5 قراءة دقيقة
07 Apr
07Apr

تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية هو خيار استثماري فريد ومبتكر يوفر العديد من الفرص والمزايا للأفراد الطموحين، قد تكون تحصيل الخبرات وتنمية المهارات اللازمة لتأسيس وإدارة شركة كبيرة مبالغاً فيها لبعض الأشخاص، ولكن الفرصة لـ تأسيس شركة الشخص الواحد تمهد الطريق لهؤلاء الأفراد لتحقيق أحلامهم رغم العوائق المالية، وتتميز شركة الشخص الواحد بالعديد من المزايا المهمة في السوق السعودية، وأحد أهم هذه المزايا هو سهولة التأسيس والتشغيل، فحتى قبل تحويل الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة شخص واحد يمكن للأفراد تأسيس شركة الشخص الواحد دون أي متطلبات معقدة وبتكلفة مناسبة، إذ بإمكانهم البدء بتحقيق أفكارهم بدون الحاجة لشركاء آخرين أو مبالغ مالية كبيرة، وبالإضافة إلى ذلك فإن شركة الشخص الواحد في السعودية تستفيد من التسهيلات والتحفيزات التي تقدمها المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى دعم وتشجيع روح المبادرة والاستثمار الصغير، فمن خلال توفير الدعم المالي والفني للأفراد الذين يودون تجربة ريادة الأعمال، يتم تعزيز المناخ الاقتصادي وزيادة فرص العمل، وعلاوة على ذلك يمكن لشركة الشخص الواحد أن تحقق مزايا مالية كبيرة، فبمجرد تحقيق النجاح والاستقرار في السوق، يمكن للشركة أن تحقق أرباحاً ممتازة وتحظى بفوائد مالية تساهم في تعزيز قوتها المالية.

عزيزي المستثمر إذا كان لديك شركة ذات مسؤولية محدودة وترغب في تحويلها إلى شركة شخص واحد فإننا في هذا المقال سوف نوضح لك ما يترتب من أثار نظامية وإدارية ومالية على اتخاذ قرار تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة شخص واحد في السعودية، وقبل ذلك سوف نتعرف سوياً على الشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد.


ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر من الأفراد أو المنشآت، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولاً عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.

قد يهمك أيضاً: أنواع الشركات في السعودية


ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد؟

على الرغم من أن الشركة بوجه عام هي كيان قانوني يؤسس بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معا لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة، إلا أن نظام الشركات الجديد أجاز تأسيس شركة بالإرادة المنفردة لشخص واحد، وهناك أشكال من الشركات يمكن تأسيسها من شخص واحد وهي الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة.

فيكمن لشخص واحد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية سواء كان من الأفراد أو المنشآت، ويكون هو مالكها، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها مسؤولاً عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.


الأثار المترتبة على تحويل الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة شخص واحد

تجدر الإشارة إلى أنه في حال تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد، أو إذا آلت جميع حصصها إلى شخص واحد، يترتب ما يأتي:

  • أن تكون لهذا الشخص صلاحيات وسلطات المدير ومجلس مديري الشركة والجمعية العامة للشركاء المقررة للشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية، وتصدر قراراته كتابة، وتدون في سجل خاص لدى الشركة.
  • يجوز لهذا الشخص تعيين مدير أو أكثر يكون هو الممثل للشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ومسؤولاً عن إدارتها أمام الشريك المالك لحصص الشركة.

قد يهمك أيضاً: تحول الشركات واندماجها وتقسيمها في نظام الشركات الجديد


شروط تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

يشترط لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية مراعاة الآتي: 

  • تم تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية من شخص طبيعي (فرد) أو اعتباري (منشأة).
  • حجز الاسم التجاري لشركة الشخص الواحد.
  • يكون لشركة الشخص الواحد نظام أساس.
  • يقدم المؤسس طلب تأسيس الشركة وقيدها إلى السجل التجاري.
  • تعيين مراجع حسابات في الحالات التي يلزم فيها ذلك.




