأن الحوكمة السليمة للشركة العائلية تعزز قيمتها ، وتكون حافزاً على استمرارها بما يخدم مصلحة المساهمين والعاملين.


أشكال الشركات العائلية في نظام الشركات السعودي الجديد 

  • الصورة البسيطة للشركات العائلية 

 هنا يكون التركيز على نشاط واحد فقط يتم فيه نقل الملكية والقيادة إلى الإبن الأكبر من كل جيل ، ويساهم التزام الأسرة وتراثها في نجاح الشركة، حيث يوجد عدد قليل من الأفراد المعنيين في الأسرة بالإدارة و السيطرة على أعمال العائلة وبالتالي هذا الشكل لا يحتاج إلى حوكمة معقدة فالأعمال ليست معقدة للغاية ولا متنوعة ويتم فيها تطبيق نظام إدارة مركزي ومرن.


  • الشركات العائلية ذات الطابع الإداري المشترك

 الشركات هنا بسيطة نسبيا لكن العديد من أفراد الأسرة يتشاركون في الإدارة أو الملكية وفيها يشعر بعض الأفراد بأنهم مؤهلون أكثر من غيرهم للحصول على مزايا دون المساهمة بشكل متناسب، حيث يكون للأسرة قوانين وقيم معينة تساهم في توزيع الأدوار المهنية و إدارة الروابط العائلية وعلاقتها بالعمل.


  • الشركات العائلية متنوعة الأعمال فيها عدد أفراد الأسرة الواحدة محدود

 هنا يكون للشركات العائلية مجال نشاط متنوع جدا ومعقد إداريا، ويكون لمالكيها أسر صغيرة رغم أن الأسواق التي ينشطون فيها كبيرة، وهنا يجب على مؤسس الشركة ضمان استمرارية استثماراته من خلال جذب المواهب المتميزة وغير العائلية لأن نمو وازدهار الشركة يتطلب موهبة إدارية متطورة لتشغيلها مع قليل من أفراد الأسرة المساهمين لذلك من المهم إضافة الطابع المهني على الأعمال التجارية للحد من اعتمادها على الكفاءات العائلية المحدودة.


  • الشركات العائلية ذات الطابع الأسري والتجاري المعقد

 تمتد إلى أكثر من 3 أجيال مع نوعية استثمارات كبيرة ومعقدة لذلك إدارة هذا الشكل من الشركات تتطلب إشراك الأجيال الجديدة وتنميتهم لريادة الأعمال وتطوير مواهبهم الإدارية فضلا عن الاهتمام بالترابط العائليوالأهم انها تحتاج إلى انظمة حوكمة ناضجة تضع توقعات واضحة لقيادة الأعمال وبرامج التطوير لتحفيز المواهب القيادية.

إقرأ أيضاً أنواع الشركات في السعودية طبقا للنظام الجديد.


الأهمية الاقتصادية للشركات العائلية في نظام الشركات السعودي الجديد

تشكل النسبة الكبرى من إجمالي الشركات العاملة بالاقتصاد فالأعمال التجارية المملوكة للعائلات تعتبر مشاركة مهمة وحيوية في مسيرة الاقتصاد الوطني بالاضافة إلى الدور الرائد الذي تؤديه في مجتمع الأعمال نظراً لتطور الدراسة الأكاديمية للأعمال العائلية باعتبارها فئة مميزة وهامة في التجارة منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين حوالي 90% من الشركات السعودية مملوكة لعائلات تتراوح في الحجم بين شخصين إلى 500  شخص فهذه الشركات تمثل نصف العمالة في البلاد ونصف الناتج القومي الإجمالي لها، لذلك تتمتع الشركات العائلية ببعض المزايا مقارنة بالكيانات التجارية الأخرى في تركيزها على المدى الطويل ، والتزامها بالجودة (والذي يرتبط غالبًا باسم العائلة)، ورعايتهم واهتمامهم بالموظفين.


ماذا قدم نظام الشركات السعودي الجديد للشركات العائلية؟ 

  • إمكانية إبرام ميثاق عائلي يكون في عقد التأسيس ينظم الملكية العائلية في الشركة وحوكمتها وإدارتهـا وسياسة العمل و توظيف الأقارب وتوزيع الأرباح.
  • إمكانية تضـمين قيود لنظـام الشركة الأسـاس للتصرف بالأسهـم لـمدة معينة أو اشتراط موافقة الشركة أو المساهمين قبل التصرف فيها.
  • إتاحة وسائل لحل المنازعات في الشركات باللجـوء إلى التحكيم أو غيره من الوسائل البديلة لتسويتها.
  • تنظيم آلية ممارسة حق استرداد الحصــة من قبـل شريك أو أكـثـر عـند التنازل عنها، والسماح للشـركة بشرائها، وإجراءات ذلك.
  • تحفيز الشركات العائلية بالتحول إلى شـركـة مساهمة بتقرير أن تكون الحصص ممن تربطهـم صـلـة قرابة أو نسب، لتحقيق الاستدامة وحوكمة الشركات السليمة (حيث تنحصر مبادئ حوكمة الشركات في المشاركة، سيادة القانون، الشفافية، التجاوب، التوافق، العدل و الشمولية)

 اعرف المزيد عن ابرز تعديلات نظام الشركات الجديد في السعودية


فائدة الميثاق العائلي للشركات العائلية في المملكة 

  • استمرار نجاح الشركة ونموها وتعظيم قيمتها، واحترام قيم العائلة
  • ضمان الانتقال المنظم للأجيال الأخرى في الشركة العائلية
  • بث روح الانتماء والمسئولية الجماعية لدى كل عضو مشارك فيها
  • إقامة توازن سليم وعادل بين مصالح أعضاء العائلة ومصلحة الشركة.


