5 قراءة دقيقة
26 Jul
26Jul

ماذا تعرف عن الشرط الجزائي في النظام السعودي؟ وماهي خصائصه؟ ومتى يسقط؟ وهل يحق لصاحب العمل وضع شرط جزائي؟ هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها بشكل مفصل في السطور التالية.

في كثير من الحالات تحتاج إلى إبرام عقود مع أطراف أخرى، خاصةً إذا كنت تعمل في مجال التجارة أو المقاولة أو الصناعة وغيرها، وهذه العقود تتضمن الاتفاق بينك وبينهم على إنفاذ مهامٍ ما، ولكنك قد تفكر في كيفية الحفاظ على حقوقك وعدم التعرض لأضرار مادية نتيجة الإهمال أو التأخير في التنفيذ، وهنا يكون دور الشرط الجزائي في تعويضك عن الضرر المادي إن لحق بك، وفيما يلي توضيح لهذا النظام بشيء من التفصيل.

ما هو الشرط الجزائي؟ 

يعرّف العلماء الشرط لغة بالعلامة، وجمعها شروط وشرائط وأشراط، وفي القاموس المحيط: إلزام الشيء والتزامه في البيع ونحوه.

أما كلمة "جزائي"، فهي مكونة من كلمتين: كلمة "جزاء" وياء النسب، وهنا يكون الشرط مضافًا إلى الجزاء من قبيل إضافة الشيء إلى نوعه، وقد يكون الجزاء ثوابًا أو عقابًا، وفي الشرط الجزائي هو "عقاب" لأنه مترتب على الإخلال بالالتزامات المنصوص عليها في العقد.

أما تعريف الشرط الجزائي اصطلاحًا فهو "ما يلزم من عدمه عدم الحكم، ولا يلزم من وجوده وجود الحكم ولا عدمه لذاته"، أو هو الجزاء المترتب على الإخلال بالشرط.

وفي مقالنا هذا فهو اتفاق يتم بين الطرفين المتعاقدين، حيث يتفقان على إدراج شرط في العقد يتضمن تحديد مبلغ كتعويض يدفعه الطرف الذي يخل بالاتفاق سواء كان الإخلال جزئيًّا أم كليًّا، أو في حال تأخير تنفيذ الاتفاق.

ويمكن أن يتم هذا الاتفاق مع كتابة العقد أو في وقت لاحق، ولكن قبل إخلال الطرف بالتزاماته المتفق عليها، ويتضمن الشرط الجزائي في النظام السعودي عددًا من الشروط والأحكام التي تجعله نافذًا ومقبولًا.

أما عن حكمه الشرعي، فقد قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" في كتاب القواعد النورانية: أن الأصل في العقود والشروط الجواز والصحة، ولا يحرم منها ويبطل إلا ما دل الشرع على تحريمه وإبطاله.

وبما أن الشرط الجزائي لا يتضمن ربا أو ظلم أو ميسر فلا وجه لتحريمه ويكون جائزًا شرعًا، بل فيه مصلحة للأطراف المتعاقدة وسدٌّ لأبواب الفوضى وإلحاق الضرر بهم.

ويتم الاتفاق على الشرط الجزائي في النظام السعودي في عدد من العقود المختلفة من بينها:


  1. عقود المقاولات.
  2. عقود التوريدات.
  3. عقود الصناعة.
  4. عقود العمل.
  5. العقود التجارية.
  6. عقود البيع والشراء.

وقد كان أول ظهور للشرط الجزائي في العصور الأولى للقانون الروماني، ولكنه كان يتنافى مع الأخلاق والعدالة حتى تطور دوره وأصبح مقتصرًا على وظيفته التعويضية.

أهم الأهداف التي يحققها تشريع الشرط الجزائي في النظام السعودي 

  1. طمأنة الطرفين المتعاقدين وحماية حقوقهما بالتزام كلا منهما بما نص عليه العقد.
  2. تعويض الطرف المتضرر عما لحق به من أضرار مادية نتيجة عدم التزام الطرف الآخر أو تأخره في الالتزام.

