31 Oct
31Oct

ربما تحتاج أن تعرف الكثير من التفاصيل عن عملية تحصيل الديون، خاصةً إذا كنت بصدد إنشاء مشروع تجاري لأنك سوف تقوم بتسيير أعمالك من خلال البيع على الحساب أو بطريقة الأقساط وما إلى ذلك.

وكلما كبر مشروعك كلما احتاج إلى طريقة مدروسة ومنظمة لتحصيل ديونك، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى التعاقد مع من يقدم لك هذه الخدمة من شركات تحصيل الديون والتي تقوم بشراء الدين من الدائن، ومن ثم تحصيله عبر خطوات معينة، مقابل نسبة من المال يتم الاتفاق عليها، فمتى تكون في حاجة إلى التعاقد مع شركات تحصيل الديون؟

مفهوم عملية تحصيل الديون

يحصل المدين على قرض "مبلغ معين من المال" من الدائن على أن يقوم بسداده إلى الدائن في وقت معين يتم الاتفاق عليه، وفي حال تأخر في سداده فإن الدائن يقوم بالتواصل مع المدين للاتفاق على طريقة لاسترداد الدين، وفي حال لم يحالفه النجاح فإنه يتعاقد مع شركة تقدم خدمة تحصيل الديون لتكون طرفًا وسيطًا يعمل على تحصيل الدين من المدين للدائن، الأمر الذي يوفر للدائن الكثير من الوقت والجهد والمال.

الوصف الوظيفي لشركاتِ تحصيل الديون

شركات تحصيل الديون هي الشركات المسئولة عن تحصيل مختلف أنواع الديون سواء للأفراد أو الشركات، من خلال قيام كوادرها المالية والقانونية باتخاذ عدد من الإجراءات المتدرجة، حتى يحصل الدائن على أمواله المستحقة، مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه.

أنواع الديون التي يمكن تحصيلها بالتعاقد مع شركات تحصيل الديون

هناك ثلاثة أنواع من الديون التي يمكن تحصيلها بمساعدة مقدمي خدمة تحصيل الديون، وهي على النحو التالي:

  1. الديون الجيدة، وهي الديون التي يكون أصحابها ذوو مراكز مالية عالية، ويمكن تحصيلها بسهولة.
  2. الديون المشكوك في تحصيلها، وتُعرف من خلال عدم انتظام العملاء في سداد الديون في مواعيدها.
  3. الديون المعدومة، وهي التي لا يمكن تحصيلها بسبب إفلاس المدين أو صعوبة التوصل إليه، أو موته وعدم كفاية تركته لتسديد ما عليه من ديون.

الخطوات التي يقوم بها مقدم خدمة تحصيل الديون

لكل شركة من شركات تحصيل الديون سياستها الخاصة، ولكنها -بصفة عامة- تقوم بعدد من الإجراءات قبل عملية التحصيل يمكن إيجازها فيما يلي:

  1. جمع المعلومات والبيانات والوثائق التي تثبت حصول المدين على "الدين" وتاريخ استحقاقه، وكافة البيانات الأخرى التي تخدم عملية التحصيل.
  2. التواصل مع كل من المدين والدائن لإجراء مقابلة يتم فيها التوصل إلى حلول مرضية للطرفين دون اللجوء إلى الإجراءات القانونية.
  3. في حال عدم استجابة المدين للحلول الودية، فيتم إحالة الأمر إلى المحامين المتخصصين لاتخاذ الإجراءات القانونية. 

وأيًّا كان نوع الديون التي ترغب في تحصيلها، فإنه يتعين عليك اختيار الشركات ذات السمعة الطيبة التي تتبع القواعد المهنية والقوانين المعتمدة في استرداد الأموال، وتتجنب أيًّا من الممارسات المخالفة أو المخادعة في هذا المجال.

البحث عن شركات تملك نقاط قوة في تقديم خدمة تحصيل الديون

كما ذكرنا سابقًا، فإنه يتعين عليك البحث عن شركات ذات سمعة طيبة لا تقوم بأي ممارسات مخالفة أو مخادعة لـ تحصيل الديون، وفيما يلي دليل مبسط يساعدك على اختيار هذه الشركات:

  1. أن تكون شركةً حاصلة على ترخيص من الجهات المعنية في البلاد.
  2. أن يكون لديها فريق عمل يمتلك التخصص والخبرة ومهارات تحصيل الديون.
  3. أن تكون لديها تقييمات إيجابية من عملائها الذين كانت لهم تجارب سابقة معها تكللت بالنجاح، وحقق العملاء أهدافهم من خلالها.
  4. أن تتمتع بعدد من القيم التي تعتمدها الشركات الناجحة مثل السرعة والدقة والكفاءة والالتزام في الأداء.
  5. أن تحافظ على سرية وخصوصية بيانات عملائها.
  6. أن تعتمد أحدث التقنيات التكنولوجية في أداء مهامها للحصول على حلول مبتكرة وذكية وآمنة فيما تقدمه من خدمات.