حجز الاسم التجاري لشركة الشخص الواحد في السعودية

يكون لكل شركة اسم تجاري باللغة العربية أو بلغة أخرى، ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من غرضها، أو اسماً مميزاً، أو اسم مالكها في المملكة، مع مراعاة ألا يكون مخالفاً لنظام الأسماء التجارية والأنظمة الأخرى واللوائح المعمول بها في المملكة، كما يجب أن يقترن بالاسم التجاري ما يبين شكل الشركة، ويشترط لحجز الاسم التجاري للشركة الشروط الأتية:

  • يجب أن لا يكون الاسم التجاري مشابه بصيغة المفرد أو الجمع أو مطابق لأسم تجاري سبق قيده لشخص أخر.
  • يجب أن لا يكون الاسم التجاري غير عربي أو ليس له معنى.
  • يجب أن لا يكون الاسم التجاري اسم عائلي إلا في حالة كون الاسم قائم وبنفس النشاط للعميل وسبق قيده له.
  • أن لا يحتوي الاسم على لقب (محامي – سيد – سيدة – أمير-أميره – شيخ –اب – أخ)
  • الكلمات الخليجية والعربية والعالمية والدولية سمات تُقبل مع الاسم التجاري.
  • لا يسمح إضافة الأنشطة في الاسم التجاري مثل (للمقاولات - للتجارة - للصيانة – للعقار)
  • يحظر جميع الأسماء التي تتضمن صبغة دينية. *مرفق الأسماء المحظور تسجيلها
  • يشترط ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم دولة أو مدينة غير عربية.
  • لا يمكنك حجز الاسم التجاري الذي يحتوي على كلمه مجموعة إلا بعد مراجعة الوزارة لاستيفاء الشروط.
  • لتسجيل الاسم المهني (مكتب) زيارة صفحة المهن الاستشارية (متاح حجز الاسم المهني للشركات فقط).
  • الحد الأقصى للأسماء المحجوزة والمقبولة للعميل هي ثلاثة أسماء فقط.

والجدير بالذكر أن مهلة حجز الاسم التجاري 60 يوم حتى يتم قيده بالسجل التجاري، أما بخصوص تكلفة حجز الاسم التجاري فإنها بدون رسوم.


النظام الأساس للشركة ذات المسؤولية المحدودة من الشخص الواحد

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه يكون لشركة الشخص الواحد في السعودية نظام أساس، بحيث يجب أن يتضمن بصفة خاصة على البيانات التالية:


النظام الأساس للشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد

يجب أن يشتمل النظام الأساس للشركة ذات المسؤولية المحدودة بصفة خاصة على البيانات الآتية:

  • اسم مالك شركة الشخص الواحد، وبيانته.
  • اسم شركة الشخص الواحد.
  • المركز الرئيسي لشركة الشخص الواحد.
  • غرض شركة الشخص الواحد.
  • رأس مال شركة الشخص الواحد، بحيث يبين عدد الحصص النقدية والعينية المقدمة فيها.
  • مدة شركة الشخص الواحد، إن وجدت.
  • إدارة شركة الشخص الواحد.
  • قرارات مالك شركة الشخص الواحد.
  • تاريخ بدء السنة المالية لشركة الشخص الواحد وانتهائها.
  • إنقضاء شركة الشخص الواحد.

وبجانب ما سبق يجب مراعاة أن يكون النظام الأساس لشركة الشخص الواحد في السعودية مكتوب باللغة العربية، ويجوز أن يكون مقروناً بترجمة إلى لغة أخرى.


قيد شركة الشخص الواحد في السجل التجاري في السعودية

يجب أن يُقيد مؤسس شركة الشخص الواحد في السعودية أو مدير الشركة بحسب الأحوال نظام شركة الشخص الواحد الأساس وما يطرأ عليه من تعديل لدى السجل التجاري، ويشهر السجل التجاري ما يلزم من بيانات أو وثائق، ويكون من تسبب من هؤلاء في عدم قيد الوثائق لدى السجل التجاري مسؤولاً بالتضامن عن التعويض عن الضرر الذي يصيب الشركة أو الغير جراء عدم القيد، كما يجب أن يكون أي تعديل لنظام شركة الشخص الواحد الأساسي يطرأ عليه مكتوباً، وإلا كان التعديل باطلاً، ويكون تأسيس الشركة أو تعديل نظامها الأساسي بعد استيفاء ما يلزم من متطلبات مقررة نظاماً.

