07 Apr
07Apr

من أبرز أنواع المواضيع التي تشد المواطنين في المملكة العربية السعودية لأجل البحث و الاستفسار عنها تلك القضايا المتعلقة بنظام الشركات ، و ذلك راجع بسبب تشعب هذا النظام نوعا ما حيث يضم الكثير من القوانين والشروط ، و لهذا الغرض فقد قررنا على أن نخصص موضوعنا اليوم لكي نحيط بموضوع هام جدا و هو مسؤولية المدير في الشركة وفق نظام الشركات السعودي حيث سوف نتطرق لكافة جوانب هذا الموضوع لهذا تابع معنا باقي فقرات موضوع اليوم لكي تستفيد .. 


ما هي أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية ؟

هناك الكثير من أنواع الشركات  في المملكة العربية السعودية و كل شركة منها لها قوانين خاصة بها تنبع من النظام العام للشركات و الذي سنه المشرع السعودي ، و فيما يلي كل أنواع الشركات الممكن إنشاءها في المملكة مع الإشارة إلى أن أي شركة لا تخضع للشروط التي أتت في القانون تعد باطلة و لا يأخذ بها.

انواع الشركات


شركة التضامن 

تعد شركة التضامن واحدة من أكثر أنواع الشركات انتشارا في المملكة العربية السعودية وتتكون من شريكين أو أكثر حيث يسألون بالتضامن على كل الديون التي تترتب على الشركة و هذا هو السبب في تسميتها بشركة التضامن ، وتحمل الشركة اسم شريك واحد أو أكثر في الغالب ، حصص الشركاء في شركة التضامن لا تقبل التداول بأي شكل من الأشكال كما لا يجوز بيع أي حصة من حصص الشركاء ، ينتهي هذا النوع من الشركات بموت أحد الشركاء أو إفلاسه أو الحجر عليه ، و في هذه الحالة تفك الشركة بقوة القانون ما عدا تلك الحالة التي يتم التنصيص فيها على استمرارها في عقد التأسيس الخاص بالشركة.


شركة المساهمة  

شركة المساهمة أيضا هي من الشركات المنتشرة في المملكة و يضم هذا النوع من الشركات رأس مال عبارة عن أسهم متساوية القيمة و هي بطبيعة الحال قابلة للتداول بها ، تسأل الشركة أيضا عن كافة الديون التي تترتب عليها و اشترط المشرع السعودي في نظام الشركات السعودي على أن لا يقل رأس مال شركة مساهمة عن الخمسة ألف ريال سعودي.


الشركة ذات المسؤولية المحدودة 

هي نوع من الشركات التي لا يتعدى عدد الشركاء فيها الخمس و عشرون و ذمتها المالية مستقلة عن الذمة المالية للشركاء فيها.


شركة المحاصة

هي شركة من الشركات التي لا تملك شخصية اعتبارية خاصة بها و أيضا لا تقيد في السجل التجاري.


شركة التوصية البسيطة 

هذه الشركة تحتوي على نوعين من الشركاء احد متضامن و مسئول عن الديون التي تترتب عليها و الشركاء الآخرين موصيين و غير مسؤولين عن ديون الشركة إلا في حدود حصتهم من رأس المال.


أنواع شركات أخرى 

يضاف إلى كل الأنواع التي أتينا على ذكرها سابقا كل من الشركات التعاونية و أيضا تلك الشركات التي يقبل رأس مالها الخضوع للتغيير بالإضافة بطبيعة الحال إلى الشركات الأجنبية ، و فيما يخص مسؤولية المدير في كل شركة منها فهي تختلف عن بعضها.


ما هي مسؤولية المدير في الشركة وفق النظام السعودي ؟ 

إن للمدير في الشركة الكثير من المسؤوليات التي يحظى بها و التي منحت له بموجب القانون السعودي و في الفقرة التالية سوف نسرد لك كل المهام أو المسؤوليات للمدير في الشركة.


