18 Aug
18Aug

ما هي شركة المساهمة المبسطة ؟

من أهم 10 مميزات لنظام الشركات السعودي الجديد هو استحداث شكـل جديد للشركات باسم "شركة المساهمة المبسطة" يتماشى مع احتياجات ومتطلبات ريادة الأعمال ونمو رأس المال الجريء، وهذا النوع من الشركات له نظام أساسي وليس عقد تأسيس، ويعد نمط عالمي جديد يناسب الشركات الصغيرة والمتوسطة بمزايا ومرونة عالية، ويتم تأسيسها من شخص واحد أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية ويكون رأس مالها مقسماً إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها وتسري عليها أحكام شركات المساهمة غير المدرجة في السوق المالية.

وطبيعة تلك الشركة أن تكون وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة على ممارسة نشاطها، وتعد شركة المساهمة المبسطة من أحدث الشركات إنتشاراً في العالم ويجوز في نظام الشركة الاساسي على شروط الزام أحد المساهمين بالتنازل عن اسهمه ويقدر ثمن شراء الأسهم وفقا للقيمة العادلة ما لم ينص نظام الشركة الأساس عن غير ذلك.

اقرأ أيضاً و تعرف على الشركات المساهمة المقفلة في السعودية وفق نظام الشركات الجديد


أبرز مزايا شركة المساهمة المبسطة التي استحدثها النظام السعودي.

  • لا يُشترط حد أدنى لرأس المال في نظامها الأساسي أي مرونة في تحديد مقدار رأس المال

  • إمكانية الاتفاق على طريقة إدارة الشركة من قبل مدير أو أكثر أو مجلس إدارة أو غير ذلك
  • وعدم اشتراط وجود جمعيات عامة بحيث يتولى المساهمون ممارسة تلك الاختصاصات ولهم تحديد من يتولاها
  • ويحدد نظام الشركة الأساس النصاب اللازم لصحة اجتماعات المساهمين وصدور قراراتها  
  • مرونة في تداول ونقل ملكية الأسهم المكونة لرأس المال
  • إمكانية إصدار انواع وفئات متعددة من الأسهم بحقوق والتزامات وقيود متفاوتة، وإصدار ادوات الدين

 تعرف على أنواع الشركات في السعودية طبقا للنظام الجديد


رأس المال وتداول الأسهم في شركة المساهمة المبسطة

  • مرونة في تحديد مقدار رأس مال الشركة بتحديده في النظام الأساس للشركة سواء المصدر أو قيمة المدفوع منه، كما يجوز أن ينص فيه على أن يكون لها رأس مال مصرح به.

  • مرونة في تداول ونقل ملكية الأسهم المكونة لرأس المال.
  • يقسم رأس مالها إلى أسهم قابلة للتداول.


 قيود التصرف في الأسهم 

  • حظر الصرف فيها لمدة لا تجاوز (عشر) سنوات من تاريخ إصدارها ويجوز تمديد هذه المدة بإجماع المساهمين.

  • اشتراط موافقة الشركة أو المساهمين قبل التصرف فيها ويعد باطلا كل تصرف في الأسهم يقع بالمخالفة لتلك القيود.


الإلزام بالتنازل عن الأسهم

يجوز أن ي ينص في نظام الشركة الأساس على شروط إلزام أحد المساهمين بالتنازل عن أسهمه، ويقدر ثمن شراء الأسهم وفقا للقيمة العادلة، ما لم ينص نظام الشركة الأساس على غير ذلك، ويجوز أن ينص في نظام الشركة الأساس على تعليق الحقوق المتصلة بأسهم ذلك المساهم فيما عدا الحقوق المالية إلى حين تنازله عنها.

تعرف أيضاً ماذا قدم نظام الشركات السعودي الجديد للشركات العائلية؟


إدارة شركة المساهمة المبسطة التي استحدثها النظام السعودي 

١- يمارس رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها جميع الاختصاصات المقررة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة ويحلون محلهم.

