05 Jul
05Jul

من المعروف أن رأس مال الشركة مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول بين المساهمين وكون أعداد المساهمين كبيرة ومتغيرة كان لابد من إطار يجمعهم في الشركة لإشراكهم في اتخاذ القرارات وإدارتها وهذا الإطار هو الجمعيات العامة، فالجمعية العامة تعتبر حلقة الوصل بين مساهمي الشركة ومجلس إدارتها إذ تتولى الجمعية العامة مناقشة الموضوعات والأمور التي تقتضي موافقة المساهمين عليها وتتخذ القرارات حيالها، لذلك سنوضح ماهي الجمعية العامة، والعناصر الأساسية في الجمعية العامة في الشركات، وكيف يشارك المساهمين مشاركة فعالة في الجمعية العامة؟ ومعرفة الفرق بين الجمعية العامة العادية والغير عادية في الشركات ، فتابعونا.


الجمعية العامة في الشركات

يدعو مجلس إدارة الشركة المساهمين إلى الجمعية العامة، وذلك لطرح ومناقشة الموضوعات المتعلقة بشؤون الشركة وتبادل الآراء وتقديم المقترحات والاستماع لها وتحديد أوضاع الشركة والتحديات المستقبلية، ولذا فإن المشاركة الفعالة للمساهمين في الجمعية العامة من شأنها تفعيل الأدوار التي تهدف إلى تكامل وتعزيز العلاقة بين إدارة الشركة وملاكها وجميع الأطراف من أصحاب المصالح بالاضافة إلى تعزيز مركز الشركة في السوق المالية ورفع أداءها ويحفز أعضاء المجلس المنتخب من قبل المساهمين.

وعلى الرغم من اختلاف الاختصاصات في الجمعيات العامة، فإن لكل مساهم حائز لعشرين سهماً حق حضور الجمعيات العامة ولو نص نظام الشركة على غير ذلك، وللمساهم أن يوكل عنه كتابة مساهماً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة في حضور الجمعية العامة. و تنقسم الجمعيات العامة بحسب الموضوعات المعروضة في جدول الأعمال الى: الجمعية العامة غير العادي و الجمعية العامة العادية. 

وتنعقد الجمعيات العامة بدعوة من مجلس الإدارة وعلى مجلس الإدارة ان يدعو الجمعية العامة للاجتماع إذا طلب ذلك المحاسب القانوني أو عدد من المساهمين في تمثل ملكيتهم (5%) من رأس المال على الأقل وللإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والصناعة بناء على طلب عدد من المساهمين يمثلون ٢٪ من رأس المال على الأقل أو بناء على قرار من وزير التجارة والصناعة دعوة الجمعية العامة للانعقاد إذا مضى شهر على الموعد المحدد لانعقادها دون أن تدعى للانعقاد.

أعرف المزيد عن أنواع الشركات في السعودية طبقا للنظام الجديد


العناصر الأساسية في الجمعية العامة في الشركات

مجلس الإدارة يدعو مجلس الإدارة إلى عقد جمعية عامة عادية مرة على الأقل في السنة وذلك خلال الشهور الستة التالية لانتهاء السنة المالية أو إذا طلب عقد الجمعية.

رئيس الجمعية يتولى رئيس الجمعية إدارة الجمعية والإشراف على الاجتماع.

المحاسب القانوني يدعى المحاسب القانوني إذا تضمنت الجمعية بنداً يتعلق باعتماد القوائم المالية والموافقة عليها.

سكرتير الجمعية ولجنة الفرز جرت العادة أن يرشح رئيس الجمعية سكرتير الجمعية ولجنة الفرز، ويحق للمساهم أن يرشح نفسه سكرتيرا للجمعية أو عضوا في لجنة الفرز.

الجهات الرقابية المختصة تقوم بالتأكد من عدم مخالفة الانظمة واللوائح ذات العلاقة ورصد جميع الملحوظات التي تتم خلال الاجتماع.


المساهمون كيف يشارك المساهمين مشاركة فعالة في الجمعية العامة؟

يؤدي المساهم دوراً مهماً في الجمعية العامة من خلال المشاركة والتصويت على القرارات التي تعرض في الجمعية، لذا يجب ان تكون مشاركة المساهم أكثر فعالية من خلال:

الإعداد المناسب للحضور والمشاركة في الجمعية وذلك بقراءة تقرير مجلس الإدارة وقوائم الشركة المالية قبل حضور الجمعية بمدة كافية.

الاطلاع على بنود جدول الأعمال في وقت سابق للاجتماع ودراسة البنود المعروضة والمعلومات المتوافرة.

الاستفادة من الفرص المتاحة للنقاش بطرح الأسئلة بالقدر الذي لا يعرض مصلحة الشركة للضرر المعرفة التامة لحقوقهم من خلال الاطلاع على الحقوق العامة للمساهمين في الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، فلابد من زيادة وعي المساهمين بمبادئ حوكمة الشركات لتفعيل دورهم في الجمعية العامة.

اقرأ أيضاً أهمية حوكمة الشركات في تحسين أداءها.

وتنقسم الجمعيات العامة بحسب الموضوعات المعروضة في جدول الأعمال إلى الجمعية التأسيسية الجمعية العامة العادية والجمعية العامة الغير عادية، ولكن في هذا المقال سنوضح الفرق بين الجمعية العامة العادية والغير عادية في الشركات.


