5 قراءة دقيقة
11 May
11May

من المزايا التشريعية في المملكة العربية السعودية أنها لم تطرق مجال أو قطاع أو شأن إلا وناقشته وأعدت له الإطار التشريعي المناسب والمنظم له، ولعل من أهم الأمور التنظيمية ذات الاهتمام من جانب المملكة العربية السعودية هي الأمور المتعلقة بالضريبة والامتثال الضريبي، حيث أنه يوجد في المملكة العديد من الأنظمة التشريعية المتعلقة بالضرائب أو بمعنى أخر تتعدد في المملكة أنواع الضرائب المفروضة، هذا بالإضافة للاتفاقيات الضريبية التي تعد المملكة إحدى أطرافها، وحرصاً على ضمان الإمتثال لكافة الالتزامات الضريبية والمالية أنشئت المملكة إحدى أهم هيئاتها المختصة بالأمور الضريبية وهي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، تلك الهيئة المنظمة بموجب القرار الصادر من مجلس الوزراء رقم 570 بتاريخ 22/9/1442هـ، حيث تتمتع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية بالاستقلال المالي والإداري بجانب تمتعها بالشخصية الاعتبارية العامة، وكذلك ترتبط الهيئة ارتباط تنظيمي بوزير المالية السعودي، حيث تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية بتحصيل كافة أنواع الضرائب والرسوم المقررة نظاماً، بجانب العمل على تحقيق أعلى درجات الإلتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم وفق أفضل الممارسات، وتوفير خدمات عالية الجودة للمكلفين بأداء الضرائب لمساعدتهم على الوفاء بها، والأهم من ذلك العمل على نشر الوعي لدى المكلفين وتقوية درجة التزامهم الطوعي، والتأكد من التزاماتهم بما تصدره الهيئة من تعليمات وضوابط، ومن هذا المنطلق وعلى أثر أهمية تجنب المخاطر القانونية الناتجة عن عدم الإمتثال للالتزامات الضريبية، حرصنا على أن نوضح تفصيلاً أنواع الضريبة في السعودية، مع توضيح وبيان أهم الضوابط المتعلقة بكل نوع ضريبة وفقاً للنظام المقرر لها.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

1- تعريف ضريبة القيمة المضافة 

 عرفت المادة الثانية من نظام ضريبة القيمة المضافة السعودي تلك الضريبة بأنها ضريبة تفرض على استيراد واستهلاك وتوريد السلع والخدمات يتم دفعها وتحصيلها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، ابتداء من شراء المصنع للمواد الخام وصولاً إلى بيع تاجر التجزئة للمنتج النهائي إلى المستهلك.

اقرأ أيضاً: لماذا تحصل على خدمة الاستشارات القانونية؟


2- مقدار احتساب ضريبة القيمة المضافة 

إن ضريبة القيمة المضافة في السعودية تحتسب أيضاً وفق المادة الثانية من نظام ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% من قيمة التوريد أو الاستيراد تضاف إلى السعر النهائي، حيث تحسب تلك الضريبة من عمليات البيع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بشكل منفصل عن إيراداتهم ليتم دفعها بعد ذلك إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

3- عناصر النشاط الإقتصادي الخاضع لضريبة القيمة المضافة 

 أوضحت المادة الثالثة من الدليل الإرشادي الخاص للأحكام المتعلقـة بضريبة القيمة المضافة في النشاط الاقتصادي عناصر النشاط الاقتصادي الخاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • ممارسة النشاط الإقتصادي في المملكة العربية السعودية بشكل منتظم ومستمر.
  • أن يتضمن النشاط الممارس أحد تلك الأنشطة (الأنشطة الصناعية، التجارية، الزراعية، المهنية، استخدام الممتلكات المادية أو غير المادية).
  • توافر نية تحقيق الربح من النشاط الإقتصادي الممارس.
  • تأسيس كيان قانوني أو الحصول على تراخيص النشاط أو القيد في السجل التجاري.

4- الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة 

يعتبر الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يمارس نشاط اقتصادي مستقل بقصد تحقيق الدخل أو ربح خاضع للضريبة في المملكة بموجب المادة الثالثة من نظام ضريبة القيمة المضافة السعودي والمادة الثانية من لائحته التنفيذية.

5- التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 

يتعين على الخاضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية وفق المادة الثامنة من لائحة نظام ضريبة القيمة المضافة السعودي التقدم بطلب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة على النموذج المعد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، حيث انه بعد تقديم طلب التسجيل وملئ البيانات المطلوبة، يحق للهيئة رفض طلب التسجيل في حالة عدم صحة المعلومات الواردة في طلب التسجيل أو في حالة عد أحقية مقدم الطلب في التسجيل بموجب إشعار بالرفض.

أما في حالة قبول الهيئة لطلب التسجيل، فأنها تقوم بإصدار شهادة تسجيل تتضمن تاريخ نفاذ التسجيل ورقم التعريف الضريبي وتقوم بإشعار مقدم الطلب.

وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل في القيمة المضافة يكون إلزامي، حال تجاوزت حساب توريدات حد التسجيل الإلزامي.

كما أن التسجيل وفق ما جاء في نص المادة السابعة من لائحة نظام ضريبة القيمة المضافة يكون اختياري في القيمة المضافة في أي من الحالات التالية:

- إذا بلغت قيمة توريدات الشخص أو مصاريفه خلال الاثني عشر شهراً السابقة مبلغ لا يقل عن حد التسجيل الاختياري.

- إذا كان من المتوقع ألا تقل قيمة توريداته أو مصاريفه خلال الاثني عشر شهراً اللاحقة عن حد التسجيل الاختياري.

6- العقوبات الجزائية نتيجة الإخلال بنظام ضريبة القيمة المضافة 

يعاقب بموجب المادة الحادية والأربعون من نظام ضريبة القيمة المضافة، كل من لم يتقدم بطلب التسجيل خلال المدد المحددة بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال سعودي.

كما يعاقب بموجب المادة الثانية والأربعون من ذات النظام، كل من قدم إلى الهيئة إقرار ضريبي خطأ أو قام بتعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه، أو قدم أي مستند إلى الهيئة يخص الضريبة المستحقة عليه ونتج عن ذلك خطأ في احتساب مبلغ الضريبة أقل من المستحق، بغرامة تعادل 50% من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والمستحقة.

ويعاقب أيضاً بموجب المادة الثالثة والأربعون من نظام ضريبة القيمة المضافة، كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة نظاماً، بغرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

ضريبة السلع الإنتقائية في السعودية 

1- تعريف ضريبة السلع الإنتقائية 

 إن الضريبة الإنتقائية في السعودية هي إحدى أنواع الضرائب المقررة نظاماً بموجب نظام الضريبة الإنتقائية ولائحته التنفيذية، والتي تفرض في السعودية على السلع التي لها آثار سلبية على الصحة العامة أو البيئة بنسب متفاوتة، وتشمل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات المحلاة، وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة الإلكترونية وما يماثلها، والتبغ ومشتقاته، والجدير بالذكر أن الضريبة الإنتقائية في السعودية تم تطبيقها وفقاً للاتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة ‏الانتقائية وجرى نشرها في يوم الجمعة 30 شعبان الموافق 26 مايو 2017م. 

2- السلع الخاضعة لضريبة السلع الإنتقائية 

 أوضحت المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الإنتقائية أنواع السلع الخاضعة لضريبة السلع الإنتقائية في المملكة العربية السعودية وهي: 

