3 قراءة دقيقة
24 Aug
24Aug

تُعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وتحوي العديد من الفرص التجارية، كما تعتبر الرياض واحدة من المناطق الرئيسية لتأسيس الشركات في المملكة، حيث تسهل الحكومة الشروط للشركات الوطنية والأجنبية التي ترغب في الانخراط في الأعمال التجارية، والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على التأسيس السليم للشركات في الرياض وفي المملكة بصفة عامة، حيث تهدف إلى تحسين آليات العمل في الشركات وضمان تحقيق الشفافية والمساءلة والعدالة والنزاهة في أنشطة الشركات، ويمكن القول أن حكومة المملكة هي الأساس الرئيسي للتنمية الاقتصادية والاستثمار الواعد في الرياض وفي السعودية بشكل عام، هذا بالإضافة إلى تبني نظام الشركات السعودي الجديد آليات أسرع وأسهل لتأسيس الشركات وادارتها، ويتضمن ذلك إضفاء المزيد من الكفاءة والشفافية على عمليات التأسيس والتسجيل والإدارة والحد من البيروقراطية والمشاكل الإدارية، كما أن تأسيس شركات في الرياض له دور كبير في تحسين الاقتصاد السعودي، حيث يضيف إلى الاقتصاد بصورة مباشرة عن طريق إنشاء فرص عمل وزيادة الإنتاجية والإيجابية في نمو الاقتصاد، علاوة على ذلك يشجع تأسيس الشركات في الرياض الشركات العالمية على الاستثمار في السعودية، وهذا يعني توفير المزيد من الفرص التجارية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومن هذا المنطلق سوف نناقش في هذا المقال كيفية تأسيس الشركات في الرياض مع تسليط الأضواء على أهم النقاط الخاصة بكل شكل ونوع شركة متاح تأسيسه وفقاً لما جاء في نظام الشركات الجديد.

أشكال وأنواع الشركات المتاح تأسيسها في الرياض

يجدر علينا قبل بيان كافة الشروط والضوابط والمتطلبات اللازمة لتأسيس الشركات في الرياض، توضيح كافة أشكال وأنواع الشركات المتاح تأسيسها وفق نظام الشركات ولائحته التنفيذية، والجدير بالذكر أن الشركة هي كيان قانوني يؤسس وفقاً لأحكام النظام بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معاً لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة.

قد يهمك قراءة: خدمات تأسيس الشركات


وقد حدد نظام الشركات الجديد أشكال الشركات، حيث تتخذ الشركة التي تؤسس في الرياض، أحد الأشكال الآتية:

أ شركة التضامن. 

ب شركة التوصية البسيطة. 

ج- شركة المساهمة.

د- شركة المساهمة المبسطة.  

هـ - الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

وبالنسبة لأنواع الشركات المتاح تأسيسها في الرياض الشركات غير الربحية، والشركات المهنية، وسنقوم بعرض بعض النقاط الخاصة والهامة بكل شكل ونوع للشركات السابق بيانها.

تأسيس شركة التضامن في الرياض

إن شركة التضامن عبارة عن شركة يؤسسها شخصان أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، حيث يكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

قد يهمك قراءة: تأسيس شركة التضامن في السعودية


كما إنه يتولى إدارة شركة التضامن الشركاء فيها، ويحدد الشخص ذو الصفة الاعتبارية ممثله في الإدارة، ويجوز أن يتفق الشركاء في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، على تعيين مدير أو أكثر منهم أو من غيرهم.

ويحظر على المدير أن يباشر الأعمال التي تتجاوز غرض الشركة إلا بقرار من الشركاء أو بنصّ صريح في عقد تأسيس الشركة ويسري هذا الحظر بصفة خاصة على الأعمال الآتية:

أ- إنشاء فروع الشركة، أو إغلاقها.

ب- التبرعات، ما عدا التبرعات الصغيرة المعتادة.

ج- كفالة الشركة للغير.

د- التصالح على حقوق الشركة. 

هـ- بيع عقارات الشركة أو رهنها، إلا إذا كان البيع مما يدخل في غرض الشركة.

