5 قراءة دقيقة
27 Mar
27Mar

يعد الفرنشايز أحد النماذج الاقتصادية المبتكرة التي شهدت تطوراً كبيراً في المملكة العربية السعودية، فهي تمثل فرصة مثالية لرواد الأعمال للاستثمار في فرص تجارية ناجحة ومعترف بها عالمياً وتحقيق النجاح المالي والمهني، كما يتميز الفرنشايز بأنه نموذج يسمح لرواد الأعمال بتشغيل شركة باسم شهير ومنتجات معروفة، مع الاستفادة من الامتيازات والخبرات التجارية للشركة الأم، وتعد المملكة العربية السعودية من أبرز الأسواق التي تستهدفها العديد من الشركات العالمية لتوسيع أعمالها وتحقيق رؤية نجاحها، والجدير بالذكر أن الفرنشايز له آثار اقتصادية إيجابية على المملكة العربية السعودية، فعندما يستغل رواد الأعمال هذا النموذج بشكل جيد فإنهم يساهمون في زيادة نسبة الاستثمارات وتكوين وظائف جديدة في السوق المحلية، وبالتالي يحقق الفرنشايز قفزة نوعية في عالم ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، ومن الجوانب الهامة للفرنشايز في السعودية تكمن في تقديمها لرواد الأعمال مجموعة من الفوائد المالية والاقتصادية، حيث يكون لهم الفرصة للاستفادة من العلامة التجارية الشهيرة والمعترف بها على المستوى العالمي، مما يؤدي إلى زيادة الثقة لدى العملاء وزيادة حجم المبيعات، علاوة على ذلك يمكن لرواد الأعمال الاستفادة من الدعم الفني والتدريب المقدم من قبل الشركة الأم، مما يساهم في توفير نجاح المشروع وتحقيق عوائد مالية مستدامة، كما يتيح لرواد الأعمال التوسع في السوق وتوجيههم لاستراتيجيات ناجحة ومجربة.

ولذلك من الضروري الاشارة إلى أهمية الاستعانة بـ محامي فرنشايز متخصص في هذا المجال الاقتصادي المتميز، حيث يساعد محامى الفرنشايز المختص في فهم وتفسير الاتفاقيات والعقود الخاصة بالفرنشايز، وضمان حماية حقوق رواد الأعمال والشركة الأم، كما إنه بـ استشارة  أفضل محامى فرنشايز في السعودية يمكن تعزيز الثقة بين الطرفين وتوضيح جميع التفاصيل القانونية والمالية المتعلقة بصفقة الفرنشايز، حيث يقوم أفضل محامي فرنشايز في السعودية بتسهيل عملية التفاوض والتوصل إلى اتفاق عادل يحقق مصالح الطرفين، وباختصار فإن الفرنشايز يعتبر وسيلة فعالة لتنمية الاقتصاد في المملكة العربية السعودية وتعزيز قطاع ريادة الأعمال ولتحقيق أقصى استفادة من هذا النموذج الشيق، ويتعين على رواد الأعمال أن يستعينوا بـ أفضل محامي فرنشايز متخصص في السعودية للحصول على النصائح والدعم اللازم لإنجاح مشاريعهم في السعودية، وفي هذا المقال المميز سنبرز أهمية ودور محامي الفرينشايز المتخصص في المملكة العربية السعودية، والذي لا غنى عنه حال الإصرار على النجاح في مجال الفرنشايز في السعودية.

قد يهمك الاطلاع على: تأسيس مشاريع الامتياز التجاري في السعودية 


والجدير بالإشارة أنه عندما يتعلق الأمر بالأنظمة التجارية والعقود التجارية وبالأخص الفرنشايز، فإن محامي الفرينشايز المتخصص يلعب دوراً بارزاً في المملكة العربية السعودية، فمع توسع صناعة الفرينشايز وازدياد عدد الشركات التي تسعى لتوسيع أعمالها في السعودية، يحتاج رواد الأعمال إلى محاميين ماهرين يتمتعون بالخبرة والمعرفة اللازمة للتعامل مع هذا المجال الكبير والمصاحب لبعض التعقيدات القانونية الهامة الواجب الإحاطة بها، حيث يتيح للشركات العالمية الوصول إلى المستهلكين المحليين وبناء شبكة توزيع قوية في السوق السعودية، ومع ذلك ينطوي تأسيس وتشغيل نظام الفرنشايز على مجموعة متنوعة من القضايا القانونية التي يجب التعامل معها بعناية.