  • منتجات التبغ، بحيث تفرض الضريبة على كافة الأصناف الواردة في الفصل 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول المجلس وفق الإصدار الحديث لعام 2022م.
  • المشروبات الغازية، بحيث تفرض الضريبة على أي مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية غير المنهكة، وكذلك تعد من المشروبات الغازية أية مركزات أو مساحيق أو جل أو مستخلصات يمكن تحويلها الى مشروبات غازية.
  • مشروبات الطاقة، بحيث تفرض الضريبة على أي مشروبات يتم تسويقها أو بيعها على أنها مشروبات للطاقة قد تحتوي على مواد منبهة أو تمنح التحفيز العقلي أو البدني ‏وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: الكافيين والتورين والجينسنج والجوارانا، كما تشمل أي مواد وتعد من مشروبات الطاقة أية مركزات أو مساحيق أو جل أو مستخلصات يمكن تحويلها الى مشروبات طاقة.
  • المشروبات المحلاة، بحيث تفرض الضريبة على أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى يتم إنتاجها بغرض التناول كمشروب سواء كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو مساحيق أو جل أو مستحضرات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.
  • أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، بحيث تفرض الضريبة على أجهزة وأدوات التدخين الالكترونية وما يماثلها، سواء احتوت على نيكوتين أو تبغ او لم تحتوي وفقاً لجدول التعرفة ‏الجمركية الموحدة بدول المجلس وفق أحدث إصدار.
  • السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، بحيث تفرض الضريبة على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الالكترونية وما يماثلها، سواء احتوت على النيكوتين أو لم تحتوي، وفقاً ‏لجدول التعرفة الجمركية الموحدة بدول المجلس وفق أحدث إصدار.

3- مقدار إحتساب ضريبة السلع الإنتقائية 

 أفادت المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الإنتقائية أن معدلات الضريبة المفروضة تكون وفق الآتي: 

  • يطبق معدل ضريبة قدره 100% على منتجات التبغ.
  • يطبق معدل ضريبة قدره 50% على المشروبات الغازية.
  • يطبق معدل ضريبة قدره 100% على مشروبات الطاقة.
  • يطبق معدل ضريبة قدره 50% على المشروبات المحلاة.
  • يطبق معدل ضريبة قدره 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.
  • يطبق معدل ضريبة قدره 100% على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

كما أفادت المادة الرابعة من ذات اللائحة، أنه تحتسب الضريبة المستحقة على السلع الإنتقائية، من خلال معدلات الضريبة الإنتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة.

ويتم احتساب الضريبة المستحقة بناء على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الإنتقائية للاستهلاك، وفي حال تعدد معدلات الضريبة الإنتقائية التي يمكن أن تطبق على السلعة تطبق الضريبة الإنتقائية الأعلى.

4- الأشخاص المكلفون بسداد ضريبة السلع الإنتقائية 

 يلتزم بسداد ضريبة السلع الإنتقائية المستحقة في المملكة العربية السعودية بموجب المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الإنتقائية، الأشخاص التالية: 

  • مستورد السلع الإنتقائية خارج وضع معلق للضريبة.
  • منتج السلع الإنتقائية خارج وضع معلق للضريبة.
  • المرخص له عند نقل السلع الإنتقائية خلاف لحالات التعليق لتقديم دليل لإثبات صحة سعر بيع التجزئة المصرح عنه.
  • المرخص له عند التلف الكلي أو الفقد النهائي للسلع الإنتقائية دون أن يثبت أن ذلك قد تم لأسباب خارجة عن إرادته.
  • المرخص له عند الإفراج عن السلع الإنتقائية من وضع معلق للضريبة.
  • أي شخص يحوز سلع انتقائية لأغراض تجارية خارج وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها، دون أن يثبت عدم علمه بأن الضريبة المستحقة على تلك السلع لم تسدد، ويعد الحائز على سلع انتقائية محددة خارج وضع معلق للضريبة لأغراض تجارية دون وجود أختام ضريبية صالحة ومفعلة عليها، على علم بأن الضريبة المستحقة على تلك السلع لم تسدد.
  • أي شخص آخر يطرح سلع انتقائية للاستهلاك.

والجدير بالإشارة، أنه في حال تعدد الأشخاص الملزمون بسداد الضريبة المستحقة، فأنهم يعدون مسؤولون بالتضامن عن سداد هذه الضريبة، ويحق لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك مطالبتهم جميعاً بسداد الضريبة أو مطالبة أياً منهم بذلك وفق لما تراه محقق للمصلحة العامة.