٢- تحدد طريقة إدارة شركة المساهمة المبسطة في نظامها الأساس، ويجوز أن يتولى إدارتها رئيس أو مدير أو أكثر أو مجلس إدارة أو غير ذلك، ويبين في نظام الشركة الأساس طريقة تعيين من يتولى إدارتها، وعزله، وحدود سلطاته وصلاحياته وطريقة عمله، وإذا خلا نظام الشركة الأساس من أحكام بهذا الخصوص، تولى المساهمون ذلك.

٣- يكون لرئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها أوسع السلطات في إدارة الشركة بما يحقق أغراضها، وذلك فيما عدا ما استثني بنص خاص في النظام أو نظام الشركة الأساس من أعمال أو تصرفات تدخل في اختصاص المساهمين، ويكون للرئيس ولمجلس الإدارة  أن يفوض الغير في مباشرة عمل معين أو أكثر

٤- يمثل رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو رئيس مجلس إدارتها الشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ويجوز أن يفوض غيره في تمثيلها إذا نص نظامها الأساس على ذلك.

٥- تلتزم شركة المساهمة المبسطة بجميع الأعمال والتصرفات التي يجريها الرئيس أو المدير أو مجلس الإدارة باسمها ولو كانت خارج اختصاصاته إلا إذا كان من تعامل معه سيئ النية أو كان يعلم أن تلك الأعمال والتصرفات خارج اختصاصاته

اقرأ المزيد عن مسؤولية المدير في الشركة وفق نظام الشركات السعودي


المساهمون في شركة المساهمة المبسطة التي استحدثها النظام السعودي

وللمساهمين في شركة المساهمة المبسطة تنظيم هيكلة الشركة وطريقة عملها، وذلك في نظام الشركة الأساس، كما يحل المساهمون محل الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة المساهمة، وذلك في نطاق الأحكام التي تسري على شركة المسائية المبسطة، وللمساهمين تحديد من يتولى تلك الاختصاصات في نظام الشركة الأساس وينصب دور المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها. اعرف الفرق بين الجمعية العامة العادية والغير عادية في الشركات 


الدعوة إلى اجتماع المساهمين  

تعقد اجتماعات المساهمين في شركة المساهمة المبسطة بدعوة من رئيسها أو مديرها أو مجلس إدارتها بحسب الأحوال وفقا للأوضاع التي يحددها نظام الشركة الأساس، وتجوز الدعوة لاجتماع المساهمين بناء على طلب مراجع الحسابات (إن وجد) أو مساهم أو أكثر يمثلون (عشرة في المائة) من أسهم الشركة التي لها حقوق تصويت على الأقل.

توجه الدعوة إلى الاجتماع إلى جميع المساهمين قبل الميعاد المحدد له (بخمسة أيام) على الأقل، متضمنة مكان عقد الاجتماع وتاريخه وموعده، وترفق بما جدول الأعمال متضمنا البنود المطلوب تصويت المساهمين عليها، ويجوز أن يحدد في الدعوة مكان عقد الاجتماع الثاني وتاريخه وموعده في حال لم يتوافر النصاب اللازم لعقد الاجتماع الأول.

كما يبلغ المساهمون بالدعوة بخطابات مسجلة ترسل على عناوينهم الواردة في سجل المساهمين أو من خلال وسائل التقنية الحديثة.

وإذا وجهت الدعوة إلى اجتماع المساهمين كان لكل مساهم الحق في الحصول والاطلاع على المعلومات والوثائق المتعلقة بها، وذلك في أي وقت خلال (الخمسة أيام) السابقة للتاريخ المحدد لعقد الاجتماع.

وتعقد اجتماعات المساهمين في مركز الشركة الرئيس أو أي مكان آخر يحددونه، ويجوز عقدها عبر وسائل التقنية الحديثة.

ويجوز للمساهمين الذين يمثلون جميع أسهم الشركة التي لها حقوق تصويت أن يعقدوا اجتماعهم دون مراعاة للأوضاع والمدد المقررة للدعوة.