ويجب أن يقدم مالك شركة الشخص الواحد في السعودية طلب تأسيس الشركة وقيدها إلى السجل التجاري، مرافقاً له النظام الأساس والبيانات والوثائق اللازمة وفقاً لشكل الشركة، ومنها بالأخص ما يأتي:


البيانات والوثائق اللازمة للشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد

يجب أن يرفق بعقد التأسيس عند تقديم طلب تأسيس الشركة الآتي:

  • إقرار المؤسس بالالتزام بجميع متطلبات النظام ذات الصلة بتأسيس الشركة.
  • بيان أو تقرير معد من مقيم معتمد أو أكثر يُبين فيه القيمة العادلة للحصص العينية إن وجدت، وإقرار من باقي المؤسسين بالموافقة على المقابل المحدد لها.

وبعد تقديم مالك شركة الشخص الواحد في السعودية طلب تأسيس الشركة وقيدها إلى السجل التجاري، يبتّ السجل التجاري في الطلب المستوفي البيانات والوثائق اللازمة، وفي حال رفض الطلب يجب أن يكون مسبب، ويحق لمالك شركة الشخص الواحد التظلم أمام الوزارة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب، كما في حال رفض التظلم أو إذا لم يبت فيه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، يحق لمالك الشركة التظلم أمام الجهة القضائية المختصة.

كما أنه بالموافقة على قيد شركة الشخص الواحد في السجل التجاري، تكتسب الشركة الشخصية الاعتبارية بعد قيدها لدى السجل التجاري، وإذا لم تستوفي إجراءات تأسيس الشركة، يكون مالك الشركة أو الأشخاص الذين تعاملوا أو تصرفوا باسم الشركة أو لحسابها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن في مواجهة الغير عن الأفعال والتصرفات التي صدرت عنهم خلال مدة التأسيس.

وكذلك يحق لشركة الشخص الواحد في السعودية أن تزاول أغراضها بعد قيدها لدى السجل التجاري وحصولها على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المعنية، إن وجدت.




رسوم استخراج السجل التجاري لـ شركة الشخص الواحد في السعودية

تكون تكلفة تسجيل شركة الشخص الواحد في السجل التجاري السعودي 200 ريال سعودي للسجل الرئيسي و100 ريال سعودي للسجل الفرعي.

قد يهمك أيضاً: ما هو السجل التجاري؟


كيفية إدارة شركة الشخص الواحد في السعودية

فكما اشارنا مسبقاً في حال تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد، أو إذا آلت جميع حصصها إلى شخص واحد، يترتب على ذلك أن تكون لهذا الشخص صلاحيات وسلطات المدير ومجلس مديري الشركة والجمعية العامة للشركاء، وتصدر قراراته كتابة، وتدون في سجل خاص لدى الشركة، كما يجوز لهذا الشخص تعيين مدير أو أكثر يكون هو الممثل للشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ومسؤولًا عن إدارتها أمام الشريك المالك لحصص الشركة.


تعيين مدير شركة الشخص الواحد في السعودية

يجدر التنويه بأنه لا يسري في مواجهة الغير أي قرار يصدر بتعيين المدير أو بتغييره أو بتقييد سلطاته، إلا بعد قيده لدى السجل التجاري، وله تفويض الغير في بعض صلاحياته لمباشرة عمل أو أعمال معينة، وكذلك تلتزم الشركة بأعمال المدير التي تدخل في غرض الشركة.

ويجوز عزل المدير أو المديرين، سواء أكانوا معينين في عقد تأسيس الشركة أم في عقد مستقل، وعلى الشركاء تعيين مدير أو أكثر خلفاً لمن تم عزلهم، إذا كان للشركة ذات المسؤولية المحدودة مدير واحد، فيجب في حال خلو منصبه تعيين مدير جديد للشركة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ العلم بذلك.


