5 قراءة دقيقة
07 Jan
07Jan

مع الخدمات ذات الصلة بـ الامتياز التجاري يصبح في إمكانك إنشاء مشروعك الخاص تحت علامة تجارية ذات شهرة عالمية، المزيد من التفاصيل حول نظام الامتياز التجاري في السعودية يمكنك متابعته خلال السطور التالية.

يمنح الامتياز التجاري فرصةً رائعةً لرواد الأعمال لإنشاء مشاريع تجارية احترافية اعتمادًا على شهرة العلامات التجارية التي كونت قاعدة كبيرةً من العملاء الفعليين منذ فترات طويلة.

وقد كان أول ظهور لهذا المفهوم في عام 1871 في الولايات المتحدة الأمريكية مع ماكينات الخياطة "Singer" التي ابتكر مصنّعوها فكرة تعيين أفراد ومنحهم الحق في تصنيع وبيع وصيانة هذا النوع من الماكينات في مناطق متفرقة.

توضيح مفهوم الامتياز التجاري

الامتياز التجاري - Franchise هو عقد بين طرفين يقوم فيه الطرف الأول المالك للعلامة التجارية بمنح الطرف الثاني حق استخدام هذه العلامة في منطقة معينة ولفترة محددة وفق نظام التشغيل الذي يعتمده الطرف الأول.

مما سبق يمكننا توضيح الصفة الخاصة لكل طرف من الأطراف في عقد الامتياز التجاري على النحو التالي: فالطرف الأول "مانح الامتياز" هو مالك العلامة التجارية، والطرف الثاني هو الحاصل على حق الامتياز واستخدام العلامة التجارية وفقًا لما ينص عليه عقد الامتياز التجاري.

أما فيما يتعلق بالتزامات كل من الطرفين تجاه الآخر في حال إبرام عقد الامتياز التجاري- Franchise بينهما فيتمثل فيما يلي:

يمنح الطرف الأول "مانح الامتياز" الطرف الثاني حق استخدام علامتهِ التجارية، والخبرات الفنية ذات الصلة بنظام إدارة المشروع وتشغيله طوال فترة سريان العقد.

بينما يمنح الطرف الثاني "الحاصل على حق الامتياز" الطرف الأول رسوم ترخيص حق الملكية إضافة إلى نسبة من أرباحه، كما يتعين عليه الالتزام بنظام العمل المتبع لدى الطرف الأول "المانح"، وضمن المنطقة الجغرافية المتفق عليها في العقد.

أهم المصطلحات الواردة في نظام الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية

فيما يلي إشارة موجزة حول بعض المصطلحات الواردة في لائحة نظام الامتياز التجاري:

  1. النظام ويقصد به نظام الامتياز التجاري.
  2. اللائحة، ويقصد بها لائحة نظام الامتياز التجاري.
  3. اتفاقية الامتياز، وهي الاتفاقية التي يتم صياغتها بموافقة كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز، حيث يُمنح بموجبها الامتياز.
  4. نموذج عمل الامتياز، وهو طريقة إدارة أعمالِ الامتياز، والتي يقوم مانح الامتياز بتحديدها، وتتضمن آلية عرض العلامة التجارية ذات الصلة بتلك الأعمال، والتي ينبغي أن يلتزم بها صاحب الامتياز.
  5. وثيقة الإفصاح، وهي الوثيقة التي تتضمن الإفصاح عن أهم الحقوق والالتزامات والمخاطر ذات الصلة بفرص الامتياز.

طبيعة عقد الامتياز التجاري

يفضل الكثيرون صياغة عقد الامتياز التجاري في السعودية في مكاتب المحاماة المتخصصة للتحقق من توفر كافة أركان العقد وكتابته بشكل قانوني سليم.

تتضمن أركان عقد الامتياز التجاري الترخيص باستخدام العلامة التجارية والوكالة التي تمنحك حق تداول المنتجات أو الخدمات ذات الصلة بالعلامة التجارية التي تستخدمها، والمعرفة الفنية التي تمنحك حق استخدام أنظمة الإدارة والتشغيل والعمل الخاصة بهذه العلامة التجارية.