توثيق عقد الشركة 

بغض النظر عن نوعية الشركة التي ثم تأسيسها فإن المدير هو الشخص المسؤول عن توثيق العقد الخاص بها و أيضا العمل على قيدها في السجل التجاري ، ما عدا شركة المحاصة و التي لا تخضع لهذا السجل.


القيام بإعمال الإدارة

كما أخبرناك في مقدمة موضوع اليوم على أن أكثر من يشد الناس للبحث على الخصوص المهتمين بنظام الشركات وفق القانون السعودي هو موضوع المسؤولية داخل الشركة على الخصوص مسؤولية المدير داخل الشركة ، و في الفقرة التالية سوف نشير في مجموعة من النقاط إلى كافة المسؤوليات التي تكون للمدير في هذا النوع من الشركات.


القيام بأعمال خارج إطار الشركة

من المسائل أو الإجراءات التي للمدير في الشركة التدخل فيها وفق القانون السعودي نجد هناك أيضا التدخل و إدارة الأعمال التي لها ارتباط بالشركة لكن تحصل خارج إطارها لكن هذا بطبيعة الحال يشترط علم الشركاء و موافقتهم سواء بقرار جماعي منهم أو من خلال نص صريح يصرحون فيه بالسماح لمدير الشركة تمثيلهم في مثل هذه الحالات ونجد الأمر بشكل كبير في شركة التضامن على الخصوص و يتم اللجوء لهذه الحالة في مسائل معينة على سبيل المثال في حالة جمع التبرعات أو في حالة التصالح على حقوق الشركة بيع عقاراتها أو رهنها و غيرها من الأمور.


اعتزال الإدارة لأسباب معقولة

من الأمور التي للمدير في الشركة كافة الحق القيام بها نجد هناك اعتزال الإدارة سواء بصفة كلية أو مؤقتة لأسباب معقولة و ذلك بطبيعة الحال يكون بعد إعلام كافة الشركاء.


مسؤولية المدير في الشركات المحدودة في النظام السعودي 

كما سبق و أشرنا له في الفقرات السابقة على أن مهام المدير في الشركة هي مهام متعددة و أيضا مختلفة على حسب نوع الشركة ، و فيما يلي سوف نشير بشكل مفصل إلى مهام المدير في الشركات المحدودة و ذلك وفقا للنظام السعودي بطبيعة الحال.

أولا إن المدير في الشركة المحدودة يكون المسؤول الأول و الرئيسي بقوة القانون عن كل الأطراف في الشركة  و أيضا كافة الأمور و الإجراءات التي يتم إتخاذها باسم الشركة أو نيابة عنها.

أيضا ومن ضمن مسؤولية المدير في الشركة تلك الحالة التي يقع فيها صراع يدفع صاحبه أو أي طرف ثالث إلى المطالبة بحقه في الشركة في هذه الحالة و بدل أن يعمل على مقاضاة الشركة بشكل مباشر بإمكانه أن يعمل على مقاضاة المدير بشكل مباشر و بصفة شخصية.

في الشركة ذات المسؤولية المحدودة يتم تعيين المدير أو مديرين الشركة حيث أنها تقبل إلى حدود الخمس مدراء في مذكرة خاصة بالشركة أو من خلال اتفاقية و تكون مدة التعيين محددة أو غير محددة فهو خيار مفتوح ، هذا من جهة أما من جهة أخرى و فيما يخص المذكرة المتعلقة بالتأسيس فلا يمكن تضمينها فصل المدير إلا بالأغلبية المطلقة من أصوات الشركاء.

للمدير في الشركة المحدودة القيام بالعديد من الإجراءات و التي من بينها اتخاذ كل الإجراءات التي يرى أنها في صالح الشركة بشرط أن لا تكون مخالفة لما أتى في القانون السعودي بطبيعة الحال ، عل سبيل المثال بيع عقارات الشركة دون حاجة لاستصدار إذن الشركاء أو تفويض منهم.