5- تقديم الإقرارات الضريبية عن السلع الإنتقائية 

على الملزم بأداء ضريبة القيمة الإنتقائية في السعودية وفق ما جاء في نص المادة الرابعة عشرة من نظام الضريبة الإنتقائية والمادة السادسة عشرة من لائحته التنفيذية تقديم إقرار ضريبي  للهيئة عن الفترة الضريبة، حيث ترتبط الفترات الضريبية بالسنة المالية للدولة، وتحدد مدة كل فترة ضريبية بشهرين تقويميين بحيث يكون في السنة المالية الواحدة ستة فترات ضريبية، ويكون على الملزم خلال 15 يوماً من تاريخ إنتهاء هذه الفترة تقديم إقرار ضريبي عن السلع التي تم الإفراج عنها من وضع معلق للضريبة خلال هذه الفترة إلى الهيئة، وذلك بإستخدام النموذج المعد لذلك الغرض من قبل الهيئة.

6- العقوبات الجزائية نتيجة الإخلال بنظام ضريبة السلع الإنتقائية 

 يعاقب بموجب المادة العشرون من نظام الضريبة الإنتقائية بغرامة قد لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة وقد تصل إلى ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب حال القيام بالآتي: 


  • إدخال أو محاولة إدخال سلع انتقائية إلى المملكة أو إخراجها أو إخراجها بصورة مخالفة لأحكام النظام ولائحته التنفيذية.
  • انتاج أو تحويل أو حيازة أو تخزين أو نقل أو تلقي سلع انتقائية بصورة مخالفة لأحكام النظام ولائحته التنفيذية.
  • تقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات غير صحيحة أو مزورة أو مصطنعة بقصد التهرب.
  • ممارسة نشاط إنتاج أو استيراد أو حيازة السلع الإنتقائية دون تسجيل.

كما يعاقب بموجب المادة الثانية والعشرون من ذات النظام، كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة بغرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

اقرأ أيضاً: أهم خدمات التقاضي التي نقدمها لك


ضريبة الدخل في السعودية 

1- تعريف ضريبة الدخل 

 تعتبر ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية وفق ما بينته المادة الأولى من نظام ضريبة الدخل السعودي والمادة الثانية من لائحته التنفيذية نوع من أنواع الضرائب المفروضة في السعودية على كافة الأشخاص سواء الطبيعيين أو الاعتباريين ، حاملي الجنسية السعودية أو غيرها، وسواء مقيمين في المملكة أم لا، ولكنه يمارس نشاط خاضع لهذا النوع من الضرائب، كالنشاط التجاري والصناعي والزراعي و الخدمي وأعمال البنوك والتأمين و الاستثمارات بكافة أنواعها ومجالاتها، وعمليات النقل، وتأجير الممتلكات المنقولة والغير منقولة، الملموسة وغير الملموسة، والنشاط المهني أو الحرفي، وكذلك أي نشاط أخر يكون القصد منه تحقيق الربح، كالوكالات وأعمال السمسرة. 

2- الأشخاص الخاضعين لضريبة الدخل 

 يخضع لضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية وفق المادة الثانية من نظام ضريبة الدخل السعودي والمادة الأولى من لائحته التنفيذية، الأشخاص التالي بيانهم: - 

  • شركة الأموال المقيمة عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص غير السعوديين، وكذلك عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص العاملين في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية.
  • الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط في المملكة العربية السعودية.
  • الشخص غير المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة.
  • الشخص غير المقيم الذي لديه دخل خاضع للضريبة من مصادر في المملكة دون أن يكون له منشأة دائمة فيها.
  • الشخص الذي يعمل في محال استثمار الغاز الطبيعي.
  • الشخص الذي يعمل في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية.

- مقدار احتساب ضريبة الدخل 

أوضحت المادة السابعة من نظام ضريبة الدخل أن سعر الضريبة على الوعاء الضريبي هو 20% لكل من:

- شركة الأموال المقيمة.    

- الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط.

- الشخص غير المقيم نتيجة لنشاط يمارسه في المملكة من خلال منشأة دائمة.

كما أن سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي يكون أيضاً 20%.

هذا بالإضافة إلى أنه يكون سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية على النحو التالي:

- 50% للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغ يزيد على ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال سعودي.

- 65% للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغ يزيد على ثلاثمائة مليار ريال سعودي وحتى مبلغ ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليار ريال سعودي.

- 75% للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغ يزيد على مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال سعودي وحتى مبلغ ثلاثمائة مليار ريال سعودي.