كما يتضمن العقد عددًا من البنود التي تتمثل في وصفا لطبيعة عمل الامتياز ومدته ونطاقه الجغرافي، والمبلغ المالي الذي سيقوم صاحب الامتياز بدفعه إلى مانح الامتياز، والتزامات كل من الطرفين تجاه الآخر، والآليات المتفق عليها لتسوية أي نزاع ذو صلة باتفاقية الامتياز.

ومن شروط عقد الامتياز التجاري كتابته باللغة العربية، وفي حال كتابته بغير اللغة العربية ينبغي ترجمته إلى اللغة العربية ترجمة معتمدة.

أوجه الاختلاف بين عقد الامتياز التجاري والعقود التجارية الأخرى

يخلط الكثيرون بين عقد الامتياز التجاري والعقود التجارية الأخرى أو عقود التوزيع أو الوكالة، وفيما يلي نزيل الالتباس في مفهوم كل منهما، فعقدُ الامتياز التجاري يوضح كيفية استخدام العلامة التجارية محل العقد مع اختلاف طبيعة الأهداف والاتفاقات التي يتضمنها هذا العقد عن غيره من العقود الأخرى.

أهمية صياغة عقود الامتياز التجاري في النظام السعودي

من أهم شروط بدء أعمال الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية صياغة العقد، وذلك بهدف تنظيم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة وتحديد حقوق والتزامات كل منهما وبدون صياغة هذا العقد يكون العمل باطلًا.

آليات تجديد أو إنهاء اتفاقية الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية

أما فيما يتعلق بعملية إنهاء عقد الامتياز التجاري أو انقضاؤه، فإنما ينقضي بافتتاح إجراءات التصفية بموجب الإفلاس أو وفاة صاحب الامتياز باعتباره شخصًا طبيعيًّا أو وجود مانع يحول دون ممارسته لأعمال الامتياز.

ويجوز أن تنتقل أعمال الامتياز إلى ورثة صاحب الامتياز أو إلى شخص آخر في حال تضمنت اتفاقية الامتياز حكما يقضي بذلك.

يجوز أيضًا التنازل عن أعمال الامتياز للغير بعد موافقة مانح الامتياز على ذلك، ومع ذلك يجوز لمانح الامتياز سحب موافقته حتى بعد منحها في الحالات التالية:

  • عندما لا يمتلك المتنازل له موارد مالية كافية تجعله قادرًا على الوفاء بالالتزامات المترتبة على صاحب الامتياز، أو كان غير مستوف للمعايير المعتمدة من مانح الامتياز، والذي يختار المانح بناءً عليها أصحاب الامتيازات، وكذلك في حالة عدم موافقة المتنازل له كتابيًّا على تحمل الالتزامات المنوطة بصاحب الامتياز، وكذلك في حالة عدم تسديد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه لمانح الامتياز.
  • كما يمكن تجديد اتفاقية الامتياز إذا رغب صاحب الامتياز في ذلك، وما لم تنص اتفاقية الامتياز غير ذلك، ويكون التجديد من خلال إشعار مكتوب يتم توجيهه إلى مانح الامتياز خلال 180 يومًا قبل تاريخ انتهاء الاتفاقية.
  • ويتم التجديد لمدة مماثل للمدة السابقة، وبنفس الشروط إلا إذا اتفق كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز على شروط أخرى جديدة.

متى يحق لمانح الامتياز إنهاء اتفاقية الامتياز التجاري قبل انتهاء مدتها؟

في الحالات الطبيعية لا يحق لمانح الامتياز أن ينهي اتفاقية الامتياز قبل انتهاء مدتها دون الحصول على موافقة مكتوبة من صاحب الامتياز إلا في الحالات التالية:

  1. عند إخلال صاحب الامتياز بأي من التزاماته الأساسية المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز، ولم يتراجع عن ذلك خلال فترة لا تتجاوز 14 يومًا من تاريخ توجيه مانح الامتياز إشعارًا مكتوبًا له بذلك.
  2. عند تصفية صاحب الامتياز أو حله أو تنازله عن أعمال الامتياز أو ما ينشأ عنها من منافع إلى دائنيه، أو تصرفه في الأصول ذات الصلة بأعمال الامتياز للغير.
  3. عند توقف صاحب الامتياز بشكل طوعي عن ممارسة أعمال الامتياز لفترة تزيد عن 90 يوما متتالية.
  4. عند عدم التزام صاحب الامتياز بشكل متكرر بأحكام اتفاقية الامتياز أو أي اتفاقيات أخرى تم إبرامها بينه وبين مانح الامتياز.
  5. عندما يكون في ممارسة صاحب الامتياز لأعمال الامتياز خطورة تؤثر على الصحة أو السلامة العامة.
  6. عندما يفقد صاحب الامتياز أيًّا من التراخيص اللازمة لممارسة أعماله.
  7. عندما يرتكب صاحب الامتياز ما يخالف أيًّا من بنود نظام الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية بحيث تؤثر مخالفاته بشكل سلبي على سمعة أعمال الامتياز.
  8. عندما يرتكب صاحب الامتياز أيًّا من أفعال الغش التجاري أثناء ممارسته أعمال الامتياز.
  9. عندما يتعدى صاحب الامتياز على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بمانحِ الامتياز.
  10. عندما تنص اتفاقية الامتياز على بنود تكون سببًا مشروعًا في إنهاء مانح الامتياز للاتفاقية.

آلية تسوية النزاع بين الطرفين المتعاقدين في اتفاقية الامتياز التجاري 

تعد آلية تسوية النزاع بين الطرفين المتعاقدين في اتفاقية الامتياز التجاري إحدى البنود الأساسية التي ينبغي الاتفاق على كيفيتها أثناء صياغة العقد.

وقد أطلق مركز الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة العدل خدمة التسوية الودية لأي نزاع قد ينشأ بين طرفي اتفاقية الامتياز.

ويهدف المركز بذلك إلى ضمان تسوية النّزاعات بين كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز بشكل ودّي وسريع مع تجنب اللجوء للمحاكم وإجراءات التقاضي، حيث يقوم بالتسوية "مصلح" معتمد ذو خبرة عالية في نظام الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية.

أهم البنود التي ينبغي أن تتضمنها اتفاقية الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية

لقد تمثلت أهم الأهداف الأساسية التي تسعى وزارة التجارة والاستثمار السعودية إلى تحقيقها في رفع مستوى جودة السلع وكفاءة الخدمات المعروضة في المملكة، مع ضمان استمراريتها، والحفاظ على حقوق كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز حتى انتهاء مدة عقد الامتياز التجاري بينهما.

وبناءً على ذلك، تتضمن اتفاقية الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية عددًا من البنود الأساسية على النحو التالي:

  1. طبيعة أعمال الامتياز.
  2. مدة سريان الاتفاقية.
  3. النطاق الجغرافي للاتفاقية.
  4. آلية تعديل الاتفاقية.
  5. تحديد المقابل الذي يتعين على صاحب الامتياز دفعه إلى مانح الامتياز.
  6. تحديد المقابل المالي للامتياز نفسه.
  7. التزامات مانح الامتياز بشأن عمليات الدعم والتدريب وتقديم الخبرات التقنية والتسويقية والإدارية.
  8. التزامات صاحب الامتياز بشأن التقيد بالنظام التشغيلي للعلامات التجارية.
  9. حقوق كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز.
  10. آلية تسوية النزاعات التي قد تنشأ بشأن اتفاقية الامتياز التجاري.

أهم الأنواع التي نص عليها قانون الامتياز التجاري في السعودية

يمكنك التعاقد مع شركات تمنح الامتياز التجاري في السعودية للحصول على أنواع الامتياز التالية:

الامتياز المباشر، ويُقصد به منح حق تقديم التدريب والدعم المستمر لوحدة معينة أو أكثر من وحدة.

الامتياز الفردي، ويُقصد به الحصول على حق تشغيل نشاط فردي مستقل بذاته مثل خدمات النظافة وتوصيل الطلبات وما إلى ذلك.

الامتياز التحويلي، ويُقصد به إدارة نشاط تجاري مماثل لنشاط مانح الامتياز مع الاستفادة من خبرات مانح الامتياز في أنظمة التشغيل والتسويق.

امتياز التوزيع، وهو منح حق البيع والتوزيع للمنتجات أو الخدمات في منطقة محددة.

امتياز تطوير المناطق، ويُقصد به منح حق إنشاء وتطوير وتشغيل وحدات معينة في منطقة معينة.