ما هي خصائص الشرط الجزائي؟

كما ذكرنا سابقًا فالشرط الجزائي هو تحديد مبلغ مالي يلتزم به الطرف الذي أخل ببنود العقد أو الاتفاق، ويهدف إلى تعويض الطرف الثاني عن الأضرار المادية التي تعرض لها نتيجة عدم التزام الطرف الآخر، ويتمتع الشرط الجزائي بعدد من الخصائص من بينها:

  1. أنه محدد، حيث يتم تحديد مقدار المبلغ المستحق في حالة عدم وفاء الطرف الآخر بالالتزامات المتفق عليها في العقد.
  2. أن الاتفاق على الشرط الجزائي يكون مسبقًا لتجنب النزاعات المحتملة، وتعويض الطرف الذي لحق به الضرر.
  3. يتم الاتفاق عليه من قبل الأطراف المتعاقدة.
  4. يكون متوافقًا مع القانون المعمول به في البلاد.
  5. أن يكون مناسبًا مع مقدار الضرر الذي وقع على الطرف الآخر.

جدير بالذكر، أنه لا يشترط صيغة خاصة لكتابة الشرط الجزائي، بل يكون للمتعاقدين حرية صياغته وإدراجه في العقد، أو الاتفاق عليه بشكل مستقل أو لاحق للعقد، وقد يكون صريحًا أو مستخلصًا من مضمون الاتفاق.

نوع الضرر الذي يمكن تعويضه بـ الشرط الجزائي

هناك نوعان من الأضرار: أضرار مادية وأضرار معنوية أو أدبية، والضرر الذي يمكن تعويضه بـ الشرط الجزائي هو الضرر المادي فقط والذي ينتج عنه خسائر حقيقية أو فوات ربح مؤكد.

متى تكون الشروط الجزائية واجبة التنفيذ؟

أكدت المحكمة العليا في السعودية أنه لا يتم الحكم في الشرط الجزائي في العقود إلا إذا تم تضمينها بشكل صريح في العقد، وكانت تحتوي على شروط معقولة، لا تتعارض مع القوانين والأنظمة المعمول بها. وفي حالة عدم الوفاء بالشروط الجزائية، يمكن للطرف الآخر أن يقوم بتطبيقها وفقًا للاتفاق المتفق عليه في العقد والقوانين المعمول بها.

أنواع الشرط الجزائي

يهدف الشرط الجزائي بشكل عام إلى فرض العقوبة على الطرف الذي يخل بالوفاء بالتزاماته، وهناك نوعين للشرط الجزائي يمكن توضيحهما على النحو التالي:

  1. الشرط الذي يتم إقراره في حال تأخير تنفيذ الاتفاق المبرم في العقد أو عدم تنفيذه في الوقت المحدد له.
  2. الشرط الذي يتم إقراره في حال التأخير بالوفاء بالدين.

وأيًّا كان نوع الشرط الجزائي فإنه يكون صحيحًا وقابلًا للتنفيذ في حال لحق الطرف ضررًا ماديًّا بسبب هذا الإخلال.

مثال يوضح الشرط الجزائي

لنفترض أنك تمتلك شركة لاستيراد الألعاب من الخارج، وأنك ستتفق مع شركة ما على توريد دفعة جديدة من الألعاب، ويتضمن عقد التوريد شرطًا جزائيًّا ينص على أنه في حال تأخر الشركة الموردة عن توريد الدفعة المتفق عليها في الموعد المحدد، فسيتم فرض غرامة مالية عليها يتم تحديدها.

يتم استخدام الشرط الجزائي في الحالة السابقة لأهداف عديدة تتمثل في: حماية حقوقك كشركة مستوردة، ضمان توريد الدفعة في الوقت المحدد، تعويضك عن الضرر المادي الذي سيلحق بك نتيجة تأخر الشركة عن التوريد.

ولأهمية صياغة الشرط الجزائي في النظام السعودي بشكل صحيح، فمن الأفضل استشارة محامي ذو خبرة عالية في مجال صياغة العقود على اختلاف أنواعها، ليساعدك على تحرير العقد بالشكل القانوني السليم وتجاوز أي ثغرات قانونية قد تتسبب لك في مشاكل مستقبلية.