وبخصوص تعريف أنظمة المملكة العربية السعودية للفرينشايز، يعرف الفرينشايز بأنه قيام شخص يسمى مانح الامتياز أو الفرينشايز بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز أو الفرينشايز في ممارسة الأعمال محل الامتياز أو الفرينشايز لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه، بما في ذلك تقديم الخبرات التقنية والمعرفة الفنية لصاحب الامتياز، وتحديد طريقة تشغيله لأعمال الامتياز، وذلك نظير مقابل مالي أو غير مالي لا يدخل ضمنه المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع أو الخدمات.

قد يهمك الاطلاع على: تنظيم الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية


كما ينوه أفضل محامي فرينشايز في السعودية إلى أنه يوجد بعض الاتفاقيات أو الترتيبات التي لا تعد اتفاقية فرينشايز في السعودية وهي كالآتي:

1-      الامتيازات التي تُمنح أو تصدر بموجب مراسيم ملكية.

2-      الاتفاقيات أو العقود الخاضعة لنظام الوكالات التجارية في المملكة العربية السعودية.

3-      الاتفاقيات أو العقود المقصورة على شراء وبيع سلع، أو على تقديم خدمات تحمل علامة تجارية معينة، أو على استخدام علامة تجارية أو أي حقوق ملكية فكرية أخرى بالنسبة إلى أي سلعة أو خدمة.

4-      الترتيبات التي يكون بموجبها صاحب الامتياز مملوكاً بالكامل لمانح الامتياز بشكل مباشر أو غير مباشر.

5-      الاتفاقيات أو الترتيبات التي يبرمها مانح الامتياز مع صاحب الامتياز بشأن تنفيذ اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك الآتي:

-          الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين المالك والمستأجر، وبين المستأجر والمستأجر من الباطن.

-          الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين الشركاء أو المساهمين.

-          اتفاقيات أو ترتيبات القروض المبرمة بين الدائنين والمدينين.

-          الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين صاحب العمل والعامل بشأن علاقة العمل بينهما.

6-      الاتفاقيات أو الترتيبات التي تشتري بموجبها جهة غير ربحية سلعاً لمنسوبيها أو تقدم لهم خدمات أو تساعدهم على شراء السلع أو الانتفاع بالخدمات.

7-     التراخيص أو التصاريح الممنوحة من جهة حكومية.

ومن جانب هام يؤكد أفضل محامي فرينشايز في السعودية على إنه لا يجوز عرض فرصة الامتياز أو منح الامتياز إلا بعد ممارسة أعمال الامتياز وفقاً لنموذج عمل الامتياز مدة لا تقل عن سنة واحدة من قبل شخصين أو في منفذي بيع مختلفين على الأقل، ويجوز أن يكون أحد هذين الشخصين مانح الامتياز أو أي شخص ضمن مجموعته.

هذا وقبل تكملة أهم النقاط الخاصة بـ الفرنشايز في السعودية إليك أهمية ومهارات أفضل محامي فرنشايز في السعودية:


- فهم نظام الامتياز التجاري في السعودية

حيث يجب على أفضل محامي فرنشايز فى السعودية أن يكون على دراية تامة وفهم عميق لكافة نصوص نظام الامتياز التجاري السعودي واللائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري، حيث يعد الفهم القوي لأنظمة الفرنشايز في المملكة العربية السعودية أمراً ضرورياً لأي محامي فرينشايز مختص يعمل في هذا المجال، كما يجب أن يكون محامي الفرينشايز الأفضل على دراية بالتشريعات واللوائح المحلية التجارية ذات الصلة وكذلك العقود التجارية ذات الصلة بالفرينشايز في السعودية.

- التجربة والخبرة

بحيث يجب أن يكون لدى أفضل محامي فرنشايز خبرة سابقة في التعامل مع قضايا الفرنشايز والعقود الخاصة به وكذلك العقود التجارية الأخرى، مما يساعده ذلك على فهم تحديات هذا القطاع وتوفير النصح القانوني الفعال لعملائه.