الامتياز الوظيفي، وهو الذي يقوم فيه مانح الامتياز في دولة ما بتأسيس شركة مملوكة له في دولة أخرى ومنح حقوق الامتياز المحلية والمباشرة في هذه الدولة المضيفة.

من أنواع الامتياز التجاري أيضًا الامتياز الرئيسي، امتياز صيغة العمل، الامتياز الاستثماري، الامتياز الإداري، امتياز التصنيع، امتياز تقديم الخدمات، امتياز الشراكة.

تقدم هذه الشركات أيضًا الكثير من الخدمات بـ الامتياز التجاري- Franchise ذات الصلة مثل: صياغة العقود وتسجيل العلامات التجارية وتقديم الحلول القانونية لكل ما يتعلق بهذا النوع من العقود.

ماذا عن وثيقة الإفصاح وما أهميتها في نظام الامتياز التجاري؟

وثيقة الإفصاح جزء هام لا يتجزأ من نظام الامتياز التجاري في السعودية والاهتمام بها يجنب صاحب الامتياز الوقوع في الأخطاء والمشكلات، أو حتى تحمل الكثير من الالتزامات التي تفوق توقعاته، الأمر الذي قد يؤثر على عمله مستقبلًا.

ويُقصد بوثيقة الإفصاح في نظام الامتياز التجاري في السعودية الوثيقة التي تتضمن تفاصيل أبرز الحقوق والواجبات والمخاطر ذات الصلة بفرص الامتياز وتهدف إلى تعريف كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز بحقوقه والتزاماته.

تمنح وثيقة الإفصاح الفرصة لصاحب الامتياز لدراسة طبيعة أعمال الامتياز وما إذا كانت تناسبه أم لا وبناء على ذلك يقرر موافقته على اتفاقية الامتياز المكتوبة أو رفضها.


ما الفرق إذن بين وثيقة الإفصاح واتفاقيّة الامتياز التجاري؟

  1. مانح الامتياز هو الذي يقدم وثيقة الإفصاح إلى صاحب الامتياز، حتى يكون صاحب الامتياز على علم بكافة المعلومات الأساسية الخاصة باتفاقية الامتياز التجاري- Franchise بينهما
  2. يتم تقديم وثيقة الإفصاح إلى صاحب الامتياز قبل توقيعه على اتفاقية الامتياز النهائية
  3. تتضمن وثيقة الإفصاح عددًا من التقارير التي توضح مختلف المعلومات عن الشركة أو العلامة التجارية مانحة الامتياز ونشاطها الاقتصادي خلال السنوات السابقة، بينما تتضمن اتفاقية الامتياز وصفا للعلاقة التعاقدية بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز، كما أنها تعد نهائية وملزمة قانونًا.

شروط منح الامتياز في قانون الامتياز التجاري في السعودية

هل هناك شركات تمنح الامتياز التجاري في السعودية؟ ونعم ولكن وفقًا لعدد من الشروط التي حددها النظام السعودي، على النحو التالي:

  1. ممارسة أعمال الامتياز وفقًا لنموذج عمل الامتياز لمدة لا تقل عن سنة واحدة.
  2. أن يتم ممارسة أعمال الامتياز من قبَل شخصين أو في منفذي بيع مختلفين على الأقل.
  3. في حال كان مانح الامتياز لا يمارس أعمال الامتياز في المملكة العربية السعودية بنفسه، فلا يجوز لصاحب الامتياز والذي يملك حق منح امتياز فرعي أن يمنح الامتياز إلا بعد ممارسته أعمال الامتياز لمدة لا تقل عن سنة واحدة.

من أسباب نجاح المشاريع القائمة على الامتياز التجاري

هناك الكثير من الصفات التي ينبغي أن تتوفر في كل من يرغب في إنشاء مشروع خاص به قائم على نظام الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية نذكر منها ما يلي:

  1. توفر الثقة القوية والمتبادلة بين صاحب الامتياز ومانحِ الامتياز والتأكد من أن كلا منهما يلتزمان بتنفيذ بنود العقد.
  2. الطموح العالي الذي يقود مالك المشروع نحو السعي لتحقيق أعلى مستويات النجاح والحفاظ عليه، وتطويره بشكل مستمر.
  3. انتقاء فريق عمل قوي يفهم جيدًا أهداف مشروعك ويقوم بأداء ما عليه من مهام بشكل احترافي.
  4. توفر خبرات العمل اللازمة في المجال الذي تختار العمل فيه تحت نظام الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية.