نفخر في مكتب سهل للمحاماة بتقديم خدمة صياغة العقود ومراجعتها باللغتين العربية والإنجليزية تحت إشراف نخبة من المحامين المتخصصين في المجال، ولديهم خبرات كافية على المستوى العلمي والعملي فيما يتعلق بصياغة الشروط الجزائية وفقًا للنظام السعودي وبما يحمي حقوقك ويحقق أهدافك.

الشرط الجزائي في عقود العمل

عقد العمل هو الذي يتم إبرامه بين صاحب العمل والموظف وله مدة محددة، حيث يتم فيه تحديد حقوق ومسؤوليات كلا من الطرفين، من خلال ما يتضمنه من بنود خاصة بالرواتب أو الأجور وعدد ساعات العمل وفترة العمل وإمكانية تجديد الفترة، والمسؤوليات العامة والسرية والمزايا وما إلى ذلك.

وقد يحدث أن يغادر الموظف مكان العمل قبل انتهاء الفترة المحددة في العقد، وفي هذه الحالة يجب عليه دفع الغرامة التي تم تحديدها في العقد كشرط جزائي.

الشرط الجزائي في عقود المقاولة والبناء

عقود المقاولة هي الاتفاقيات التي تتم بين المقاول وصاحب العمل، في المشاريع الهندسية أو الإنشائية وما شابه، والهدف منها تنظيم العلاقة بين الطرفين وتحديد حقوق ومسؤوليات كل منهما، وذلك من خلال تحديد نطاق العمل والوظائف التي ينبغي تنفيذها والمدة الزمنية والمواعيد النهائية والتكلفة وما إلى ذلك

ويمكن للطرف المتضرر في عقد المقاولة أن يطالب بالتعويض عما حدث له من أضرار مادية ناتجة عن الإهمال أو التأخير أو عدم الالتزام بشكل كلي أو جزئي بما يتضمنه العقد من بنود متفق عليها.

الشرط الجزائي في العقود التجارية

وفي العقود التجارية، وهي الاتفاقيات التي يتم إبرامها بين الشركات أو الأفراد، بهدف تحديد شروط وأحكام تبادل السلع أو الخدمات بين الأطراف المتعاقدة، وتحمي حقوقهم وتضمن لهم تنفيذ الصفقة بالشكل السليم قانونًا.

وفي هذا النوع من العقود، ينبغي على الطرف غير الملتزم -سواء بالإهمال الجزئي أو الإهمال التام أو الأداء غير الكامل أو التأخير- دفع الغرامة للطرف المتضرر.

نصائح تساعدك على كتابة صيغة الشرط الجزائي في العقود

قبل كتابة وتحديد صيغة الشرط الجزائي في العقود ينبغي على كلا الطرفين القيام بما يلي:

  1. تحديد نوع وطبيعة العمل الذي سيتم بينهما.
  2. تحديد المدة الزمنية اللازمة لبداية ونهاية العمل.
  3. تحديد المبلغ المالي الذي سيشارك به كل طرف في العقد.
  4. تحديد مبلغ الشرط الجزائي، على أن يكون ذو صلة بالالتزام الأصلي في العقد.
  5. يسقط الشرط الجزائي بفسخ العقد.
  6. تحديد الشرط الجزائي بحيث يكون متناسبًا مع حجم وطبيعة المخالفة أو عدم الالتزام.
  7. توقيع كلا الطرفين على العقد وما يتضمنه من شروط جزائية.
  8. لا يجوز اتفاق الأطراف المتعاقدة على عدم رقابة القضاء على قيمة الشرط الجزائي.

تحديد الشرط الجزائي في العقد بناء على الأضرار المتوقعة

يمكن تحديد الشرط الجزائي والاتفاق على المبلغ المالي الذي يجب دفعه في حالة حدوث خرق للعقد، وذلك بناءً على الأضرار المتوقعة والتي يمكن تحديدها اعتمادًا على طبيعة العمل ونوعيته ومحتوى العقد والظروف الخاصة به، وقد تشمل هذه الأضرار الخسائر المالية المباشرة وغير المباشرة.

