24 Jul
24Jul

أقر مجلس الوزراء نظام الشركات الجديد الذي يحفز ممارسي المهن الحرة على تأسيس الشركات المهنية وإضفاء المرونة وحرية الاختيار بين اشكال الشركات وتيسير تمويلها لتأسيس شركات مهنية تمارس أكثر من مهنة وفق ضوابط محددة مما تضمن أهمية حوكمة الشركات في تحسين أدائها كما يسمح النظام بمشاركة أو مساهمة أشخاص مستثمرين غير مهنيين في الشركات المهنية، مما يتيح الشراكـة الإستثماريـة مـن خـلال فـرد أو شركـة من خلال تعزيز ثقة المتعاملين مع الشركات المهنية وتمكين ممارسي المهن من قيادة شركات مهنية منافسة محليًا ودوليًا، إلى جانب زيادة وتحسين فرص العمل في قطاع الخدمات المهنية، لذلك سنوضح في مقالنا هذا كل ما تود معرفته عن الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد فتابعونا ...


ما هي الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد

الشركة المهنية هي شركة مدنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظاما في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر أو منهم مع غيرهم، وتسري على الشركة المهنية الأحكام الخاصة بشكل الشركة الذي تتخذه وبما لا يتعارض مع طبيعتها ولا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية صفة التاجر تبعا لشراكته أو ملكيته للحصص أو الأسهم في الشركة، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن، وتتخذ أي شكل من أشكال الشركات الواردة في نظام الشركات الجديد كالتالي: 

  • شركة التضامن.
  • شركة التوصية البسيطة.
  • شركة المساهمة.
  • شركة المساهمة المبسطة
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

 - تعرف على المزيد أنواع الشركات في السعودية طبقا للنظام الجديد


اهداف الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • تحفيز ممارسي المهن الحرة على تأسيس شركات.
  • تشجيع الشركات المهنية علـى التنظيم المؤسسي وبناء كيانات قوية لزيادة النمو المهني.
  • تمكين ممارسي المهن الحرة من قيادة يشركات مهنية منافسة محلياً و دوليا.
  • زيادة وتحسين فـرص العمل في قطاع الخدمات المهنية.
  • تيسير التمويل لتأسيس الشركات المهنية وتوسعها مـن خلال مستثمرين فـي الشركات المهنية.
  • تعزيز ثقـة المتعامليـن مع الشركات المهنية
  • ترتيب حقوق وواجبات الشركاء أو المساهمين في الشركات المهنية.


 أهم ملامح الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • يجيز تأسيس شركات مهنية متعـددة الاختصـاصـات وفق ضوابط.
  • يمكن من مشاركة أشخاص (مستثمريـن) غير مهنيين من أصحاب المهن الحرة في الشركات المهنية.
  • يسمح بانتقال ملكية الشريك المهني المتوفـى إلى ورثته وفق إجـراءات ميسرة.
  • يجيز تأسيس شركة مهـنية ذات مسؤولية مـحـدودة مـن شخص واحد لممارسة مهنة حـرة واحدة أو أكثر وفق ضوابط محددة.
  • يجيز بأن تأخذ الشركة المهنية شكل شركة التوصية البسيطة  أوالشركـة ذات المسؤولية المحدودة، أو الشركة المساهمة .
  • بالإضافـة إلى شكـل شركة التضامن الـذي يجيزه نـظـام الشركات المهنية القديم.


مزايا الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • السماح بمشاركة "مستثمرين غير مهنيين" في الشركة لتمكين حصولها على التمويل وتوسيع أعمالها.
  • السماح للشركة بممارسة أكثر من مهنة مرة وفق ضوابط منظمة.
  • السماح للشريك أو المساهم بالمشاركة في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة ذاتها.
  • السماح لها بتملك الأصول العقارية والاستثمار في الأوراق المالية.