و- بيع محلّ الشركة التجاري (المتجر) أو رهنه.    

 ز- الاقتراض نيابة عن الشركة.

وبالنسبة لحصص الشركاء في شركة التضامن، فأنه لا يجوز أن تكون حصص الشركاء ممثلة في صكوك قابلة للتداول، ولا يجوز للشريك أن يتنازل عن حصصه، كلها أو بعضها، إلا بمراعاة القيود التي ينص عليها عقد تأسيس الشركة أو بموافقة باقي الشركاء، ويعد باطلًا كل اتفاق على التنازل عن الحصص دون مراعاة القيود أو موافقة الشركاء، ويجب قيد وشهر هذا التنازل لدى السجل التجاري، ومن ناحية أخرى يجوز للشريك أن يتنازل للغير عن الحقوق المالية المتصلة بحصته في الشركة، ولا يكون لهذا التنازل أثر إلا بين طرفيه.

كما أن شركة التضامن لا تنقضي بوفاة أي من الشركاء، ولا بالحجر عليه، ولا بافتتاح أي من إجراءات التصفية تجاهه وفقًا لنظام الإفلاس، ولا بإخراجه، ولا بانسحابه، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على ذلك وفي هذه الحالة تستمر الشركة بين باقي الشركاء، ولا يكون لهذا الشريك أو ورثته إلا نصيبه في أموال الشركة.

تأسيس شركة التوصية البسيطة في الرياض

إن شركة التوصية البسيطة تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم على الأقل شريكاً من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية يكون مسؤولاً شخصياً في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكًا من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة، ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر، ويخضع الشركاء المتضامنون في شركة التوصية البسيطة للأحكام المطبقة على الشركاء في شركة التضامن.

قد يهمك قراءة: تأسيس شركة التوصية البسيطة في السعودية


وتجدر الإشارة إلى صلاحيات الشريك الموصي حيث يجوز للشريك الموصي أو من يفوضه أن يطلع مرتين خلال السنة المالية على سير أعمال الشركة، وأن يفحص سجلاتها ووثائقها، وأن يستخرج بياناً موجزاً عن حالة الشركة المالية من واقع هذه السجلات والوثائق، و لا يجوز للشريك الموصي التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو صدر له توكيل، فإن تدخل كان مسؤولاً شخصياً في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها التي ترتبت على ما أجراه من أعمال، ومع ذلك يجوز للشريك الموصي الاشتراك في أعمال الإدارة الداخلية للشركة وفق ما ينص عليه عقد تأسيسها، ولا يرتب هذا الاشتراك أي التزام في ذمته إلا إذا كانت الأعمال التي أجراها تدعو الغير إلى الاعتقاد بأنه شريك متضامن فيعد في مواجهة ذلك الغير مسؤولاً شخصياً في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها.

كما إنه لا تنقضي شركة التوصية البسيطة بوفاة أي من الشركاء الموصين، ولا بالحجر عليه، ولا بإعساره، ولا بافتتاح أي من إجراءات التصفية تجاهه وفقاً لنظام الإفلاس، ولا بانسحابه، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على ذلك.

تأسيس الشركة المساهمة في الرياض 

إن شركة المساهمة عبارة عن شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ويكون رأس مالها مقسماً إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها.

قد يهمك قراءة: كيف يتم تأسيس شركة المساهمة في السعودية؟


كما أنه يجب ألا يقل رأس مال شركة المساهمة المصدر عن خمسمائة ألف ريال سعودي، ويجب ألا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن الربع، كما يكون لشركة المساهمة رأس مال مصدر يمثل الأسهم المكتتب بها، ويجوز أن يحدد نظام الشركة الأساس رأس مال مصرحاً به.