إن مشاكل تحصيل الديون المتعثرة تؤرق الكثير من الأفراد وأصحاب الشركات على حد سواء، فهي تتسبب في ضياع الحقوق ونهب الأموال، لذا كان الحل الأمثل في التعاقد مع الشركات التي تقدم لك خدمة تحصيل الديون أيًّا كان نوعها.

أهم مهارات تحصيل الديون

فيما يلي أهم مهارات تحصيل الديون والتي ينبغي أن تكون لدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة:

  1. الخبرات والمهارات المهنية في مجال القانون والمال.
  2. مهارة التفاوض والإقناع والقدرة على دراسة كل حالة على حدة.
  3. مهارة التواصل الكتابي والشفهي مع العملاء.
  4. مهارة وضع الاستراتيجيات المناسبة والجداول الزمنية لمتابعة عمليات تحصيل الديون بشكل دوري
  5. مهارة استخدام البرامج والتقنيات الذكية والتي تساعد على تسهيل وتسريع الخدمات المقدمة للعملاء.

متى تكون في حاجة إلى التعاقد مع شركات تحصيل الديون؟

في حالات عدم قدرتك على استرداد أموالك سواء كنت فردًا أو شركة، فإن الحل الأمثل هو التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة التي تقدم خدمة تحصيل الديون وتقدم لك النصح والمشورة وتساعدك على اتخاذ الإجراءات القانونية في حال استدعى الأمر ذلك.

تقدم هذه الشركات الكثير من الخدمات ذات الصلة، من قبيل: تحصيل الديون العادية، أو الديون المتنازع عليها، الشيكات المرتجعة، الفواتير غير مسددة، مبالغ الرهن العقاري، الأقساط العقارية، الديون التجارية واتخاذ الإجراءات القانونية ذات الصلة، ولديها المهارات الكافية والحلول الفعالة والأساليب القانونية التي تساعد المدين على تسديد ديونه بشكل أسرع وبأقل تكاليف ممكنة.

على أي حال، فإن التعاقد مع الشركات التي تقدم خدمات تحصيل الديون المتعثرة، يعد توفيرًا للوقت والجهد كما يكون أرخص من ملاحقة العملاء أنفسهم للمدينين، ذلك أن هذه الشركات تمتلك الأدوات والاستراتيجيات اللازمة لتعقب المدينين أيًّا كان وضعهم وحتى لو قاموا بتغيير عناوينهم وأرقام هواتفهم.

أهم الطرق التي تتبعها الشركات في حل مشاكل تحصيل الديون

تتبع الشركات ذات السمعة الطيبة افضل طرق تحصيل الديون في السعودية على النحو التالي:

  1. جمع كافة المعلومات والبيانات التي تحتاج إليها الشركة مثل اسم المدين، عنوانه وقنوات التواصل معه، المبلغ المستحق سداده، موعد الاستحقاق وما إلى ذلك، مع جمع المستندات والأوراق الرسمية التي تثبت ذلك وتوثيقها، مع الاهتمام بإضافة التفاصيل الدقيقة التي تفيد القضية، وإبقاء جميع الملفات محدثة قدر الإمكان.
  2. الخطوة التالية هي مرحلة التواصل مع المدين والاستماع إليه بشكل جيد والتعرف على مدى استعداده لعملية السداد، ومن الجيد أن تكون طريقة التواصل مع المدين ودية ومحفزةً له، تتضمن عرض الحلول التي تساعد على عملية السداد، وليس بها ما يوحي بالهجوم وما شابه.
  3. بعد الاستماع إلى المدين ومعرفة أسباب عدم التزامه بالسداد، يتم عرض الحلول المناسبة للطرفين للمساعدة في دفع كامل الديون بأسرع وقت ممكن، وفي حال تمت الموافقة على حل ما، يتعين على الشركة المحصلة توضيح كافة تفاصيل تنفيذ هذا الحل والشروط الجزائية أو العواقب المترتبة في حال عدم تنفيذه.
  4. استمرار عملية التواصل مع المدين ومتابعة عملية السداد وما إذا كان يمكن تحصيل الدين بشكل ودي حسب الخطة المتفق عليها بين المدين وشركة التحصيل، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المدين في حال التأكد من مماطلته وعدم نيته السداد.