- المفاوضة والتعاقد

يعد أشهر محامي فرينشايز في السعودية هو الماهر في مجال الفرنشايز، بحيث يكون قادر على المفاوضة بشكل فعال ووضع عقود خاصة به وإبرام عقود فرينشايز وتجارية قوية ومتوازنة بين الشركة الأم والشركات الفرعية، كما يجب أن يكون لدى محامي الفرينشايز المختص في السعودية مهارات التعاقد القوية لحماية مصالح عملائه وضمان تنفيذ وتطبيق العقود بشكل صحيح.

- حماية الملكية الفكرية

يلعب المحامي دوراً مهماً في حماية حقوق الملكية الفكرية لعلامة التجارية والأسرار التجارية للشركة الأم، كما يجب أن يكون لديه فهم عميق للأنظمة المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية والتدابير القانونية التي يمكن اتخاذها لحماية هذه الملكية.

- حل النزاعات

يمكن أن تحدث نزاعات بين الشركة الأم والشركات أو بين الأشخاص أصحاب الفرنشايز، لذلك يجب أن يكون محامي الفرنشايز المتخصص في السعودية، قادراً على حل النزاعات بشكل فعال وفي أقرب وقت ممكن، حيث قد تتطلب هذه المهارة المحاكمة والوساطة والتفاوض بين الأطراف المعنية.

- المعرفة الجيدة بالسوق المحلية

يجب أن يكون لدى أفضل محامي فرنشايز فهم عميق للسوق المحلية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الأعمال والاستثمارات، مما يساعده ذلك على تقديم النصيحة القانونية الملائمة وفقاً للبيئة القانونية المحلية.

- مهارات الاتصال والتواصل

يجب أن يكون لدى محامي الفرنشايز مهارات تواصل قوية للتعامل مع العملاء والمتعاملين والمحاكم، كما يجب أن يكون قادراً على توضيح المفاهيم القانونية المعقدة بشكل واضح وفهم احتياجات العملاء بشكل شامل.

ومن جانب هام، يوضح محامي الفرنشايز المختص في السعودية بضرورة تضمين اتفاقية الفرنشايز بالإضافة إلى ما يُتفق عليه بين طرفيها ما يأتي:

1-     أعمال الامتياز ووصفها، ومدة اتفاقية الامتياز وطريقة تعديلها ونطاقها الجغرافي.

2-     أي مقابل يتعين على صاحب الامتياز دفعه إلى مانح الامتياز، بما في ذلك المقابل المالي للامتياز، والمقابل المالي لتدريب موظفي صاحب الامتياز إن وجد والدعم الفني، وآلية احتساب أي مبلغ يدفع كمقابل للسلع أو الخدمات المقدمة لصاحب الامتياز من مانح الامتياز أو أي شخص ضمن مجموعته.

3-     التزامات الطرفين في شأن تدريب مانح الامتياز لموظفي صاحب الامتياز.

4-     التزام مانح الامتياز بتقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغير ذلك من خبرات تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح.

5-     التزام صاحب الامتياز بالتقيد بالتعليمات وطريقة التسويق والعرض والمحافظة على هوية الامتياز.

6-     أي التزامات على مانح الامتياز تتعلق بتوريد أية سلع أو خدمات إلى صاحب الامتياز، والتزام صاحب الامتياز في شأن حصوله على تلك السلعة أو الخدمة من مانح الامتياز مباشرة أو بواسطة طرف آخر بناء على تعليمات مانح الامتياز.

7-     حقوق صاحب الامتياز في استخدام أي علامة تجارية وأي حقوق ملكية فكرية أخرى تتعلق بأعمال الامتياز والتزامات كلا الطرفين في حال الإخلال بحقوق الملكية الفكرية والتعويضات المترتبة على ذلك.

8-     آلية تسوية أي نزاع يتعلق باتفاقية الامتياز.

9-     مدى أحقية صاحب الامتياز في منح امتياز فرعي للغير وأحكام ذلك.

10-     الآثار المترتبة على أي تغيير في ملكية صاحب الامتياز أو مانح الامتياز أو الشخص المسيطر على أي منهما.

11-     أي قيود مفروضة على صاحب الامتياز في شأن نقل أي من حقوقه بموجب اتفاقية الامتياز إلى الغير.