مجلس العائلة في الشركات العائلية

يتألف من عدد من الأعضاء تنتخبهم العائلة من بين أعضائها بطريق الاقتراع السري في اجتماع خاص لها يعقد لهذا الغرض، يوصى بتشكيل هذا المجلس عند تجاوز أعضاء العائلة اثني عشر عضواً إذ يصعب مع وجود هذا العدد ضمان ممارسة الجمعية العامة لاختصاصاتها بكفاءة كاملة ويستحسن تكوين مجلس العائلة من عدد قليل من الأعضاء لا يزيد على (6) ستة أعضاء لضمان كفاءته وفعاليته في ممارسة اختصاصاته 

  • من المناسب تعيين سكرتير لمجلس العائلة من غير أعضائها يتولى تهيئة الإجراءات اللازمة لعقد اجتماعات المجلس وتدوين محاضره وحفظها.
  • يراعي في اختيار أعضاء مجلس العائلة توافر المقومات الشخصية والمهنية اللازمة لممارسة اختصاصاتهم في مجلس العائلة بشكل فعال
  • لا يجوز لعضو مجلس العائلة الجمع بين عضويته في المجلس وعضوية مجلس الإدارة أو الفريق التنفيذي للشركة، ولا يجوز الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة وأي منصب تنفيذي بالشركة.
  • تكون مدة دورة مجلس العائلة (3) ثلاث سنوات، ولا يجوز لعضو العائلة شغل عضوية المجلس لأكثر من دورتين متتاليتين .
  • يخضع انتخاب أعضاء مجلس العائلة لإشراف لجنة انتخابات تكون من (5) خمسة من أعضاء العائلة أو من غيرهم، تعينهم الجمعية العامة العادية ، وتختار اللجنة رئيسها بطريق الاقتراع السري.
  • لا يجوز لعضو لجنة الانتخابات الجمع بين عضويته في اللجنة وعضوية مجلس العائلة، أو الجمع بين عضويته في اللجنة والترشح لعضوية المجلس، وتتخذ اللجنة الإجراءات اللازمة لحصر أسماء الراغبين في الترشح لعضوية مجلس العائلة قبل انتهاء دورته (بثلاثين) يوماً على الأقل، والدعوة إلى عقد انتخابات المجلس قبل انتهاء دورته (بخمسة وعشرين) يوماً على الأقل، وتضع اللجنة الضمانات اللازمة لإجراء عملية الانتخاب بشفافية ونزاهة.

- اقرأ المزيد عن الفرق بين الجمعية العامة العادية والغير عادية في الشركات


اختصاصات مجلس العائلة 

  • مراقبة أداء مجلس الإدارة، وإبداء الرأي الاستشاري للجمعية العامة فيما يتعلق باختصاصاتها المنصوص عليها في نظام الشركات والنظام الأساس.

  • السعي إلى تسوية أي خلاف ينشأ بين أعضاء العائلة قد يكون له تأثير (مباشر أوغير مباشر) في أعمال الشركة.
  • النظر في أي مقترحات أو أفكار تطرح لاستثمار أصول الشركة أو ممارسة نشاط تجاري أو استثماري يدخل (بشكل مباشر أوغير مباشر) ضمن أنشطتها، وعرضها على مجلس الإدارة واتخاذ ما يراه حيالها.
  • بذل ما يلزم من جهود لتهيئة أجيال جديدة من العائلة -علمياً ومهنياً -لتولي أعمال الرقابة على أداء الشركة، وإمكانية المشاركة في إدارتها والعمل فيها.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه أو تكلفه بها العائلة أو الجمعية العامة ولمجلس العائلة أن يشكل لجاناً من بين أعضائه لممارسة بعض اختصاصاته.
  • يختار مجلس العائلة من بين أعضائه رئيساً ونائبا للرئيس عن طريق الاقتراع السري ، ويخضع انتخابهما لرقابة لجنة الانتخابات.
  • يعقد مجلس العائلة (4) أربعة اجتماعات على الأقل خلال العام المالي الواحد ، ويجب عقد اجتماع خاص له قبل أي اجتماع للجمعية العامة العادية أو غير العادية وذلك لتدارس بنود جدول أعماله وإقرار التوصيات التي يرى رفعها للجمعية العامة في ضوء اختصاصاته المحددة في هذا الميثاق.
  • تعد اجتماعات مجلس العائلة صحيحة بحضور أغلبية أعضائه على الأقل، وتصدر قراراته بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين على الأقل، وفي حال تساوي الأصوات يكون صوت رئيس الاجتماع مرجحاً.
  • يجب على الرئيس دعوة المجلس للانعقاد في حال طلب عضوين من أعضائه أو أكثر.
  • تصرف لأعضاء مجلس العائلة مكافاة عن حضور اجتماعات المجلس تعادل المكافأة المقررة لحضور اجتماعات مجلس الإدارة.


و نحن مكتب سهل للمحاماة احد الشركات الرائدة المتخصصة في تقديم الخدمات القانونية في الممـلكة العربيـة السعوديـة بقواعد عالمية فيما يتعلق بأداء الاعمال وننتمي لمدرسة قانونية تضع الفائدة ونجـاح الاعمال في المقام الأول والاحترافية أثناء تقديم الخدمات القانونية، لذلك نقوم بتزويدكم بـ المعلومات القانونية التي تساعد في الاختيار الصحيح لـ نوع الشركة ومن ثم نقوم نيابة عنكم بخطوات التأسيس وإعداد ومراجعة وتعديل قرارات الشركـاء وذلك ضمن خدمة تأسيس الشركات

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.