التزامات مدير شركة الشخص الواحد

كما ينوه أنه يجب على مدير شركة الشخص الواحد في السعودية الالتزام بواجبات العناية والولاء وبوجه خاص ما يأتي: 

  • ممارسة مهماته في حدود الصلاحيات المقررة له، بحيث تتم ممارسة الصلاحيات وفق نظام الشركات السعودي ولائحته ونظام الشركة الأساسي والأنظمة الأخرى ذات العلاقة، لتحقيق الأغراض التي منح لأجلها تلك الصلاحيات.
  • العمل على مصلحة الشركة، وتعزيز نجاحها، حيث يتم العمل بحسن نية لتحقيق مصلحة الشركة، والحرص على بذل كل ما من شأنه تعزيز نجاحها وتنميتها وتعظيم قيمتها لصالح الشركاء أو المساهمين وتحقيق استدامتها.
  • اتخاذ القرارات أو التصويت عليها باستقلال، بحيث تتم ممارسة مهماته بموضوعية وحياد فيما يتعلق بإدارة الشركة واتخاذ القرارات فيها، وأن يتجنب الحالات التي تؤثر في حياده عند اتخاذ القرارات أو التصويت عليها.
  • بذل العناية والاهتمام والحرص والمهارة المعقولة والمتوقعة، بحيث يتم أداء واجباته ومسؤولياته بالمهارة المعتادة في الشخص الحريص، وبالمعرفة العامة والخبرة التي يمتلكها وتلك المتوقعة ممن يتولى هذا المنصب.
  • تجنب حالات تعارض المصالح، بحيث يتم تجنب الحالات التي قد ينشأ عنها تعارض مصالح، والإفصاح عنها وفقاً لأحكام نظام الشركات واللوائح.
  • الإفصاح عن أي مصلحة له مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، لا يسري ذلك على الأعمال والعقود التي تتم وفقاً لمنافسة عامة، أو الأعمال والعقود التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الشخصية إذا تمت بالأوضاع والشروط نفسها التي تتبعها الشركة مع عموم المتعاملين والمتعاقدين وكانت ضمن نشاط الشركة المعتاد، أو أي أعمال أو عقود أخرى تحددها اللوائح بما لا يتعارض مع مصلحة الشركة.
  • عدم قبول أي منفعة ممنوحة له من الغير فيما له علاقة بدوره في الشركة، وكذلك عدم استغلال منصبه والمهمات والصلاحيات التي لديه بصفته مدير الشركة بأي حال من الأحوال، للحصول على منافع من الغير.

وبالإضافة إلى ما سبق لا يجوز لمدير الشركة، أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أي من فروع النشاط الذي تزاوله، إلا بترخيص من مالك الشركة أو من يفوضه.

كما لا يجوز لمدير الشركة، استغلال أصول الشركة أو معلوماتها أو الفرص الاستثمارية المعروضة عليه بصفته مديراً أو عضواً في مجلس إدارتها أو المعروضة على الشركة لتحقيق مصلحة له مباشرة أو غير مباشرة.

ولا يجوز لمدير شركة الشخص الواحد المعين في السعودية استغلال الفرص الاستثمارية المعروضة عليه بصفته مديراً أو المعروضة على الشركة في حال تحقق أي من الآتي:

  • إذا كانت الفرصة الاستثمارية تدخل ضمن أنشطة الشركة المعتادة.
  • إذا كانت الشركة ترغب في الاستفادة من الفرصة الاستثمارية أو من المتوقع أن تستفيد منها.

ومن ناحية أخرى يجب على مدير الشركة أن يعد عن كل سنة مالية القوائم المالية للشركة وتقريراً عن نشاطها ومركزها المالي عن السنة المالية المنقضية واقتراحاته في شأن توزيع الأرباح، إن وجدت، ويضع المدير هذه الوثائق تحت تصرف مراجع الحسابات -إن وجد- قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العامة في اجتماعها السنوي (بخمسة وأربعين) يوماً على الأقل.

ويجب أيضاً على مدير الشركة أن يزود مالك الشركة بالقوائم المالية للشركة وتقرير عن نشاطها، وتقرير مراجع الحسابات إن وجد، سواء بوسائل التقنية الحديثة أو بأي وسيلة أخرى ينص عليها عقد تأسيس الشركة، وذلك قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العامة السنوي (بواحد وعشرين) يوماً على الأقل، وعليه أيضاً إيداع هذه الوثائق وفقاً لما تحدده اللوائح.