والجدير بالإشارة أن إدارة شركة المساهمة، ينقسم إلى جزئيين وفق ما هو آتي:

أ- إدارة مجلس الإدارة 

 يدير شركة المساهمة مجلس إدارة على ألا يقل عدد أعضائه عن ثلاثة، وتنتخب الجمعية العامة العادية أعضاء مجلس إدارة الشركة، ويشترط في جميع الأحوال أن يكون أعضاء مجلس الإدارة أشخاصاً من ذوي الصفة الطبيعية، ويحدد نظام الشركة الأساس مدة عضوية مجلس الإدارة، على ألا تتجاوز أربع سنوات، ويجوز إعادة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، ما لم ينص نظام الشركة الأساس على غير ذلك.

كما أنه على مجلس الإدارة أن يدعو الجمعية العامة العادية إلى الانعقاد قبل انتهاء دورته بمدة كافية، لانتخاب مجلس إدارة لدورة جديدة، وإذا تعذر إجراء الانتخاب وانتهت دورة المجلس الحالي، يستمر أعضاؤه في أداء مهماتهم إلى حين انتخاب مجلس إدارة لدورة جديدة.

وكذلك يبين نظام الشركة الأساس طريقة مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، ويجوز أن تكون هذه المكافأة مبلغاً معيناً، أو بدل حضور عن الجلسات، أو مزايا عينية، أو نسبة معينة من صافي الأرباح، ويجوز الجمع بين اثنتين أو أكثر مما تقدم، ويجوز كذلك أن يحدد نظام الشركة الأساس الحد الأعلى لتلك المكافآت، وتحدد الجمعية العامة العادية مقدار تلك المكافآت، على أن يراعى أن تكون المكافآت عادلة ومحفزة وتتناسب مع أداء العضو وأداء الشركة.

كما أنه يجتمع مجلس إدارة شركة المساهمة أربع مرات على الأقل في السنة بدعوة من رئيسه وفقاً للأوضاع المنصوص عليها في نظام الشركة الأساس، ويجب على رئيس المجلس دعوة المجلس إلى الاجتماع متى طلب إليه ذلك كتابةً أي عضو في المجلس لمناقشة أي موضوع أو أكثر، كما لا يكون اجتماع مجلس إدارة شركة المساهمة صحيحاً إلا إذا حضره نصف الأعضاء أصالة أو نيابة على الأقل، ما لم ينص نظام الشركة الأساس على نسبة أكبر، و تصدر قرارات مجلس إدارة شركة المساهمة بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين أصالة أو نيابة على الأقل، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع، وذلك ما لم ينص نظام الشركة الأساس على غير ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه لمجلس إدارة شركة المساهمة أن يصدر قراراته في الأمور العاجلة بعرضها على جميع الأعضاء بالتمرير، ما لم يطلب أحد الأعضاء كتابة اجتماع المجلس للمداولة فيها، وتصدر تلك القرارات بموافقة أغلبية أصوات أعضائه، ما لم ينص نظام الشركة الأساس على نسبة أو عدد أكبر، وتعرض هذه القرارات على المجلس في أول اجتماع تالٍ له لإثباتها في محضر ذلك الاجتماع.

قد يهمك قراءة: مسؤولية مجلس الادارة في شركات المساهمة في السعودية


ب- جمعيات المساهمين 

يرأس اجتماع الجمعية العامة للمساهمين رئيس مجلس الإدارة أو نائبه عند غيابه، أو من ينتدبه مجلس الإدارة من أعضائه عند غيابهما، وفي حال تعذر ذلك يرأس الجمعية العامة من ينتدبه المساهمون من أعضاء المجلس أو من غيرهم عن طريق التصويت، ويكون لكل مساهم حق حضور اجتماع الجمعية العامة ولو نص نظام الشركة الأساس على غير ذلك، وله في ذلك أن يوكل عنه شخصاً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة.