يساعد تحديد الشرط الجزائي على تحفيز الأطراف على الالتزام بشروط العقد وتقليل المخاطر المرتبطة بخرق النصوص والالتزامات الواردة فيه.

الشرط الجزائي والتعويض والفرق بينهما

من تعريف الشرط الجزائي يتضح لنا أنه يتم في حال الإخلال بالالتزامات المنصوص عليها في العقد.

أما التعويض، فيتم استحقاقه في حال عدم تنفيذ العقد من قبل أحد أطرافه، ومن ثم يكون التعويض وفقًا للقيمة المذكورة في العقد.


دور الشروط الجزائية في تعزيز الالتزام بالعقود التجارية في القانون السعودي

تعد الشروط الجزائية من أهم الأمور التي تساهم بشكل أساسي في تعزيز الالتزام والوفاء بالبنود المنصوص عليها في العقود أيًّا كان نوعها، حيث تحدد العقوبات المالية المفروضة لمن لا يلتزم بما تم الاتفاق عليه في العقد.

وقد نظم المشرع السعودي قوانين الاتفاق على الشروط الجزائية، حيث تتيح للأطراف حرية اختيار الشرط وتحديد العقوبة المناسبة على أن لا تكون مخالفةً للنظام والقوانين المعتمدة في البلاد.

على جانب آخر، تحفز الشروط الجزائية الأطراف المتعاقدة على الالتزام بالبنود المتفق عليها في العقد، وتساهم في تحقيق العدالة والتوازن في العلاقات التجارية وتعزيز الثقة بين الأطراف المتعاقدة.

الحل القانوني للنزاعات المترتبة على الشرط الجزائي في العقود

قد يترتب على الشرط الجزائي في العقود نزاعات بين الطرفين المتعاقدين، وفي هذه الحالة يتم رفع دعوى الشرط الجزائي وهي على نوعين:

  • الدعاوى التي تتعلق بطلب تنفيذ الشرط الجزائي المتفق عليه في العقد.
  • الدعاوى التي تتعلق بالاعتراض على نسبة الشرط الجزائي المتفق عليه في العقد.

أما عن إجراءات رفع دعوى الشرط الجزائي في النظام السعودي فتتمثل فيما يلي: لنفترض أن العقد بين المورد والمستورد، وأن المورد تأخر عن توريد الدفعة المتفق عليها في العقد، ففي هذه الحالة:

  • توكيل محامي متخصص يساعدك في إتمام الإجراءات اللازمة لرفع الدعوى وإيداعها لدى المحكمة المختصة.
  • تتضمن صحيفة الدعوى عددًا من البيانات، من بينها: اسم المدعي كاملًا ووظيفته ورقم هويته ومكان إقامته واسم من يمثله كاملًا وبياناته الخاصة به، وكذلك اسم المدعى عليه كاملًا مع بياناته، واسم المحكمة التي سترفع الدعوى أمامها، وموضوع الدعوى..الخ.
  • يقوم المستورد برفع الدعوى للمطالبة بتنفيذ الشرط الجزائي المتضمن في العقد، على أن يحدد مقدار الشرط الجزائي ومدة التأخير.
  • يقوم المورد بالإقرار على اتفاق الشرط الجزائي ومدة التأخير، وفي هذه الحالة يتم تنفيذ الشرط الجزائي.
  • وفي حال أنكر المورد الشرط الجزائي، فيتم الاطلاع على العقد والشرط المتضمن به وإثباته ثم الحكم بتنفيذه.
  • أما في حال أقر المورد بالشرط الجزائي ولكنه أنكر مدة التأخير، فإنه يطلب من المستورد أن يقدم الإثباتات على حدوث التأخير.
  • أما إذا كان التأخير بسبب المستورد، أو كان التأخير خارجًا عن إرادة طرفي العقد "المورد والمستورد" فإنه يطلب من المورد تقديم ما يثبت ذلك، ويتم صرف النظر عن دعوى الشرط الجزائي.
  • وفي حال إقرار الطرفين للشرط الجزائي وحدوث التأخير، ولكن لم يتم تحديد الشرط الجزائي، ففي هذه الحالة يتم الاستعانة بأهل الخبرة لتحديد مقدار الشرط لتنفيذه.