- 85% للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغ لا يزيد على مائتين وخمسة وعشرين مليار ريال سعودي.

هذا ومن ناحية أخرى أوجبت المادة الثامنة والستون من نظام ضريبة الدخل، استقطاع ضريبة كل مقيم سواء كان مكلف أو غير مكلف، والمنشأة الدائمة في المملكة لغير مقيم، الذين يدفعون مبلغ ما لغير مقيم من مصدر في المملكة من المبلغ المدفوع وفق الأسعار التالية:

5% إيجار، 15% إتاوة أو ريع، 20% أتعاب حرة، 5% دفعات مقابل تذاكر طيران او شحن جوي أو بحري، 5% دفعات مقابل خدمات اتصالات هاتفية دولية، 15% لأي دفعات أخرى تحدد على أن لا يتجاوز سعر الضريبة.

4- بيان الدخول المعفاة من ضريبة الدخل 

أوضحت المادة العاشرة من نظام ضريبة الدخل، أنه تعفى الدخول الآتية من ضريبة الدخل:

- المكاسب الرأسمالية المتحققة من التخلص من الأوراق المالية المتداولة في السوق المالية في المملكة، وكذلك في سوق مالية خارج المملكة إذا كانت تلك الأوراق متداولة في السوق المالية في المملكة، وبصرف النظر عما إذا كان هذا التخلص قد نفذ من خلال سوق مالية في المملكة أو خارجها أو من خلال أي وسيلة أخرى.

- الكسب الناتج عن التخلص من الممتلكات من غير أصول النشاط.

- التوزيعات النقدية أو العينية المستحقة من استثمارات شركة الأموال المقيمة في الشركات المقيمة أو غير المقيمة متى توافرت الشروط الآتية:

  1. ألا تقل نسبة مساهمة شركة الأموال المقيمة في رأس مال الشركة المستثمر فيها عن 10%.
  2. ألا تقل مدة ملكية الحد الأدنى لنسبة مساهمة شركة الأموال المقيمة في رأس مال الشركة المستثمر فيها عن 10% في سنة واحدة.



5- السنة الضريبية بالنسبة للمكلفين بضريبة الدخل 

 أفادت المادة الثانية والعشرون من نظام ضريبة الدخل والمادة الثامنة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل أن السنة الضريبية للمكلف الواحد عن جميع أوجه نشاطه، هي السنة المالية للدولة، بحيث تبدأ السنة المالية للمكلف من تاريخ حصوله على السجل التجاري أو الترخيص ما لم تتوفر قرائن تثبت خلاف ذلك، كما يجوز للمكلف في المملكة استخدام سنة ضريبية مختلفة في الحالات الآتية: 

  • استخدام المكلف سنة مالية مختلفة معتمدة من المصلحة قبل نفاذ النظام.
  • استخدام المكلف سنة مالية ميلادية.
  • عندما يكون المكلف عضو في مجموعة شركات أو فرعاً لشركة أجنبية تستخدم سنة مالية مختلفة.

6- العقوبات الجزائية نتيجة الإخلال بنظام ضريبة الدخل

 يعاقب بموجب المادة السادسة والسبعون من نظام ضريبة الدخل والمادة السابعة والستون من لائحته التنفيذية، كل من لم يقدم الإقرار الضريبي الخاص بضريبة الدخل، بغرامة وفق الآتي: 

  • 5% من الضريبة غير المسددة إذا لم يتجاوز التأخير ثلاثين يوماً من الموعد النظامي.
  • 10% من الضريبة غير المسددة إذا زاد التأخير عن ثلاثين يوماً ولم يتجاوز تسعين يوماً من الموعد النظامي.
  • 20% من الضريبة غير المسددة إذا زاد التأخير عن تسعين يوماً ولم يتجاوز ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً عن الموعد النظامي.
  • 25% من الضريبة غير المسددة إذا زاد التأخير عن ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً من الموعد النظامي.

وتكون هذه النسبة بالإضافة لغرامة بنسبة 1% من إجمالي الإيرادات على ألا تتجاوز مقدار الغرامة من تلك النسبة عشرين ألف ريال سعودي.