والجدير بالذكر أنه يعد مدير الشركة قد أدى واجبه في القرار الذي اتخذه أو صوت عليه بحسن نية، في حال تحقق الآتي: 

  • إذا لم يكن له مصلحة في موضوع القرار.
  • إذا أحاط وألم بموضوع القرار إلى الحد المناسب في الظروف المحيطة وفق اعتقاده المعقول.
  • إذا اعتقد جازمًا وبعقلانية أن القرار يحقق مصالح الشركة.

ويقع عبء إثبات خلاف ذلك على المدعي، ويقصد بالقرار الذي اتخذه أو صوت عليه بحسن نية التصرف أو عدم التصرف في أمر يتعلق بأعمال الشركة.


مسؤولية المدير في شركة الشخص الواحد

أما بخصوص مسؤولية المدير في شركة الشخص الواحد فإنه يكون مدير شركة الشخص الواحد أو المديرين مسؤولين بالتضامن عن تعويض الشركة أو الغير عن الضرر الذي ينشأ بسبب مخالفة أحكام نظام الشركات أو نظامها الأساسي، أو بسبب ما يصدر منهم من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم، وكل شرط يقضي بغير ذلك يعد كأن لم يكن.

هذا وتكون المسؤولية إما شخصية تلحق مديرا بذاته، أو مشتركة على جميع المديرين إذا كان القرار صادرا بإجماعهم، وإذا صدر القرار بأغلبية الآراء فلا يسأل المديرون المعارضون متى أثبتوا اعتراضهم صراحة في محضر الاجتماع، ولا يعد الغياب عن حضور الاجتماع الذي يصدر فيه القرار سبباً للإعفاء من المسؤولية إلا إذا ثبت عدم علم المدير الغائب بالقرار أو عدم تمكنه من الاعتراض عليه بعد علمه به، كما يجوز للشركة أن توفر تغطية تأمينية لمديرها خلال مدة عمله ضد أي مسؤولية أو مطالبة تنشأ بسبب صفته.

وللشركة أن ترفع دعوى المسؤولية على المدير بسبب مخالفة أحكام النظام أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، أو بسبب ما يصدر منهم من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم، وينشأ عنها أضرار على الشركة، ويقرر مالك الشركة رفع هذه الدعوى وتعيين من ينوب عن الشركة في مباشرتها. وإذا كانت الشركة في دور التصفية تولى المصفي رفع الدعوى. وفي حال افتتاح أيّ من إجراءات التصفية تجاه الشركة وفقًا لنظام الإفلاس، يكون رفع هذه الدعوى ممن يمثلها نظاماً.

قد يهمك أيضاً: مسؤولية المدير في الشركة والالتزامات المتبعة


وفيما عدا حالتي التزوير والاحتيال، لا تسمع دعوى المسؤولية بعد مضي (خمس) سنوات من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة التي وقع فيها الفعل الضار أو (ثلاث) سنوات من انتهاء عمل المدير أو عضوية العضو في مجلس الإدارة المعني، أيهما أبعد.


تعيين مراجع حسابات شركة الشخص الواحد في السعودية

يجوز للشركة الشخص الواحد تعيين مراجع حسابات أو أكثر من المراجعين المرخص لهم في المملكة، في الحالات التي يلزم فيها ذلك، ويعينه ويحدد أتعابه ومدة عمله ونطاقه مالك شركة الشخص الواحد.


التزامات مراجع حسابات شركة الشخص الواحد

  • يجب أن يتصف مراجع حسابات الشركة بالاستقلال وفقاً لما تحدده المعايير المهنية المعتمدة في المملكة.
  • لا يجوز الجمع بين عمل مراجع الحسابات والاشتراك في تأسيس الشركة التي يراجع حساباتها أو إدارتها.
  • لا يجوز أن يكون مراجع الحسابات شريكاً لأي من مؤسسي الشركة أو مديريها أو عاملاً لديه أو قريباً له.
  • لا يجوز له شراء حصص في الشركة التي يراجع حساباتها أو بيعها خلال مدة المراجعة.
  • لا يجوز لمراجع حسابات الشركة القيام بعمل فني أو إداري أو استشاري في الشركة التي يراجع حساباتها أو لمصلحتها، حيث تحدد الأعمال التي يجوز لمراجع حسابات الشركة القيام بها وفقاً لما ورد في ميثاق سلوك وآداب مهنة المحاسبة المعتمد في المملكة، وما تصدره الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين من تعليمات بهذا الشأن.
  • لا يجوز لمراجع الحسابات أن يفشي إلى الغير ما وقف عليه من أسرار الشركة بسبب قيامه بعمله، وإلا جازت مطالبته بالتعويض فضلاً عن الحق في عزله.
  • ألا تتجاوز مدة عمل مراجع الحسابات الفرد (عشر) سنوات مالية متصلة.