كما تختص الجمعية العامة غير العادية بالآتي:

1- تعديل نظام الشركة الأساس، إلا ما يتعلق بما يأتي:

أ- حرمان المساهم أو تعديل أي من حقوقه الأساسية التي يستمدها بصفته مساهماً، وذلك مع مراعاة طبيعة الحقوق المتعلقة بنوع أو فئة الأسهم التي يمتلكها المساهم، وبخاصة ما يأتي:

  1. الحصول على نصيب من الأرباح التي يتقرر توزيعها، سواء أكان التوزيع نقداً أم من خلال إصدار أسهم مجانية لغير عاملي الشركة والشركات التابعة لها.
  2. الحصول على نصيب من صافي أصول الشركة عند التصفية.
  3. حضور جمعيات المساهمين العامة أو الخاصة، والاشتراك في مداولاتها، والتصويت على قراراتها.
  4. التصرف في أسهمه، إلا وفقاً لأحكام نظام الشركات.
  5. طلب الاطلاع على سجلات الشركة ووثائقها، ومراقبة أعمال مجلس الإدارة، ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء المجلس، والطعن ببطلان قرارات جمعيات المساهمين العامة والخاصة.

ب- التعديلات التي من شأنها زيادة الأعباء المالية للمساهمين، ما لم يوافق على ذلك جميع المساهمين.

2- تقرير استمرار الشركة أو حلها.

3- الموافقة على شراء الشركة لأسهمها.

وفيما عدا ما تختص به الجمعية العامة غير العادية، تختص الجمعية العامة العادية بجميع الأمور المتعلقة بالشركة، وعلى الأخص ما يأتي:

  • انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وعزلهم.
  • تعيين مراجع حسابات أو أكثر للشركة، وفقًا لما يقتضيه النظام، وتحديد أتعابه وإعادة تعيينه وعزله.
  • الاطلاع على تقرير مجلس الإدارة ومناقشته.
  • الاطلاع على القوائم المالية للشركة ومناقشتها.
  • مناقشة تقرير مراجع الحسابات إن وجد واتخاذ قرار بشأنه.
  • البت في اقتراحات مجلس الإدارة بشأن طريقة توزيع الأرباح.
  • تكوين احتياطيات الشركة وتحديد استخداماتها.

تأسيس شركة المساهمة المبسطة في الرياض

يجدر الإشارة إلى أن تعريف شركة المساهمة المبسطة هو ذات تعريف شركة المساهمة السعودية بحيث يسري عليها أحكام الشركة المساهمة الغير مدرجة في السوق المالية بالإضافة لوجود بعض الأحكام الخاصة بها، كما أن للمساهمين في شركة المساهمة المبسطة تنظيم هيكلة الشركة وطريقة عملها، وذلك في نظام الشركة الأساس.

قد يهمك قراءة: كيف يتم تأسيس شركة المساهمة في السعودية؟


وبالنسبة لرأس مال الشركة المساهمة المبسطة، فإنه يحدد في نظام الشركة الأساس مقدار رأس مالها المصدر وقيمة المدفوع منه، ويجوز أن يُنص فيه على أن يكون لها رأس مال مصرح به، كام إنه أيضا لا يسري متطلب الحد الأدنى لرأس المال المقرر لشركة المساهمة على شركة المساهمة المبسطة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تحدد طريقة إدارة شركة المساهمة المبسطة في نظامها الأساس، ويجوز أن يتولى إدارتها رئيس أو مدير أو أكثر أو مجلس إدارة أو غير ذلك، ويُبين في نظام الشركة الأساس طريقة تعيين من يتولى إدارتها، وعزله، وحدود سلطاته وصلاحياته وطريقة عمله، وإذا خلا نظام الشركة الأساس من أحكام بهذا الخصوص، تولى المساهمون ذلك.

كما أنه تسري الأحكام الخاصة بمسؤولية مجلس إدارة شركة المساهمة على رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها بحسب الأحوال.

تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الرياض

إن الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية (الأفراد) أو الاعتبارية (المنشآت)، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولًا عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.

ويحدد الشركاء مقدار رأس مال الشركة في عقد تأسيسها، ويقسم إلى حصص متساوية القيمة، وتكون الحصة غير قابلة للتجزئة والتداول، فإذا ملك الحصة أشخاص متعددون، جاز للشركة أن توقف استعمال الحقوق المتصلة بها إلى أن يختار مالكو الحصة من بينهم من يعد مالكاً منفرداً لها في مواجهة الشركة، ويجوز للشركة أن تحدد لهم ميعاداً لهذا الاختيار وإلا كان لها بعد انقضائه بيع الحصة لحساب مالكيها، وفي هذه الحالة تعرض الحصة على الشركاء الآخرين ثم على الغير.