ضريبة التصرفات العقارية في السعودية 

1- تعريف ضريبة التصرفات العقارية 

 إن ضريبة التصرفات العقارية في السعودية وفق ما جاء في نص المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية تعد أحد أهم أنواع الضرائب المفروضة نظاماً على أي تصرف قانوني واقع على عقار، كنقل ملكية العقار أو حيازته لغرض تملكه أو تملك منفعته، بما في ذلك ودونما حصر العقود التي يكون محلها نقل الانتفاع أو حق الإجارة طويلة الأمد، ومن ذلك، البيع والمعاوضة والهبة والوصية والمقايضة والإجارة والإيجار التمويلي ونقل الحصص في الشركات العقارية، أو تقرير حق انتفاع لمدة تزيد عن خمسين عام.

إقرأ أيضاً: التصرفات العقارية والضريبة العقارية


2- مقدار احتساب ضريبة التصرفات العقارية 

 أوضحت المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية أن نسبة فرض تلك الضريبة مقدرة بنسبة 5% من إجمالي قيمة التصرف في العقارات مهما كانت حالتها أو شكلها أو استخدامها في وقت التصرف، وتشمل الأرض وما يتم إنشاؤه أو تشييده أو بناؤه عليها وسواء أنصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها، وسواء كان هذا التصرف شامل لكامل العقار أو أي جزء منه مفرزاً أو مشاعاً أو وحدة سكنية أو غير ذلك من أنواع العقارات وسواء كان التصرف موثق أو غير موثق. 

3- المسؤول عن سداد ضريبة التصرفات العقارية 

 إن المكلف بسداد ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية يكون المستفيد من عملية التصرف ذاتها، بحيث يصبح المكلف هنا البائع وذلك وفق الفقرة الأولى من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، والجدير بالذكر أنه بالرغم من هذا التكليف إلا أنه يجوز للأطراف الاتفاق فيما بينهم على خلاف ما سبق ذكره، بحيث يتم الاتفاق مع المشتري أو المتصرف له بأن يقوموا بأداء تلك الضريبة أو يقوم الاثنين معاً البائع والمشتري بسدادها بالمناصفة فيما بينهم، ويبقى المتصرف ملزم أمام الهيئة بالسداد، هذا ومن جانب إضافي يعد المتصرف والمتصرف له مسؤولين بالتضامن عن أية التزامات ضريبية تستحق، ويحق للهيئة الرجوع عليهما مجتمعين أو منفردين بحسب الأحوال. 

4- ميعاد سداد ضريبة التصرفات العقارية 

 أفادت المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية أن سداد ضريبة التصرفات العقارية يكون إلزامياً قبل أو أثناء عملية توثيق نقل الملكية من خلال الجهات الرسمية، كما أنه من جانب أخر تسدد  الضريبة أثناء أو قبل إبرام التصرفات التي لا يتم توثيقها لدى الجهات المختصة مثل عقود الانتفاع طويلة الأجل، بحيث تسدد الضريبة في الحالات التي لا يشملها إجراء التوثيق الرسمي لدى الجهة الإدارية المختصة أو الموثق المعتمد التصرف المثبت بمحررات غير رسمية خلال ثلاثين يوماً تقويمي من تاريخ العقد أو الاتفاق النهائي لواقعة التصرف. 

5- حالات رد ضريبة التصرفات العقارية 

إن ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية يمكن ردها بموجب المادة السادسة مكرر من اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، في أي من الحالات الآتية:

- الضريبة المسددة بالزيادة أو بالخطأ، أو المسددة عن تصرف عقاري لم يكتمل.

- الضريبة المسددة عن تصرف عقاري تم إلغاؤه.

6- العقوبات الجزائية نتيجة الإخلال بنظام ضريبة التصرفات العقارية 

 يعاقب كل من يقوم بارتكاب المخالفات التي تعد في حكم التهرب وفق المادة الثامنة من لائحة ضريبة التصرفات العقارية من ضريبة التصرفات العقارية المبينة بالمادة التاسعة من ذات اللائحة، بغرامة مالية لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تتجاوز ثلاثة أمثالها، حيث يعد تهرب من ضريبة التصرفات العقارية الآتي بيانه: 

  • تقديم بيانات غير صحيحة عن قيمة التصرف العقاري ينتج عنها عدم سداد الضريبة المستحقة كلياً أو جزئياً.
  • اللجوء إلى أية حيلة أو ترتيب أو وسيلة مهما كان نوعها أو طبيعتها ينتج عنها عدم سداد الضريبة المستحقة كلياً أو جزئياً.
  • أي إجراء أو فعل آخر يترتب عليه عدم سداد الضريبة المستحقة كلياً أو جزئياً.