ويكون الشرط الجزائي باطلًا في حالتين: الأولى أن يكون الشرط ذاته مخالفًا للقانون أو النظام العام، والثانية أن يكون الشرط موجودًا في عقد باطل، حيث يبطل الشرط الجزائي ببطلان العقد.

وبشكل عام، فإن توكيل محامي متخصص في مجال صياغة العقود هو الحل الأمثل لتجاوز أي عقبات قانونية، وإتاحة الفرصة لتنفيذ العقد بشكل قانوني سليم.

يقوم المحامي أيضًا وفريق عمله بتقديم خدمات رفع دعوى الشرط الجزائي أمام المحاكم والمرافعة لتنفيذها بما يحقق متطلباتك واحتياجاتك القانونية.

هل للقاضي سلطة في تعديل الشروط الجزائية؟

ذكرنا سابقًا، أن الشرط الجزائي يتم تطبيقه بناءً على اتفاق الأطراف المتعاقدة، وأنه يستخدم كوسيلة لحماية الحقوق والمصالح في حالة خرق العقد، وأن مقدار الشرط الجزائي يتم تحديده وفقا للاتفاق بين الأطراف، كما يتم تحديد ما إذا كانت تلك العقوبة معقولة ومتوافقة مع القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، يمتلك القاضي سلطة التعديل في الكثير من المسائل القضائية بهدف تحقيق الأهداف القانونية، وبالتالي فإن له سلطة التعديل في الشروط الجزائية سواء بالزيادة أو النقصان وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها، وفي كثير من الحالات ومنها على سبيل المثال: قيام المدين بتنفيذ التزاماته كليًّا أو جزئيًّا بطريقة تختلف عما تم الاتفاق عليه في العقد، ففي هذه الحالة وغيرها يمكن للقاضي تعديل الشرط الجزائي مع احترام إرادة الطرفين واحترام الاتفاقيات في العقود.

وهل يمكن للأطراف المتعاقدة تعديل الشروط الجزائية في وقت لاحق من كتابة العقد؟

  يمكن للأطراف المتعاقدة تعديل الشروط الجزائية في وقت لاحق طالما وافقت الأطراف المعنية على ذلك، ومع توثيق الاتفاقية بشكل رسمي والتوقيع عليه من قبل الأطراف المتعاقدة.

ينبغي أن يكون التعديل دون أي تهديد أو إجبار، وأن تكون الشروط الجديدة متوافقة مع القانون ولا تتعارض مع أي حقوق أو التزامات.

أهم البنود التي تتضمنها صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي

فيما يلي أهم البيانات التي تتضمنها صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي:

  • اسم المحكمة، وموقعها.
  • اسم الطرف المدعي كاملا ورقم هويته ومكان إقامته.
  • اسم الطرف المدعى عليه كاملًا ورقم هويته ومكان إقامته.
  • نوع الدعوى.
  • وقائع الدعوى.
  • الطلبات.
  • الأسانيد.
  • توقيع مقدم الدعوى وصفته.

يساعدك المحامي في مختلف المراحل والإجراءات ذات الصلة بـ رفع دعوى الشرط الجزائي والتي تتضمن: تقييم الحالة القانونية وإعداد الدعوى وتقديمها للمحكمة المختصة وكذلك تقديم المستندات والأدلة وتمثيلك في عملية التفاوض مع الطرف الآخر، وكذلك تمثيلك في عمليات المرافعة وتنفيذ الحكم والحصول على المبلغ المحدد.

شروط استحقاق الشرط الجزائي

هناك شروط ومتطلبات ينبغي توفرها لاستحقاق الشرط الجزائي، وهي على النحو التالي:

  • أن يثبت الطرف المتضرر إخلال الطرف الآخر بالاتفاق المبرم في العقد بينهما.
  • أن يثبت الطرف المتضرر أن هذا الإخلال قد تسبب في ضرر مادي له.
  • أن يكون مبلغ الشرط الجزائي مناسبا للضرر الفعلي الذي وقع بسبب الإخلال بالالتزام.
  • ألا يكون قد حدث للطرف المخل بالالتزام ظرف قاهر أو عذر مشروع أجبره على ذلك.