لماذا تعد مشاريع الامتياز التجاري الأكثر نجاحا بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

هناك الكثير من الأسباب المفسرة لنتائجِ الإحصائيات التي تشير إلى نجاح المشاريع القائمة على نظام الامتياز التجاري بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة نذكر منها ما يلي:


  1. الاعتماد في إدارة هذه المشاريع ونظامها التشغيلي على أفضل النظم والأساليب والخبرات العالمية.
  2. تحقيق معايير الجودة المعتمدة عالميًّا مع الوضع في الاعتبار تلبية متطلبات واحتياجات العملاء والمستهلكين.
  3. تحصل المشاريع من هذا النوع على ثقة العملاء بشكل سريع كونها تعمل تحت علامة تجارية ناجحة.

أهم مميزات الحصول على الامتياز التجاري

يهدف الامتياز التجاري بشكل عام إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى السوق السعودي وتوفير فرص العمل وتعزيز تنمية الاقتصاد الوطني تحقيقًا لأهداف رؤية 2030.

على جانب آخر، يساهم هذا القطاع في توفير فرص جديدة ومتميزة لتنمية الأعمال التجارية لرواد الأعمال مع توفير الحماية القانونية لهم، وتحسين البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة، فضلًا عن تمكين الشركات العالمية من الوصول إلى الأسواق المحلية، ورفع مستوى كفاءة المنتجات والخدمات التي يتم عرضها في المملكة العربية السعودية.

أما على الصعيد الفردي، فتتمثل أهم مميزات الحصول على الامتياز التجاري- Franchise فيما يلي:

  1. ضمان نجاح المشاريع وعدم التعرض للمخاطرة، حيث يعمل أصحاب هذه المشاريع تحت علامة تجارية ناجحة، الأمر الذي يقلل احتمالية التعرض للخسارة أو الفشل.
  2. الحصول على أرباح أعلى من الشركات التي تم إنشاؤها بشكل مستقل، لأنك تمتلك علامة تجارية معروفة تجذب العملاء بأعداد كبيرة وتحظى بشعبية هائلة.
  3. سهولة الحصول على دعم فني من مانح الامتياز التجاري، إضافةً إلى خبرات الإدارة والتشغيل والتسويق.
  4. تجنب أكبر الصعوبات التي يواجهها أي عمل تجاري ناشئ وهو العثور على العملاء المخلصين، حيث يكون العملاء على معرفة مسبقة بالعلامة التجارية عبر الحملات الإعلانية التي يشاهدونها في التلفاز أو قنوات التواصل الاجتماعي وما شابه.
  5. يعد الامتياز التجاري فرصةً جيدةً لتوسيع نطاق عملك ضمن نفس الامتياز في حال وجدت نجاحًا وحققت أهدافك مع الاستمرار في الاستفادة من دعم صاحب الامتياز.

جانب من الفوائد التي يحققها الامتياز التجاري لكل من الطرفين المتعاقدين

يستطيع كل من الطرفين المتعاقدين -مانح الامتياز وصاحب الامتياز تحقيق أهدافهم الاستثمارية والكثير من الأرباح والعوائد المادية المجزية، كذلك فإن كلًّا منهم يستفيد من نظام موحّد للتشغيل بحيث يركز مانح الامتياز على تطوير علامته التجارية ودراسة متطلبات عملائه بشكل متكامل، ويركز صاحب الامتياز على عمليات التسويق والتوزيع تحت نفس النظام التشغيلي الذي يعتمده مانح الامتياز.

من فوائد الامتياز التجاري أيضًا حصول كل من الطرفين على المنافع الإدارية حيث يتم توزيع أعباء الإدارة وتنظيم الأعمال على كل من مانح الامتياز وأصحاب الامتياز في مناطق جغرافية مختلفة، فضلًا عن أن صاحب الامتياز يحصل في الأساس على الدعم الإداري من الطرف المانح.