ويعاقب أيضاً كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة نظاماً بغرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة، كما يعاقب أيضاً كل من يخالف أي حكم من أحكام لائحة ضريبة التصرفات العقارية بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد عن قيمة الضريبة المستحقة.

إقرأ أيضاً: أهمية الحصول على الاستشارة القانونية من مكاتب المحاماة


ضريبة الاستقطاع في السعودية

 وفقاً للتعميم رقم 3227/19 وتاريخ 9/6/1431هـ، بشأن اتفاقيات تحاشي الازدواج الضريبي التي أبرمتها المملكة مع الدول الأخرى، قد قضت تلك الاتفاقيات بأسعار ضريبة استقطاع على المبالغ المدفوعة من جهة مقيمة في المملكة إلى مستفيد مقيم في الدولة الأخرى طرف الاتفاقية، مثل أرباح الأسهم، والإتاوة، والمطالبات من الدين، قد تكون في بعض الحالات أقل من الأسعار المحددة في النظام الضريبي، وما يرد إلى مصلحة الزكاة والدخل منذ دخول اتفاقيات حيز النفاذ، أسئلة تستفسر عن السعر الواجب التطبيق، وعن أحقية رد المبالغ من المصلحة في حالة الاستقطاع والتسديد للمصلحة بسعر أعلى من السعر الوارد في الاتفاقية.

ولحرص المصلحة على توحيد التطبيق، فقد تقرر أنه في حالة دفع مبلغ لجهة غير مقيمة يخضع لضريبة الاستقطاع بموجب النظام الضريبي واتفاقيات تحاشي الازدواج الضريبي أن تكون الإجراءات الواجب اتباعها على النحو الاتي:

1 - على الجهة المقيمة الدافعة المكلفة بالاستقطاع استقطاع الضريبة وتسديدها للمصلحة وفقاً للأحكام والأسعار الواردة في النظام الضريبي.

2 - إذا كانت اتفاقية تحاشي الازدواج الضريبي مع المملكة تمنح المستفيد إعفاءً أو تخفيضاً فيما يتعلق بضريبة الاستقطاع الواردة في النظام الضريبي، فإنه على الجهة المستقطعة التقدم للمصلحة بخطاب تطلب فيه رد المبلغ المسدد وان يكون الخطاب مشفوعاً بالآتي:

  • خطاب من المستفيد المقيم في الدولة الأخرى يطلب فيه رد المبالغ المسددة بالزيادة
  • شهادة صادرة عن مصلحة الضرائب في البلد الذي يقيم فيه المستفيد، تفيد بأن المستفيد من المبلغ المدفوع مقيم وفقاً لأحكام المادة الرابعة من الاتفاقية في ذلك البلد، وأن المبلغ المدفوع له خاضع للضريبة في بلده.
  • صورة عن نموذج الاستقطاع الذي تم بموجبه توريد الضريبة مع الإيصال الذي يثبت تسديد الجهة المستقطعة للمبلغ إلى مصلحة الزكاة والدخل.

3- بعد استلام ما ذكر أعلاه والتحقق من أن الشخص (الجهة غير المقيمة) تتوفر فيه الشروط المحددة في الاتفاقية للاستفادة من أحكام الاتفاقية تقوم المصلحة برد المبلغ الزائد وفقاً للإجراءات الموضحة في تعميم المصلحة رقم 3324/9 وتاريخ 16/6/1427هـ.

الفوترة الإلكترونية في السعودية 

1- تعريف الفوترة الإلكترونية 

 إن الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تعد عبارة عن منظومة الهدف منها تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل. 

2- إلزامية الفوترة الإلكترونية 

إن الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، ولكن يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.