الفرق بين الجمعية العامة العادية والغير عادية في الشركات

الجمعيه العامة العاديه في الشركات:الانعقاد

تجتمع مرة على الاقل فى السنة وذلك خلال ستة اشهر على الاكثر من انتهاء السنة المالية للشركة حيث يتم فيها مناقشة امور الشركة بوجه عام بالاضافة الى اى امور اخرى مدرجة فى جدول الاعمال، ويجوز الدعوة لجمعيات عامة عادية أخرى كلما دعت الحاجة إلى ذلك.


نصاب صحة الإجتماع

لا يكون انعقاد الجمعية العامة العادية صحيحا الا اذا حضر مساهمون يمثلون الحد المنصوص عليه في نظام الشركة بشرط الا يقل عن الربع ولا يزيد عن النصف. 

اذا لم يتوافر الحد الادنى في الاجتماع الاول وجب الدعوة الى اجتماع ثانى خلال الـ 30 يوم التالية للاجتماع الاول يعتبر الاجتماع الثانى صحيحا ايا كانت عدد الاسهم الممثلة فيه تصدر القرارات باغلبيه الاصوات.


اختصاصات الجمعيه العامة العادية

مناقشة تقرير مراقب الحسابات ومجلس الادارة المصادقة على الميزانية وحساب الارباح والخسائر  تحديد مكافات وبدلات اعضاء مجلس الادارة تعيين أعضاء مجلس الإدارة. موافقة الجمعية على تقرير مجلس الإدارة. 

تعيين مراقب الحسابات وتحديد اتعابه تكوين احتياطيات اخرى غير الاحتياطى القانونى والنظامي المصادقة على اى عمل يصدر من مجلس الادارة إقرار الأرباح المقترح توزيعها على المساهمين والموافقة على توزيعها وتحديد تاريخ التوزيع 


الجمعية العامة الغير العادية في الشركات

الانعقاد

ليس لها وقت محدد تعقد فى اى وقت فى السنة كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وعلى مجلس الادارة ان يدعو الى الجمعيه العامة غير العاديه اذا طلب إليه عدد من المساهمين يمثلون 11 % من راس المال على الاقل وذلك لاسباب جديه، قد تنعقد بناء على دعوه مجلس الاداره اذا بلغت خسائر الشركة فى سنة مالية واحدة او اكثر نصف راس المال المصدر.


نصاب صحة الاجتماع

حتى يكون انعقاد الجمعية العامة الغير العاديه صحيحا لابد وأن يحضر مساهمون او أصحاب حصص راس المال يمثلون حوالي نصف راس المال على الاقل اذا لم يتوافر الحد الادنى في الاجتماع الاول وجب الدعوة الى اجتماع ثانى خلال الـ 30 يوم التاليه للاجتماع الاول يعتبر الاجتماع الثانى صحيحا اذا حضره مساهمين يمثلون ربع راس المال تصدر القرارات بثلثى الاسهم اما اذا كان القرار (زيادة راس المال او خفضه ،أوحل الشركه، أو تغيير الغرض )تصدر القرارات بثلاثة ارباع الاسهم 


اختصاصات الجمعية العامة الغير العادية

الموافقة على زيادة راس مال الشركة المرخص به او خفضه اضافة اغراض مكملة او مرتبطة او قريبة من غرض الشركة الاصلى  تعديل الحقوق او المميزات او القيود المتعلقة بانواع الأسهم اندماج الشركة تغيير الشكل القانونى تغيير الغرض الأصلي حل الشركة قبل الميعاد 

  • إصدار قرارات في الأمور الداخلة أصلا في اختصاص الجمعية العامة العادية وذا بنفس الشروط والأوضاع المقررة للجمعية العامة العادية.
  • أي موضوعات لها علاقة بتعديل نظام الشركة باستثناء الأمور الآتية: -
  1. التعديلات التي من شأنها حرمان المساهم من حقوقه الأساسية التي يستمدها من كونه شريكاً في الشركة.
  2. التعديلات التي من شأنها زيادة الأعباء المالية على المساهمين.
  3. تعديل غرض الشركة.
  4. نقل المركز الرئيس للشركة المؤسسة في المملكة إلى بلد أجنبي.
  5. تعديل جنسية الشركة.

 قبل الشروع في أي عمل تجاري أو اتخاذ أي موقف يتعلق بقضية ما، يكون الحصول على استشارة قانونية مناسبة أمر أساسي لنجاح ما تقوم به، للتحقق من موافقته للقوانين والأنظمة المعتمدة في بلدك وضمان حقوقك وحقوق كافة الأطراف المشاركة معك، لذلك نحن مكتب سهل للمحاماة نقدم لك الكثير من الخدمات في مجال الاستشارات القانونية ولا نقدمها إلا بعد إجراء دراسة وافية لموضوع الاستشارة والتحليل الجيد له وتوضيح نقاط القوة والضعف فيه، ومن ثم نبحث بدقة عن النصوص القانونية التي تنطبق عليه والآثار والواجبات والحقوق المترتبة عليه وفي النهاية تقديم الرأي القانوني الصائب المناسب للموضوع، لذلك لا تتردد وقم بحجز موعد إستشارة قانونية

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.