- اقرأ المزيد اهم 10 مميزات لنظام الشركات السعودي الجديد 


تأسيس الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • تؤسس الشركة المهنية وفقا لإجراءات التأسيس المقررة لشكل الشركة ولا يجوز للشركاء ولا للمساهمين في الشركة المهنية حلها إلا بعد الإعلان عن ذلك وإبلاغ جميع المتعاملين معها كتابة بحسب الإجراءات التي تحددها اللوائح .
  • للأشخاص المرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مهنية بأي شكل من الأشكال التي ذكرناها منذ قليل في نظام الشركات الجديد.
  • للشخص المرخص له في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسس شركة مهنية مساهمة أو مساهمة مبسطة أو ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد لممارسة مهنته من خلالها. وإذا كان مرخصا له في ممارسة أكثرمن مهنة حرة، فله ممارستها كلها أو بعضها من خلال الشركة، وذلك بعد استيفاء الشروط والضوابط التي تحددها اللوائح
  • يجوز تأسيس شركة مهنية من مرخص لهم في ممارسة أكثر من مهنة حرة، ويجوز كذلك تأسيس شركة مهنية مشاركة بين مرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر وشركة مهنية غير سعودية.
  • يجوز أن يشارك أو يساهم في الشركة المهنية - عدا شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة بصفة الشريك المتضامن- شخص ذو صفة طبيعية من غير المرخص لهم بممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها، أو شخص ذو صفة اعتبارية
  • لا يجوز للشريك في شركة مهنية ولا للمساهم فيها المشاركة ولا المساهمة في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة الحرة ذاتها

- تفاصيل اكثر عن لائحة تنظيم العمل الداخلية للشركات والمؤسسات


الإشراف على الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • تخضع الشركات المهنية لإشراف الجهة أو الجهات المعنية نظاما بالإشراف على ممارسة تلك المهن.
  • على الشركة المهنية التقيد بأحكام الأنظمة واللوائح التي تضعها الجهة أو الجهات المعنية وفق اختصاصها.
  • للجهة المعنية الاطلاع على سجلات الشركة المهنية ووثائقها والتفتيش عليها التحقق من التزامها بأحكام الأنظمة ذات العلاقة بالمهنة الحرة محل نشاطها، وعلى الشركة المهنية الالتزام بتقديم ما يطلب منها.
  • لا يجوز للشريك ولا للمساهم في الشركة المهنية ممارسة مهنته الحرة إلا عن طريقها، ما لم تكن مملوكة الشخص واحد .
  • يجوز للشريك أو المساهم ممارسة مهنته الحرة عن طريق غير الشركة إذا وافق باقي الشركاء على ذلك كتابة أو حصل على موافقة الجمعية العامة بحسب الأحوال.


 إدارة الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • يتولى إدارة الشركة المهنية واحد أو أكثر من الشركاء فيها أومن غيرهم، فإذا تولى إدارتها شخص واحد وجب أن يكون من الشركاء المرخص لهم، وإذا تولى إدارتها أكثر من شخص فلا يجوز أن يقل عدد الشركاء المرخص لهم عما تحدده اللوائح حيث ويحدد عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس شروط تعيين المدير، وسلطاته، ومكافأته، ومدة إدارته للشركة، وطريقة عزله
  • يتولى إدارة شركة المساهمة المهنية مجلس إدارة يكون من مساهميها أومن غيرهم، وتحدد اللوائح عدد أعضاء مجلس الإدارة الذين يتعين أن يكونوا من المساهمين المرخص لهم. ويحدد نظام الشركة الأساس صلاحيات المجلس والأحكام المتعلقة بتشكيله.

 تعرف أكثر على مسؤولية المدير في الشركة وفق نظام الشركات السعودي 


الشركاء في الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

استقلال الشركاء او المساهمين

لا يجوز أن تتضمن سلطة المدير أو مجلس إدارة الشركة المهنية (المملوكة لأكثر من شخص واحد) ما يخل باستقلال الشركاء أو المساهمين في ممارستهم لجنهم الحرة 


المسئولية عن الأخطاء

يُسأل كل شريك أو مساهم في الشركة المهنية بصفة شخصية عن أخطائه المهنية تجاه الشركة وباقي الشركاء أو المساهمين، حسب الأحوال، كما تُسأل الشركة المهنية عن تعويض الضرر الذي يصيب العير بسبب الأخطاء المهنية للشركاء أو المساهمين أو منسوبيها.


التغطية التأمينية للأخطاء المهنية

للوزير أن يقرن ممارسة الشركة المهنية لأنشطة أو تعاملات معيدة بالحصول على تعطية تأمينية للأخطاء المهنية، وذلك بعد التنسيق مع الجهة أو الجهات المعنية نظاما بالإشراف على ممارسة المهنة.


حالات فقد ترخيص ممارسة المهنة الحرة في نظام الشركات الجديد 

عند فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة مؤقتة

  وجب عليه أن يمتنع فورا عن العمل في الشركة إلى حين استعادة الترخيص. وإذا كان هو الممارس الوحيد لتلك المهنة من بين الشركاء أو المساهمين الأخرين، أو المالك الوحيد للشركة المهنية، فيجب على الشركة أن تتوقف عن ممارسة المهنة إلى حين استعادة الترخيص. ويبين عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس كيفية توزيع أرباحها وخسائرها عند وقوع أي من هاتين الحالتين، وذلك بالنسبة إلى الشركة المهنية غير المملوكة غير لشخص واحد.   