يستفيد كذلك طرفي الامتياز التجاري من حيث العملية التسويقية فصاحب الامتياز يتعرف على أحدث الاستراتيجيات والتطورات والتغيرات الحادثة في الأسواق العالمية والمحلية من مانح الامتياز، وينفذها في مشروعه الخاص تحت اسم العلامة التجارية الشهيرة، وبالتالي يركز على زيادة إيراداته ليحصل على أفضل النتائج التسويقية.

أهم المعايير التي تساهم في تحقيق نجاح نظام الامتياز التجاري؟

ليس كل من يمتلك رأس المال المناسب يضمن نجاح مشروعه القائم على نظام الامتياز التجاري، إذ أن هناك عددًا من المعايير التي ينبغي وضعها عين الاعتبار، ومن أهمها:

  1. اختيار العلامة التجارية المانحة للامتياز التي تمتلك شهرة واسعة ونظامًا إداريًّا وتشغيليًّا ذو كفاءة عالية.
  2. أن تكون لديك الخبرة المهنية الكافية حول ما تقدمه العلامة التجارية التي سوف تختارها من منتجات أو خدمات.
  3. الحصول على استشارات مناسبة من متخصص محترف في هذا المجال فيما يتعلق بالتخطيط لبدء العمل وتحديد الميزانيات المناسبة.
  4. صياغة عقد الامتياز التجاري بمعرفة متخصصين وترجمته وتوثيقه، وكذلك تسجيل العلامة التجارية للشركة التي منحتك الامتياز لدى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.
  5. إن تسجيل الامتياز التجاري في وزارة التجارة والصناعة السعودية أمر ضروري للغاية لا يمكن تجاوزه، حيث يعد ضمانًا لحقوقكَ من خلال عدم إعطاء الشركة المانحة للامتياز لطرف آخر في نفس منطقة الامتياز محل العقد.

أهم قوانين وتشريعات نظام الامتياز التجاري ولائحته التنفيذية في السعودية

ليحقق الامتياز التجاري أهدافه في تنمية الاقتصاد الوطني، كان لزامًا على الدول أن تصدر التشريعات والقوانين المنظمة له بغرض حفظ حقوق جميع الأطراف، وقد أصدرت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية نظام الامتياز التجاري والذي تضمن شروط منح الامتياز مع الكثير من البنود الأخرى المنظمة للعلاقة بين الأطراف المتعاقدة فضلا عن توثيق عقد الامتياز التجاري لدى وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية.

التزامات كل من الأطراف المتعاقدة في الامتياز التجاري

نوضح فيما يلي التزامات كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز وفقًا لما نص عليه نظام الامتياز التجاري الصادر من وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، علمًا بأن المرجع الأساسي في تنظيم العلاقة بين كل من الطرفين هو اتفاقية الامتياز:

أولا: التزامات مانح الامتياز التجاري

تحديد نموذج العمل ونظام التشغيل بشكل تفصيلي الذي يتعين على صاحب الامتياز الالتزام به عند ممارسة أعماله مع تزويده بكتيبات التشغيل.

تدريب موظفي صاحب الامتياز وتقديم الخبرات التقنية والتسويقية والإدارية التي تحتاج إليها طبيعة العمل.

تزويد صاحب الامتياز بالسلع أو الخدمات الخاصة بالامتياز طوال مدة العقد.

المحافظة على سرية المعلومات والبيانات المالية ذات الصلة بنشاط صاحب الامتياز.

عدم إنشاء مشروع أو نشاط مماثل لنشاط صاحب الامتياز في المنطقة الجغرافية التي تم تحديدها في اتفاقية الامتياز طوال فترة سريان العقد.


ثانيا: التزامات صاحب الامتياز التجاري

  1. الحصول على موافقة مانح الامتياز قبل تغيير نظام التشغيل، أو مكان ممارسة أعمال الامتياز.
  2. تمكين مانح الامتياز من تفقد المرافق المستخدمة في ممارسة النشاط.
  3. الحفاظ على سرية المعلومات التي يقدمها مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز بموجب الاتفاقية.

مستقبل الامتياز التجاري في السعودية

يعد الامتياز التجاري ضمن القطاعات الاقتصادية الهامة والآخذةِ في النمو في المملكة العربية السعودية والتي تساهم بفعالية في تحقيق أهداف رؤية 2030، كما أنه يعد فرصةً جيدةً وحلًّا مثاليًّا لأصحاب رؤوس الأموال الذين يرغبون في إنشاء مشاريع خاصة بهم ولكنهم يخشون التعرض للمخاطرة أو الفشل.