عزل واعتزال مراجع حسابات شركة الشخص الواحد

يجوز لمالك الشركة عزل مراجع الحسابات، وذلك دون إخلال بحقه في التعويض عن الضرر الذي يلحق به إذا كان له مقتض، ويجب على المدير إبلاغ الجهة المختصة بقرار العزل وأسبابه، وذلك خلال مدة لا تتجاوز (خمسة) أيام من تاريخ صدور القرار.

كما يكون لمراجع الحسابات أن يعتزل مهمته بموجب إبلاغ مكتوب يقدمه إلى الشركة، وتنتهي مهمته من تاريخ تقديمه أو في تاريخ لاحق يحدده في الإبلاغ، وذلك دون إخلال بحق الشركة في التعويض عن الضرر الذي يلحق بها إذا كان له مقتض، ويلتزم مراجع الحسابات المعتزل بأن يقدم إلى الشركة والجهة المختصة عند تقديم الإبلاغ بياناً بأسباب اعتزاله.

قد يهمك أيضاً: مالية الشركة في نظام الشركات الجديد


مسؤولية مراقب حسابات شركة الشخص الواحد

يجب على مراجع الحسابات أن يقدم إلى مالك الشركة تقريراً عن القوائم المالية للشركة يعد وفقًا لمعايير المراجعة المعتمدة في المملكة ويضمنه موقف إدارة الشركة من تمكينه من الحصول على البيانات والإيضاحات التي طلبها، وما يكون قد تبين له من مخالفات لأحكام نظام الشركات أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس في حدود اختصاصه، ورأيه في مدى عدالة القوائم المالية للشركة.

يكون مراجع الحسابات مسؤولاً عما ورد في تقريره، وعن كل ضرر يصيب الشركة أو مالكها أو الغير بسبب الأخطاء التي تقع منه في أداء عمله، وإذا كان للشركة أكثر من مراجع حسابات، كانوا مسؤولين بالتضامن، إلا مَن يثبت منهم عدم اشتراكه في الخطأ الموجب للمسؤولية.


انقضاء شركة الشخص الواحد في السعودية

تكون الأسباب العامة لانقضاء شركة الشخص الواحد في السعودية انتهاء المدة المحددة لها إذا كانت محددة المدة ما لم تمدد وفقاً لأحكام نظام الشركات، أو قيام مالك الشركة بحلها أو صدور حكم قضائي نهائي بحلها أو بطلانها.

ومن ناحية أخرى، يلتزم مديرو شركة الشخص الواحد في السعودية قبل اتخاذ قراراً بحل الشركة بإعداد بيان يفيد قيامهم بفحص أوضاع الشركة، ويتضمن التأكيد على أن أصول الشركة تكفي لسداد ديونها بنهاية مدة التصفية المقترحة وأن الشركة غير متعثرة وفقاً لنظام الإفلاس، وإذا تبين أن أصول الشركة لا تكفي لسداد ديونها أو أن الشركة متعثرة وفقًا لنظام الإفلاس، فلا يجوز اتخاذ قرار بحل الشركة، وإلا كانوا الشركة مسؤولين بالتضامن عن أي دين متبق في ذمتها.

قد يهمك أيضاً: أكثر من خمسة أسباب تدفعك لاختيار مكتبنا


لماذا يمكنك الاعتماد على مكتب سهل للمحاماة؟

إن اختيارك لـ أفضل محامي تأسيس شركات في السعودية هو حجر الأساس لنجاح شركتك، لأنك تحصل على خدمات قانونية متميزة تؤهلك لخلق بيئة عمل مثالية في شركتك، ومن ثم النجاح المستدام وحماية حقوقكَ وتحقيق متطلباتك وأهدافك الاستثمارية.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.