عند فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة نهائية

عُد بذلك منسحبا من الشركة ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على استمراره شريكا أو مساهما مرخص له بممارسة المهنة في الشركة، بشرط تحقق الشروط والضوابط والقواعد عند فقد شريك أو مساهم في شركة مهنية ترخيص ممارسة مهنته الحرة بصفة نهائية وكان هو الممارس الوحيد لتلك المهنة من بين الشركاء أو المساهمين، أو كانت الشركة المهنية مملوكة لشخص واحد، أو ترتب على وفاة شريك أو مساهم في شركة مهنية أو تنازله عن حصته أو أسهمه فقد الشركة للممارس الوحيد لمهنة حرة من بين شركائها أو مساهميها؛ وجب على الشركة التوقف عن ممارسة تلك المهنة، وتمهل في هذه الحالة مدة (ستة) أشهر لتصحيح أوضاعها بما يتفق مع أحكام النظام. ويجوز للوزير تمديد هذه المهلة لمدة مماثلة إذا رأى مصلحة في ذلك. وتنقضي الشركة عند انقضاء المهلة دون تصحيح أوضاعها.


وفاة الشريك أو المساهم لدى الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

إذا توفي أحد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة المهنية

أو أحد المساهمين في شركة المساهمة المهنية أو شركة المساهمة المبسطة المهنية، فتؤول حصته أو أسهمه إلى ورثته.


إذا توفي أحد الشركاء في شركة التضامن المهنية 

تستمر الشركة بين باقي الشركاء، ويكون نصيبه لورثته أو أكثر يعد تقريرا يبين فيه القيمة العادلة لنصيب وتقدر قيمة حصة الشريك المتوفى من مقيم كل شريك في أموال الشركة في تاريخ وفاة الشريك، ولا يكون للورثة نصيب فيما يستجد بعد ذلك إلا معتمد بقدر ما تكون هذه الحقوق ناتجة من عمليات سابقة على وفاة مورثهم.


إذا توفي أحد الشركاء في شركة التوصية البسيطة المهنية

 تؤول حصته سته إلى ورثته، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك. ويكون للورثة في حال مشاركتهم في الشركة صفة الشريك الموصي.

- اقرأ أيضاً التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي.


انتقال الحصص أو الأسهم إلى الورثة لدى الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد 

  • تسري في شأن الحصص أو الأسهم التي تنتقل من الشركاء أو المساهمين في الشركة المهنية المتوفين إلى ورثتهم

  • إذا كان أي من الورثة مرخصا له بممارسة المهنة أو أي من المهن محل نشاط الشركة، فيجوز أن يكون هذا الوريث شريكا أو مساهما ممارسًا لمهنته عن طريق الشركة إذا وافق غالبية الشركاء أو حصل على موافقة الجمعية العامة على ذلك، وإذا لم يوافقوا فيكون الوريث شريكا أو مساهما غير ممارس، ويجوز له في هذه الحالة ممارسة مهنته عن طريق غير
  • إذا كان أي من الورثة شريكا أو مساهما في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة الحرة ذاتها، فيجوز له تملك الحصص أو الأسهم المورثة له بصفته شريكا أو مساهما غير ممارس.


إن معرفة موقفك القانوني تجاه أمر ما يتطلب الاستعانة بخبراء ومتخصصين يمتلكون رؤية واضحة تقدم لك أفضل الآراء والحلول القانونية وفي أقصر وقت ممكن، وهذا ما نهدف إليه في مكتب سهل للمحاماة حيث الابتكار والخبرات والمهارات التي تؤهلنا لتقديم أفضل ما يمكن في هذا المجال، وعلى النحو الذي يحقق لك متطلباتك ويلبي احتياجاتك، مع الحفاظ التام على سرية وخصوصية بياناتك ومعلوماتك، كما نقدم الكثير من الخدمات في مجال الاستشارات القانونية بشأن صياغة العقود ومراجعتها وإيجاد الحلول المناسبة لأي من المشكلات القانونية، وتأسيس الشركات وفسخ العقود وتسجيل العلامات التجارية وتحصيل الديون وكتابة المذكرات والنزاعات القانونية والعقارات وتمثيل العملاء في المحاكم وما إلى ذلك لذلك لا تتردد وقم بحجز موعد إستشارة قانونية الآن .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.