12-       تحديد مالك العلامة التجارية أو الاسم التجاري أو غير ذلك من حقوق الملكية الفكرية المستخدمة في أعمال الامتياز، وعلاقة مانح الامتياز بالمالك إذا لم يكن هو مالكها.

13-     حقوق كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز والتزاماتهما بشأن إنهاء اتفاقية الامتياز.

14-     حق صاحب الامتياز في تجديد أو عدم تجديد اتفاقية الامتياز أو تمديدها، إن وجد.

15-     حقوق كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز والتزاماتهما المترتبة على إنهاء اتفاقية الامتياز أو انقضائها.

16-     أي قيود مفروضة على كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز بشأن ممارسة أي أعمال منافسة لأعمال الامتياز خلال مدة سريان الاتفاقية أو بعد إنهائها أو انقضائها، وذلك دون إخلال بأحكام نظام المنافسة.

17-     التزام صاحب الامتياز بعدم الإضرار بسمعة مانح الامتياز وأعمال الامتياز.

18-     التزامات صاحب الامتياز المتعلقة بموقع أو مقر أعمال الامتياز، إن وجدت، وحقه في تغيير ذلك الموقع أو المقر.

19-    التزامات كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز المتعلقة بسرية المعلومات وحماية البيانات.

وعلى صعيد أخر هام خاص بمجال الفرنشايز في المملكة، ينوه أفضل محامي فرنشايز مختص في السعودية إلى بعض الالتزامات التي تقع على صاحب الفرنشايز ومانح الفرنشايز في السعودية، ويبدأ محامي الفرنشايز المختص بالتزامات مانح الفرنشايز وهي كالآتي:

-         تحديد الحقوق الممنوحة لصاحب الامتياز في شأن الامتياز.

-         تحديد نموذج عمل الامتياز بشكل تفصيلي، بما في ذلك بيان المعايير وإصدار التعليمات التي يتعين على صاحب الامتياز التقيد بها عند ممارسة أعمال الامتياز، بما يمكنه من تشغيل تلك الأعمال، وكذلك تزويده بكتيبات التشغيل.

-         تدريب موظفي صاحب الامتياز.

-         تقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغير ذلك من الخبرات التي تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح.

-         تزويد صاحب الامتياز سواء بشكل مباشر أو عبر طرف آخر بالسلع أو الخدمات الخاصة بالامتياز، وذلك طوال مدة سريان اتفاقية الامتياز، ما عدا السلع والخدمات التي يترك لصاحب الامتياز شراؤها من الغير.

-         المحافظة على سرية المعلومات والبيانات المحاسبية والمالية المتعلقة بأعمال صاحب الامتياز.

-         الاستجابة لطلب صاحب الامتياز تزويده بتفاصيل المقابل المالي المترتب عليه أو المدفوع منه في شأن ممارسة أعمال الامتياز.

-         عدم إقامة أي منشأة تمارس نشاطاً مماثلاً لنشاط صاحب الامتياز في المنطقة الجغرافية المحددة في اتفاقية الامتياز، أو منح الحق للغير في ذلك، خلال مدة سريان الاتفاقية.

-         تقديم تقريراً إلى أصحاب الامتياز يبين كيفية صرف المبالغ المساهم بها، وذلك إذا أنشأ مانح الامتياز حساباً بنكياً لتمويل أنشطة الدعاية والتسويق، وساهم فيه أصحاب الامتياز الذين يمارسون أعمال الامتياز في المملكة، بحيث يقدم التقرير خلال أربعة أشهر من انتهاء سنته المالية.

هذا وبخصوص التزامات صاحب الفرنشايز يوضحها محامي الفرنشايز الأفضل في السعودية وهي كالآتي:

-         الحصول على موافقة مانح الامتياز عند أي تغيير في السلع أو الخدمات أو طريقة ممارسة أعمال الامتياز.

-         أن يقدم إلى مانح الامتياز البيانات المتعلقة بأعمال الامتياز التي تمكنه من تطوير نموذج عمل الامتياز، بما فيها البيانات المالية والمحاسبية المتعلقة بتلك الأعمال.