وفي حال كان عليك شرط جزائي واجب الاستحقاق، وكان هذا الشرط مبالغًا فيه، فيمكنك توكيل محامي متخصص يساعدك على الاعتراض عليه وتخفيفه بشكل قانوني سليم.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها في حالة وجود خلافات في الشرط الجزائي؟

في بعض الأحيان تحدث الخلافات حول تحديد الشرط الجزائي، وفي هذه الحالة يمكن اتخاذ الخطوات التالية:

  • أن يطلع الطرفان على العقد لفهم الشرط الجزائي الذي تم تحديده بشكل جيد والتأكد من أنه واضح ومحدد ومناسب.
  • في حال وجود خلاف ما بين الطرفين، فعليهما مناقشة المشكلة بشكل ودي والبحث عن الحلول القانونية الممكنة.
  • عند تعذر الاتفاق الودي بين الطرفين المتعاقدين، يكون من الجيد التواصل مع محامي متخصص للحصول على المشورة القانونية المناسبة حول الحقوق والواجبات ذات الصلة بالشرط الجزائي، أو اللجوء إلى الوساطة أو التقاضي.

ولكن ماذا إذا أردت أن تتجنب الخلافات منذ البداية، فالقرار الأمثل هو الاستعانة بمحامي متخصص في صياغة العقود وما يتضمنها من شروط جزائية، وهذا ما سوف نوضح أهميته في الفقرة التالية.

أهمية الاستعانة بالمحامي في صياغة العقود في السعودية

منذ زمن بعيد، كانت العلاقات التجارية تقوم على الاتفاقيات الشفهية التي تتسم بالثقة بين الأفراد، ومع تطور الاقتصاد وتنوعه والتبادل التجاري على المستوى المحلي والدولي، ظهرت الحاجة إلى وسائل أكثر تنظيمًا للمعاملات التجارية والمالية، فكان نظام العقود الذي يتضمن الاتفاق المتبادل بين الأطراف ويحدد حقوقهم والتزاماتهم.

وتتنوع هذه العقود وفقًا للغرض منها وطبيعة العملية التجارية أو المالية التي تتعلق بها وهي في الأساس تهدف إلى:

  • توفير الحماية القانونية للأطراف المتعاقدة.
  • تعزز الثقة فيما بينهم.
  • توفر الاستقرار والاستدامة للقطاع الاقتصادي في البلاد.

ومع ذلك فقد تحدث بعض الثغرات في إبرام العقود لعدم وعي الأطراف بشكل كافي بأهميتها، وقد تؤدي هذه الثغرات إلى عدم تطبيق العقد بشكل صحيح وبالتالي حدوث خلافات مستقبلية وفقدان الثقة بين الأطراف.

ويمكن الاعتماد على المحامين المتخصصين والوثوق بهم في صياغة كافة أنواع العقود في المملكة العربية السعودية أيًّا كان غرضها أو الهدف منها بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المعتمدة في البلاد، وذلك لضمان وحماية حقوق كل من الأطراف المتعاقدة، وضمان أن يكون العقد قابلًا للتنفيذ.

ويتمثل دور المحامي في صياغة العقود والاتفاقيات فيما يلي:

  • التأكد من هوية الأطراف المتعاقدة وصلاحيتهم وصفتهم القانونية وأنهم مؤهلون للتوقيع على العقد.
  • تحديد الحقوق والالتزامات بالنسبة لكل طرف من الأطراف المتعاقدة.
  • التأكد من توفر الشروط المطلوبة في العقد وأنه موافق للشريعة الإسلامية وموافق للقوانين والأنظمة المعتمدة في المملكة حتى لا يكون العقد باطلًا.
  • حماية مصالح الأطراف المتعاقدة.
  • توضيح الكيفية التي يتم بها تنفيذ العقد.
  • التأكد من أن بنود العقد تتناسب مع مصالح الأطراف وأنه في إمكانهم تنفيذها بالشكل الذي يحقق الأهداف المحددة مسبقًا.
  • تجنب وقوع أطراف العقد في نزاعات أو خلافات ناتجة عن سوء الفهم أو عدم الالتزام.