يواجه بعض رجال الأعمال مشاكل تتعلق بعدم قدرتهم على تحصيل الديون المتعثرة، وقد تبوء مشاريعهم بالفشل نتيجة لذلك، ومن أهم هذه المشاكل: استخدام الطرق التقليدية في تحصيل المستحقات، وكثيرًا ما تفشل هذه الطرق خاصةً مع المشاريع الكبيرة، وصعوبة التواصل مع العملاء الذين يتأخرون في الدفع، الأمر الذي ينتج عنه الديون المعدومة ومن ثم تعرض الشركة للخسائر، وربما تعرض المسؤول عن الحسابات في الشركة إلى فقدان بعض الفواتير أو الانشغال عن تسجيلها وما إلى ذلك من المشكلات التي تتطلب الاستعانة بخبرات شركات تحصيل الديون، والتي تعتمد أحدث التقنيات في تقديم خدماتها بشكل أكثر مهنيةً واحترافية.

ولتحقيق الهدف الأساسي من عملية التحصيل الديون المتعثرة، فلابد من معرفة المعيار الصحيح لاختيار الشركات المقدمة لهذه الخدمة، وأول ما ينبغي معرفته هو نوع الدين الذي ترغب في تحصيله، وهل هو دين مضمون أم مشكوك في تحصيله أم من الديون المعدومة، وعلى أي حال فإن الشركات ذات السمعة الجيدة يعمل لديها كوادر من المحامين والمحاسبين ذوي الخبرة والتي تتمثل مهامهم في رفع الكفاءة القانونية لتحصيل الديون، واعتماد الأنظمة والضمانات التي تسرع من عملية تحصيلها، ومعرفة متى يتم التعامل بالطرق الودية أو اتخاذ الإجراءات القانونية ورفع الدعاوى.

أهم الأسباب التي تجعل من الحكمة التعاقد مع شركات تحصيل الديون

كما ذكرنا سابقًا، فإن التأخير في دفع المستحقات للشركة ينتج عنه تعرضها إلى المخاطر المالية، ومن المحتمل أن لا يكون لدى صاحب الشركة الوقت أو المعرفة الكافية بأساليب تحصيل الديون بشكل مناسب، وكلما قدم الدين ومر على تاريخ استحقاقه الكثير، كلما كان من الصعب الحصول عليه، وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعل من التعاقد مع الشركات التي تقدم خدمة تحصيل الديون فكرة مثالية:

  1. تحقيق الحماية القانونية، حيث أن شركات التحصيل تكون على دراية جيدة بالقوانين المعتمدة في البلاد والمتعلّقة بتحصيل الديون، وبالتالي حمايتك من المخاطر القانونية المرتبطة بمحاولة تحصيل الديون بنفسك، كما أنها تقدم المشورة المناسبة لك بشأن مايمكنك القيام به لضمان حصولك على مستحقاتك في الوقت المحدد مستقبلا.
  2. تحصيل الديون بشكل أكثر سرعة ونجاحًا، الأمر الذي يتيح لك أن تركز كثيرًا في إدارة عملك ولا تتعرض للتشتيت بسبب جمع الديون المستحقة، فالشركاتُ التي تقدم هذه الخدمة نيابةً عنك تمتلك من الخبرة والكفاءة ما يؤهلها لمعرفة أفضل التقنيات التي تساعدها على ذلك وتعرف كيف تتعامل مع أعذار المدينين وما إلى ذلك.
  3. لدى هذه الشركات الكثير من المرونة التي تجعلها تقدم الكثير من الخيارات والاستراتيجيات والخطط المدروسة للمدينين دون أن يؤثر ذلك على السلامة المالية لشركتك، وكذلك لديها الكثير من الخيارات فيما يتعلق بطريقة الدفع.
  4. ما يميز هذه الشركات أيضًا، ما تقوم به من عمليات التوثيق لكل ما تقوم به من إجراءات مع المدينين، وهذا يفيد في حال وصل الأمر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيث تظهر هذه المستندات الموثقة ما تم بذله من جهود في تحصيل الديون بعيدًا عن نطاق التقاضي.

بصفة عامة، يساعد التعاقد مع شركات تحصيل الديون على ضمان الدفع لك بشكل أسرع، تذكر أيضًا أن الحصول على الأموال المستحقة لا يقل أهمية عن حماية سمعة شركتك، وهذا هو السبب في أن الأساليب الحديثة لاسترداد الديون تأخذ في اعتبارها الطرق والأساليب التي تساهم في الحفاظ على العلاقة مع العملاء، ستجد أنه باستخدام نهج مدروس واحترافي، ستحصل على أموالك وتحسن ولاء عملائك في نفس الوقت.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.