-         تمكين مانح الامتياز أو ممثليه من تفقد المرافق المستخدمة في ممارسة أعمال الامتياز، على ألا يترتب على ذلك تعطيل أعمال صاحب الامتياز أو إلحاق الضرر به.

-         الحصول على موافقة مانح الامتياز عند تغيير مكان ممارسة أعمال الامتياز.

ولعل من أكثر التساؤلات التي توجه إلى أفضل محامي فرنشايز في المملكة العربية السعودية، تتعلق بكيفية تجديد عقود واتفاقيات الفرنشايز، وهل يحق التنازل عن اتفاقية الفرنشايز، بالإضافة لكيفية إنهاء اتفاقية الفرنشايز وانقضائها في السعودية.

قد يهمك الاطلاع على: أهمية صياغة عقود الامتياز التجاري 


حيث يبدأ محامي الفرنشايز المختص في السعودية بالرد على التساؤل الخاص بكيفية تجديد عقود واتفاقيات الفرنشايز في السعودية، حيث إنه ما لم تنص اتفاقية الامتياز على غير ذلك، على صاحب الفرنشايز في حال رغبته في تجديد اتفاقية الفرنشايز أو تمديدها توجيه إشعار مكتوب بذلك إلى مانح الفرنشايز خلال مدة لا تقل عن مائة وثمانين يوماً قبل تاريخ انتهائها، وتجدد الاتفاقية أو تمدد لمدة مماثلة لمدتها المتفق عليها وبشروط مماثلة، إلا في الحالات الآتية:

1-     اتفاق مانح الامتياز وصاحب الامتياز على شروط جديدة.

2-      تحقق حالات إنهاء اتفاقية الامتياز.

3-     عدم دفع صاحب الامتياز المقابل المستحق بموجب اتفاقية الامتياز.

4-     موافقة مانح الامتياز لصاحب الامتياز على التنازل عن اتفاقية الامتياز وأعمال الامتياز قبل انتهاء اتفاقية الامتياز لشخص مستوفٍ للمعايير المعتمدة لمنح الامتياز.

5-     إذا لم يعد مانح الامتياز راغباً في ممارسة أعمال الامتياز أو في منح امتياز في شأنها في المملكة.

6-    عدم إبرام صاحب الامتياز اتفاق التجديد أو التمديد وفقاً للمتطلبات المعقولة لمانح الامتياز قبل ستين يوماً على الأقل من انتهاء مدة اتفاقية الامتياز.

هذا وبخصوص التساؤل الخاص بجواز التنازل عن اتفاقية الفرنشايز في السعودية يوضح أفضل محامي فرنشايز في السعودية، أنه ما لم تنص اتفاقية الفرنشايز على غير ذلك، يجب قبل تغيير الشخص الذي يسيطر على صاحب الفرنشايز، أو التنازل عن اتفاقية وأعمال الفرنشايز للغير، أن يحصل صاحب الفرنشايز على موافقة مانح الفرنشايز، ولا يجوز لمانح الفرنشايز الاعتراض على تغير الشخص الذي يسيطر على صاحب الفرنشايز أو الاعتراض على تنازل صاحب الفرنشايز عن اتفاقية الفرنشايز وأعمال الفرنشايز للغير أو أن يسحب موافقته بعد منحها، إلا في الحالات الآتية :

-         إذا كان من غير المرجح امتلاك المتنازل له موارد مالية كافية تمكنه من تنفيذ الالتزامات المترتبة على صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز.

-         إذا كان المتنازل له غير قادر على استيفاء متطلبات مانح الامتياز المعقولة في شأن التنازل عن اتفاقية وأعمال الامتياز.

-         إذا كان المتنازَل له غير مستوفي للمعايير المعتمدة من مانح الامتياز لاختيار أصحاب الامتيازات.

-         إذا لم يوافق المتنازل له كتابة على تحمل التزامات صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز من تاريخ التنازل عنها.

-         إذا لم يسدد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه لمانح الامتياز.

-         إذا كان مفتتحاً للشخص المحتمل سيطرته على صاحب الامتياز أي من إجراءات الإفلاس.

-          إذا لم يكن المتنازل له حاصلاً على التراخيص أو الموافقات اللازمة لممارسة أعمال الامتياز، أو كان ممنوعاً من ممارستها بموجب حكم قضائي أو نص نظامي.