يساهم نظام الامتياز التجاري في دعم الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل، ونمو قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز البيئة الاستثمارية، لذا أولت القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بهذا المجال وأصدرت اللوائح التشريعية والقانونية المنظمة له، كما تم إنشاء المراكز التي تساهم في نشر ثقافةِ الامتياز التجاري وتعزيز العلامات التجارية الوطنية وتعريف رواد الأعمال بأهم الفرص الاستثمارية ذات الصلة بهذا المجال وأهم العقبات التي قد يواجهونها مع توفير الحلول المناسبة مع الجهات المسؤولة.

مراحل تطور الامتياز التجاري في السعودية

مر الامتياز التجاري في السعودية بعدد من المراحل على النحو التالي:

  1. مرحلة الاستيراد، والتي بدأت في أواخر السبعينات حيث دخل المملكة العربية السعودية عدد من العلامات التجارية الأمريكية المشهورة مثل "كنتاكي" و"ومبي"، ثم شهدت المملكة في الفترة الأخيرة استقطابا لعدد من العلامات التجارية الشهيرة في السوق الأوروبي والآسيوي.
  2. مرحلة ظهور شركات تمنح الامتياز التجاري، وقد بدأت في عام 1994 حيث منحت مجموعة "فقيه" امتيازاتها في كثير من دول العالم مثل جاكرتا واندونيسيا وشيكاغو وأمريكا وغيرها، وتلتها شركات سعودية أخرى مثل شركة "كوب الذرة".
  3. مرحلة تشريع القوانين والعقود المنظمة لـ الامتياز التجاري- Franchise وتشجيع الطموحين من رواد الأعمال تحت نظام الامتياز وتقديم الخدمات التمويلية لهم.
  4. مرحة الاهتمام بالتعليم والتدريب في هذا المجال في الجامعات السعودية ومراكز التدريب المتخصصة، بهدف توفير الفرص الوظيفية وزيادة الناتج المحلي للمملكة.
  5. مرحلة تصدير الامتيازات التجارية السعودية وزيادة عدد الشركات السعودية المانحة للامتياز التجاري.

مر الامتياز التجاري في السعودية بعدد من المراحل على النحو التالي:

  1. مرحلة الاستيراد، والتي بدأت في أواخر السبعينات حيث دخل المملكة العربية السعودية عدد من العلامات التجارية الأمريكية المشهورة مثل "كنتاكي" و"ومبي"، ثم شهدت المملكة في الفترة الأخيرة استقطابا لعدد من العلامات التجارية الشهيرة في السوق الأوروبي والآسيوي.
  2. مرحلة ظهور شركات تمنح الامتياز التجاري، وقد بدأت في عام 1994 حيث منحت مجموعة "فقيه" امتيازاتها في كثير من دول العالم مثل جاكرتا واندونيسيا وشيكاغو وأمريكا وغيرها، وتلتها شركات سعودية أخرى مثل شركة "كوب الذرة".
  3. مرحلة تشريع القوانين والعقود المنظمة لـ الامتياز التجاري- Franchise وتشجيع الطموحين من رواد الأعمال تحت نظام الامتياز وتقديم الخدمات التمويلية لهم.
  4. مرحة الاهتمام بالتعليم والتدريب في هذا المجال في الجامعات السعودية ومراكز التدريب المتخصصة، بهدف توفير الفرص الوظيفية وزيادة الناتج المحلي للمملكة.
  5. مرحلة تصدير الامتيازات التجارية السعودية وزيادة عدد الشركات السعودية المانحة للامتياز التجاري.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن قطاع الامتياز التجاري يعد واحدًا ضمن أبرز القطاعات غير النفطية التي نالت قدرًا كبيرًا من اهتمام الحكومة السعودية، وقد أكد ذلك الأمين العام لاتحاد الغرف السعودية والذي أشار في معرض الاستثمار والامتياز التجاري الدولي في الرياض إلى حجم هذا القطاع والذي قُدّر بأكثر من 56 مليار ريال سعودي.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.