كما أنه يدير الشركة مدير أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم، ويعين الشركاء المدير أو المديرين في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، لمدة محددة أو غير محددة، ويجوز بقرار من الشركاء تكوين مجلس مديرين إذا تعددوا.

تأسيس الشركات غير الربحية في الرياض

عرف نظام الشركات هذا النوع من الشركات بالآتي:

 الشركة غير الربحية العامة: هي شركة تتخذ شكل شركة المساهمة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية العامة التي تهدف حصراً إلى خدمة المجتمع بعمومه، وتحدد الوزارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تلك المصارف والمجالات.

الشركة غير الربحية الخاصة: هي شركة تتخذ شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة أو شركة المساهمة المبسطة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية.

قد يهمك قراءة: ماذا تعرف عن الشركة غير الربحية


ويشترط للموافقة على تأسيس الشركة غير الربحية العامة النص في نظامها الأساس على المصارف والمجالات غير الربحية العامة، ويجوز للشركة غير الربحية الخاصة النص في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس على أي مصارف ومجالات غير ربحية.

والجدير بالذكر، أنه تسري على الشركة غير الربحية فيما لم يرد به نص خاص الأحكام الخاصة بشكل الشركة الذي تتخذه، وبما لا يتعارض مع طبيعته.

تأسيس الشركات المهنية في الرياض

إن الشركة المهنية هي شركة يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظاماً في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن، كما أنه تتخذ الشركة المهنية أياً من أشكال الشركات السابق بيانها، وتسري على الشركة المهنية فيما لم يرد به نص خاص الأحكام الخاصة بشكل الشركة الذي تتخذه، وبما لا يتعارض مع طبيعتها، ولا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية أياً كان شكلها صفة التاجر تبعاً لشراكته أو ملكيته للحصص أو الأسهم في الشركة.

ويجوز للأشخاص المرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مهنية في الرياض بأي شكل من أشكال الشركات المحددة في نظام الشركات، كما يجوز للشخص المرخص له في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسس شركة مهنية مساهمة أو مساهمة مبسطة أو ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد لممارسة مهنته من خلالها، وإذا كان مرخصاً له في ممارسة أكثر من مهنة حرة، فله ممارستها كلها أو بعضها من خلال الشركة.

قد يهمك قراءة: كل ما تود معرفته عن الشركات المهنية في نظام الشركات الجديد


كما يجوز تأسيس شركة مهنية في الرياض من مرخص لهم في ممارسة أكثر من مهنة حرة، ويجوز كذلك تأسيس شركة مهنية مشاركة بين مرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر وشركة مهنية غير سعودية.

ويجوز أن يشارك أو يساهم في الشركة المهنية -عدا شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة بصفة الشريك المتضامن- شخص ذو صفة طبيعية (فرد) من غير المرخص لهم بممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها، أو شخص ذو صفة اعتبارية (منشأة).

هذا ويكون تأسيس الشركة المهنية في الرياض وفقاً لإجراءات التأسيس المقررة لشكل الشركة، ولا يجوز للشركاء ولا للمساهمين في الشركة المهنية حلها إلا بعد الإعلان عن ذلك وإبلاغ جميع المتعاملين معها كتابة.

تأسيس الشركات القابضة والشركات التابعة في الرياض

الشركات القابضة هي شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، تؤسس شركات أو تمتلك حصصاً أو أسهماً في شركات قائمة تصبح تابعة لها.

قد يهمك قراءة: تأسيس الشركات القابضة في السعودية


كما أنه تعد الشركة تابعة لشركة قابضة في أيّ من الحالات الآتية:


أ- إذا كانت الشركة القابضة شريكاً أو مساهماً تمتلك حصصاً أو أسهماً في رأس مال الشركة التابعة تمنحها أغلبية حقوق التصويت فيها.