الشركة المساهمة المبسطة قد تتميز ببعض المبادئ الخاصة ليتم وصفها بأنها قابضة، وتؤسس شركات أو تمتلك حصصا أو أسهما في شركات قائمة تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى لمزيد من التفاصيل اقرأ ما الفرق بين الشركة القابضة والشركة التابعة؟ 


اجتماع المساهمين 

يحدد في النظام الأساس لشركة المساهمة المبسطة المسائل التي يجب عرضها على المساهمين لاتخاذ قرار بشأنها، وذلك بالشكل والشروط المحددة في النظام المذكور. ومع ذلك، يجب أن تتخذ من المساهمين القرارات الداخلة في اختصاصات الجمعية العامة العادية أو غير العادية لشركة المساهمة فيما يتعلق بزيادة رأس المال أو تخفيضه أو تحول الشركة إلى شكل آخر أو اندماجها أو تقسيمها أو حلها أو تعيين مراجع الحسابات أو مناقشة القوائم المالية أو توزيع الأرباح أو تعديل نظام الشركة الأساس

اقرأ المزيد حول تحول الشركات واندماجها وتقسيمها في نظام الشركات الجديد

  • يحدد في نظام الشركة الأساس النصاب اللازم لصحة اجتماعات المساهمين وصدور قراراتها
  • يجوز أن يحدد في نظام الشركة الأساس أنصبة مختلفة لمسائل معينة عند عرضها على المساهمين واتخاذ القرار بشأنها.
  • يحدد في نظام الشركة الأساس المسائل التي يتعين لإصدار قرار بشأنها موافقة المساهمين بالإجماع.


محاضر اجتماعات المساهمين

تثبت مداولات اجتماع المساهمين وقراراتهم أو القرارات التي تصدر بالتمرير في محاضر تدون في سجل خاص يوقعه رئيس الشركة أو مديرها أو مجلس إدارتها بحسب الأحوال وللشركة استخدام وسائل التقنية الحديثة لإثبات وتدوين المداولات والقرارات، وعلى رئيس الشركة أو مديرها أو مجلس إدارتها أن يقيد لدى السجل التجاري قرارات المساهمين التي تحددها اللوائح خلال (خمسة عشر) يوما من تاريخ صدورها


إعداد القوائم المالية والتقارير عن أنشطة الشركة المساهمة المبسطة

يجب على رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها في نهاية كل سنة مالية للشركة، أن يعد القوائم المالية للشركة وتقارير عن نشاطها ومركزها المالي عن السنة المالية المنقضية، ويضمن هذا التقرير الطريقة المقترحة لتوزيع الأرباح، وتعرض هذه الوثائق وتقرير مراجع الحسابات على المساهمين وذلك خلال (ستة أشهر) من تاريخ انتهاء السنة المالية الشركة، ويتم إيداع هذه الوثائق وفقا لما تحدده اللوائح.

تعرف على ما الفرق بين الشركة القابضة والشركة التابعة؟ 


أحكام الجمعيات وصدور القرارات في شركة المساهمة المبسطة 

تمتاز هذه الأحكام بالمرونة حيث يحدد النظام الأساس للشركة كيفية الحصول على موافقة المساهمين وإجراءات وشروط ذلك، وكذلك الإجراءات التي يتعين اتباعها لجمعيات المساهمين أو لصدور قرارات المساهمين بالتمرير، بما في ذلك كيفية اتخاذ القرارات من قبل مالك رأس المال في حال كانت الشركة مملوكة من شخص واحد.


نقدم لكم نحن مكتب سهل للمحاماة الاستشارات القانونية حيث نُعد من أفضل المكاتب المعتمدة في المملكة العربية السعودية التي يمكنك الوثوق بخدماته التي يقدمها لك بجودة عالية وأداء مهني احترافي لنخبة متميزة من المحامين والمستشارين المتخصصين في مختلف مجالات القانون، ونخدم في مكتبنا كافة العملاء سواء كانوا أشخاصًا مستقلين أو شركات حكومية أو خاصة، ولدينا سجل متميز يشهد لنا بالنجاح في إنجاز الكثير من الخدمات في هذا المجال من خلال توفير أفضل الحلول القانونية وتحقيق أهداف عملائنا وتلبية توقعاتهم لذلك لا تتردد وقم بحجز موعد إستشارة قانونية الآن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.