في الحالة التي لا تكون فيها حقوق المدير مقيدة بموجب مذكرة التأسيس فيحق له حينها اتخاذ كل الإجراءات التي يرى أنها في صالح الشركة ، هذا الأمر دون حاجة لتوكيل خاص أو بإبرام اتفاقات و أيضا دون الحاجة لتوكيل قانوني بما أنه مدير الشركة.

المدير في الشركة المحدودة أيضا هو المسؤول و بقوة القانون عن الأطراف و الشركاء في كل الإجراءات التي يتم اتخاذها باست الشركة أي نيابة عنها.


مسؤولية المدير في الشركة تجاه طرف ثالث

من الأمور أو الإجراءات المخول للمدير أيضا القيام بها نجد هناك مسؤوليته تجاه الطرف الثالث ، وهي تكون على الشكل التالي .. في الحالة التي ينتج عنها صراع من طرف ثالث في الشركة كأحد الشركاء الذي يقوم مطالبا بحقه في هذه الحالة بإمكانه القيام بمقاضاة مدير أو مدراء الشركة بصفة مباشرة و شخصية دون الحاجة لمقاضاة الشركة لأن المدير هو من يمثلها.

في الحالة التي يتم فيها طرد مدير الشركة فإنه يتخلص من بعض المسؤوليات فقط بينما تضل بعضها قائمة على سبيل المثال و بعد الاستقالة فإن مدير الشركة يضل مسؤولا عن كافة الشيكات التي قام بإصدارها عند عمله كمدير بالشركة و عليه أداء كافة حقوقها . تجدر الإشارة إلى أنه و في تلك الحالة التي تكون فها سلطات المدير في الشركة قد تعرضت للتقييد فحينها لا يكون بالإمكان مواجهة أي طرف ثالث.


صلاحيات المدير لشركة ذات المسؤولية المحدودة

تعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة من أكثر الشركات رواجا و انتشارا في المملكة العربية السعودية و هذا بالتحديد السبب الرئيسي الذي يدفع الناس للبحث بشكل كبير جدا عن كل ما يتعلق بهذا النوع من الشركات و على الخصوص في إطار إدارة الشركة و فيما يلي سوف نسرد لكم مسؤولية المؤسس و المدير.

أولا شرط في الشركة ذات المسؤولية المحدودة يتجلى في كون الشركاء في هذا النوع من الشركات لا يتحملون الالتزامات التي تدخل فيها الشركة إلا في حدود حصتهم من رأس مالها و هذا ما يميزها عن باقي أنواع الشركات الأخرى كشركة التضامن على سبيل المثال التي نجد فيها العكس تماما.

فيما يخص الجانب الإداري في الشركة ذات المسؤولية المحدودة فإن الشركة تتم إدارتها من قبل مدير واحد أو مجموعة مدراء شريطة أن لا يتعدى عددهم الخمسة والذي يتم التنصيص عنهم في عقد تأسيس الشركة.

هذا من جهة أما من جهة أخرى و التي تتعلق بجانب ديون الشركة فنجد أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي مسئولة مسؤولية مطلقة عن ديونها بغض النظر عن قيمتها لكنها ليست محدودة في مواجهة الدائنين لها.

يسأل أيضا المدير في الشركة تجاه كافة المساهمين في رأس مالها حيث لكل شريك كافة الأحقية بقوة القانون أن يعمل على التدخل و مقاضاة المدير في الحالة مثلا التي يتخذ فيها قرارات خاطئة تؤثر على الميزانية العامة للشركة أو ترتب ديونا ضخمة عليها كما بإمكان الشركاء الدفع أمام المحاكم في المملكة العربية السعودية مطالبين بعزل مدير أو مدراء الشركة في حالة تعددهم و بطبيعة الحال يجب أن يتم الأمر بتضمين ملف الدعوى كل الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار كي تنظر فيها المحكمة و تحكم بعزل المدير.


الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة واحدة من الشركات التي يخول القانون السعودي إنشاءها و التي لها أيضا قوانين و شروط خاصة بها أشار لها المشرع السعودي في قانون الشركات ، و فيما يلي مجموعة من النقاط و المعلومات العامة حول الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفقا لقانون المملكة العربية السعودية.

أشار القانون السعودي في الباب الأول من قانون الشركات على أن الشركة المسؤولية المحدودة هي من الشركات المخول إنشاءها على أرض المملكة وتكون مكونة من شخص واحد أو شركاء متعددين لا يتحملون ديون و خسائر الشركة إلا في حدود حصتهم من رأس مالها.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية لا يجب أن يتعدى عدد الشركاء فيها عن الخمسين شريكا بالإضافة إلى أن الذمة المالية الخاصة بالشركة نجد أنها مستقلة تماما عن الذمة المالية للشركاء فيها و هذا على عكس ما نجده مثلا في بعض أنواع الشركات الأخرى كشركة التضامن.

تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة واحدة من أكثر أنواع الشركات التي يقبل الناس على إنشاؤها في المملكة و ذلك لأنها تحتاج إلى إجراءات أقل تعقيدا بالمقارنة مع بقية أنواع الشركات الأخرى .. كما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرات السابقة على أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة لا تضمن الديون إلى في حدود رأس مال شركاءها و بالتالي فلا يمكنها ضمان حقوق الغير من الدائنين إلا في حدود رأس مالها فقط.


كيفية عزل المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

من الأمور التي يتم اللجوء لها في مختلف أنواع الشركات نجد هنالك عزل مدير الشركة و الذي قد يكون لأسباب متعددة سواء مشاكل شخصية تتعلق بشخصه أو لأسباب لها ارتباط بالشركة التي يديرها ، لكن و بشكل عام من خلال الفقرة التالية سوف نشرح بالتفصيل الطريقة التي يتم من خلالها عزل المدير في الشركة على حسب ما أتى به القانون السعودي.


عزل المدير الذي يعين بفترة غير محددة

في بعض الشركات يتم تعيين المدير أو المدراء الخاصين بها لفترة غير محدودة و في هذه الحالة وعند الرغبة في العزل تقوم الجمعية العامة الغير العادية بعزل و أيضا استبدال مدير الشركة ، هذا الأمر يتم بقرار عام يشترط فيه موافقة ثلاثة أرباع الأصوات التي تكون حاضرة في هذا الاجتماع كما يجب أن يكون هذا القرار مسبب أي له سبب واضح و معقول ، أيضا يحق للجمعية العامة سواء في نفس الاجتماع أو غيره القيام بتعيين مدير جديد آخر سواء تم التنصيص على ذلك في جدول الأعمال أم لا.


عزل المدير الذي يعين لفترة محددة.

في حالة ما إن تم تعيين المدير في إحدى الشركات لفترة محددة في عقد تأسيس الشركة ففي هذه الحالة فإن الجمعية العامة العادية هي التي من حقها عزله ، و يتم ذلك في اجتماعها السنوي المخصص لمناقشة الميزانية و الذي من خلاله يتم الإجماع سواء على التجديد مع المدير القديم أو عزله و العقد مع مدير آخر جديد و ذلك يتم بالأغلبية المطلقة على عكس الحالة التي تكون فترة تعيينه مفتوحة و غير محددة.


إقامة دعوى لعزل مدير الشركة

بغض النظر عن الأسباب التي يتم وراءها عزل مديري الشركة و وسواء انعقدت الجمعية العامة أم لا فإن أي شريك في الشركة له كافة الأحقية و بقوة القانون بأن يقيم دعوى أمام المحكمة يطلب من خلالها أن يعزل مدير الشركة إن تعلق الأمر بشركة ذات مسؤولية محدودة و بطبيعة الحال يجب أن يضمن الدعوى كل الأسباب القوية و الدامغة التي يريد بسببها أن يعزل مدير الشركة كي يتم الاستناد عليها من طرف المحكمة

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.