وهذا نابع من قدرة المحامي على اكتشاف الثغرات القانونية في العقود وقدرته على تحريرها بالشكل الذي يتناسب مع القوانين ويحمي حقوق الأطراف ويوضح التزاماتها.

كيف تختار المحامي المناسب في مجال صياغة الشروط الجزائية؟

إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في مجال صياغة العقود والشروط الجزائية، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • البحث عن محامي متخصص في هذا المجال تحديدًا سواء من خلال شبكة الإنترنت أو الاعتماد على توصيات الأصدقاء أو الزملاء أو العملاء الذين لهم تجارب سابقة وناجحة مع المحامي.
  • عند عثورك على المحامي المناسب، ينبغي عليك أن تعقد معه جلسة أولية لمناقشة الشرط الجزائي الذي تريد صياغته أو ترغب في رفع دعوى قضائية بشأنه، وخلال هذه الجلسة ينبغي عليك تحديد مدى خبرات المحامي وقدرته على تلبية احتياجاتك ومتطلباتك القانونية.
  • يمكنك التأكد من خبرة المحامي من خلال السؤال عن عدد القضايا المماثلة لقضيتك التي تم التعامل معها والنتائج التي تم الحصول عليها.
  • ينبغي أن يهتم المحامي بأدق التفاصيل فيما يتعلق بقضيتك أو موقفك القانوني، ويمكنك معرفة ذلك من خلال طريقة حديثه وطرح الأسئلة الدقيقة عليك والاهتمام بالتفاصيل أثناء الحوار.
  • من المهم التأكد من أن المحامي سيزودك بالتقارير الدورية عن حالة قضيتك وما يحدث فيها من تطورات أولا بأول.
  • من الجيد أيضًا التحدث مع محاميك عن المرافعة والتحضير لها بشكل جيد في حال احتاج موقفك القانوني إلى ذلك.
  • من الضروري الاتفاق على التكاليف والرسوم المطلوبة منك قبل بدء التعاقد مع المحامي للتأكد من مناسبتها مع الميزانية المتاحة لك.

إن تجنب الثغرات القانونية التي قد تؤدي إلى مشكلات مستقبلية فيما بعد وقد تكلفك الكثير من المال والوقت والجهد تحتاج إلى أن تبذل قصارى جهدك في البحث عن محامي يمتلك الخبرة والسمعة الطيبة على المستوى العلمي والمهني ليحميك من التعرض لأي من المواقف غير محمودة العواقب.

لذا يتمثل دور المحامي في هذا المجال في التأكد من صحة الشرط الجزائي وأنه ذو قيمة محددة، مع إعلام الطرف الآخر به وأنه ملزم به في حالة خرق العقد، كما يقوم المحامي بمتابعة عملية تطبيق الشرط الجزائي بعد إثبات وجود الخرق للعقد أو اللجوء إلى القضاء عند تعذر عملية التطبيق.

ختامًا، وبعد قراءتك للسطور السابقة ستكون لديك خلفية جيدة حول كل ما يتعلق بنظام الشرط الجزائي في المملكة العربية السعودية من حيث مفهومه وأهدافه وخصائصه، وكيفية صياغة وشروط تنفيذه..الخ.

وقد تبين لك مما سبق، مرونة الفقه الإسلامي ونظام المشرع السعودي بما يتوافق مع حاجة المجتمع وتلبية متطلباته، فالشرط الجزائي هو نظام مستحدث لم يعرفه الفقهاء المتقدمون حيث ظهر أول ما ظهر في الغرب ثم انتقل إلى المجتمعات الإسلامية.

وفي حال رغبتك في الحصول على استشارات قانونية ذات صلة بالعقود والشروط الجزائية التي تتعلق بها، فلا تتردد في التواصل مع مكتب سهل للمحاماة، حيث يقدم لك أفضل الحلول القانونية التي تناسب متطلباتك واحتياجاتك وتلبي لك أهدافك في هذا المجال.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.