ب- إذا كانت الشركة القابضة شريكاً أو مساهماً تسيطر بمفردها على تعيين المدير أو أغلبية أعضاء مجلس الإدارة أو يكون لها عزل المدير أو أغلبية أعضاء المجلس.

ج- إذا كانت الشركة القابضة شريكاً أو مساهماً تسيطر بمفردها على أغلبية حقوق التصويت، وذلك بناء على اتفاق مع باقي الشركاء أو المساهمين.

د- إذا كانت الشركة التابعة تتبع شركة تابعة للشركة القابضة.

ضوابط وإجراءات تأسيس الشركات في الرياض

أشار نظام الشركات السعودي الجديد إلى بعض الضوابط والمتطلبات الواجب مراعاتها عند تأسيس كافة أشكال وأنواع الشركات في الرياض ومن تلك الضوابط الهامة هو تسمية الشركة المراد تأسيسها، حيث أنه يكون لكل شركة اسم تجاري باللغة العربية أو بلغة أخرى ، ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من غرضها، أو اسماً مميزاً، أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء أو المساهمين فيها الحاليين أو السابقين، أو منها معاً، مع مراعاة ألا يكون مخالفاً لنظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى واللوائح المعمول بها في المملكة، ويجب أن يقترن بالاسم التجاري ما يبين شكل الشركة.

ويكون لكل شركة تؤسس وفقاً لأحكام النظام عقد تأسيس، عدا شركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لشخص واحد، فيكون لكل منها نظام أساس، ويجب أن يشتمل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على الأحكام والشروط والبيانات التي يتطلبها النظام وبما يتناسب مع شكل الشركة، كما يجب أن يكون عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس باللغة العربية، ويجوز أن يكون مقرونًا بترجمة إلى لغة أخرى.

قد يهمك قراءة: خطوات تأسيس شركة تجارية واختيار الهيكل القانوني الامثل


كما أنه يجوز أن تكون حصة الشريك أو المساهم نقدية أو عينية، أو الاثنتين معاً، وفيما عدا شركتي المساهمة والمساهمة المبسطة، يجوز أن تكون حصة الشريك عملاً مقابل نسبة في الأرباح يحدد عقد تأسيس الشركة مقدارها، ولا يجوز أن تكون حصته ما له من سمعة أو نفوذ، كما تكوِن الحصص النقدية والحصص العينية وحدها رأس مال الشركة، وكذلك يجوز للمؤسسين أو الشركاء أو المساهمين تقديم حصص أو أسهم في رأس مال الشركة إلى شخص مقابل قيامه بعمل أو خدمات تعود على الشركة بالنفع وتحقق أهدافها، وذلك دون إخلال بأحكام النظام.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى الإجراءات العامة لتأسيس كافة أشكال وأنواع الشركات في الرياض، حيث أنه يقدم المؤسسون طلب تأسيس الشركة وقيدها إلى السجل التجاري، مرافقاً له عقد التأسيس أو النظام الأساس والبيانات والوثائق اللازمة وفقاً لشكل الشركة، كما إنه يبتّ السجل التجاري في الطلب المستوفي البيانات والوثائق اللازمة وفقًا لأحكام النظام، وفى  حال رفض الطلب يجب أن يكون مسبباً، ويحق للمؤسسين التظلم أمام الوزارة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب، و في حال رفض الطلب يجب أن يكون مسبباً، ويحق للمؤسسين التظلم أمام الوزارة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب.

كما أنه تكتسب الشركة الشخصية الاعتبارية بعد قيدها لدى السجل التجاري، ومع ذلك تكون للشركة خلال مدة التأسيس شخصية اعتبارية بالقدر اللازم لتأسيسها، بشرط إتمام عملية التأسيس، وأيضاً يترتب على قيد الشركة لدى السجل التجاري، انتقال جميع العقود والأعمال التي أجراها المؤسسون لحسابها إلى ذمتها وتحمل الشركة جميع المصروفات التي أنفقوها في سبيل تأسيس الشركة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.