-          إذا كان صاحب الامتياز مخلاً بأي من التزاماته الجوهرية المقررة بموجب اتفاقية الامتياز، ولم يعالج الإخلال خلال أربعة عشر يوم من تاريخ تسلمه إخطاراً مكتوباً بذلك من مانح الامتياز.

أما بخصوص التساؤل عن كيفية إنهاء اتفاقية الفرنشايز وانقضائها في السعودية يحب أن يجب محامي الفرنشايز المختص في السعودية، بأن يبين الفرق في حال ما لم تنص اتفاقية الفرنشايز على غير ذلك، إذا كان صاحب الفرنشايز شخصاً ذا صفة طبيعية، فتنقضي اتفاقية الفرنشايز بافتتاح أي من إجراءات التصفية له بموجب نظام الإفلاس أو بوفاته أو بفقده الأهلية أو بنشوء مانع صحي يحول دون قدرته على ممارسة أعمال الامتياز، ويجوز أن تتضمن الاتفاقية حكماً يقضي بانتقالها في حالات الوفاة أو فقدان الأهلية أو نشوء المانع الصحي إلى واحد أو أكثر من ورثة صاحب الامتياز أو إلى شخص آخر.

وما لم تنص اتفاقية الفرنشايز على غير ذلك، إذا كان صاحب الفرنشايز شخصاً ذا صفة اعتبارية، فتنقضي اتفاقية الفرنشايز بصدور قرار بتصفيته اختيارياً أو بافتتاح أي من إجراءات التصفية له بموجب نظام الإفلاس أو بانقضائه، ولا يرتب تحوله أو اندماجه في شخص ذي صفة اعتبارية آخر، انقضاء الاتفاقية.

قد يهمك الاطلاع على: أفضل ممارسات الفرنشايز لتوسع العلامات التجارية وعقود الامتياز




كما ينوه أفضل محامي فرنشايز في السعودية إلى إنه لا يجوز لمانح الفرنشايز إنهاء اتفاقية الفرنشايز قبل انتهاء مدتها دون موافقة مكتوبة من صاحب الفرنشايز، إلا إذا كان للإنهاء سبب مشروع، ويكون سبب الإنهاء مشروعاً في أي من الحالات الآتية:

1-     إذا أخل صاحب الفرنشايز بالتزاماته الجوهرية المقررة بموجب اتفاقية الامتياز، ولم يعالج الإخلال خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من تاريخ توجيه مانح الامتياز إشعارا مكتوباً له بذلك.

2-     إذا تمت تصفية صاحب الفرنشايز أو حله، أو تنازل عن أعمال الامتياز أو المنفعة منها لدائنيه، أو تصرف في الأصول المتعلقة بأعمال الفرنشايز للغير.

3-     إذا ترك صاحب الفرنشايز أو توقف طوعاً عن ممارسة أعمال الفرنشايز لمدة تزيد على تسعين يوماً متتالية.

4-     إذا تكرر عدم التزام صاحب الفرنشايز بأحكام اتفاقية الفرنشايز أو أي اتفاقية أخرى مبرمة مع مانح الفرنشايز أو شخص ضمن مجموعته في شأن الفرنشايز على الرغم من قيام مانح الفرنشايز بإخطاره كتابة بأداء التزاماته.

5-     إذا كان في ممارسة صاحب الفرنشايز لأعمال الفرنشايز خطر على الصحة والسلامة العامة.

6-     إذا فقد صاحب الفرنشايز أي من التراخيص اللازمة لممارسة أعماله.

7-     إذا ارتكب صاحب الفرنشايز مخالفات جوهرية لأي من أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة تؤثر سلباً في سمعة أعمال الفرنشايز.

8-     إذا ارتكب صاحب الفرنشايز فعلاً من أفعال الغش التجاري عند ممارسته أعمال الفرنشايز.

9-     إذا تعدى صاحب الفرنشايز على حقوق الملكية الفكرية لمانح الفرنشايز خلال سريان اتفاقية الفرنشايز.

10-    أي حالة أخرى تنص اتفاقية الفرنشايز على كونها سبباً مشروعاً للإنهاء.

واخيراً يجدر بـ أفضل محامي فرنشايز في السعودية أن يوضح أهم التساؤلات المتعلقة بمجال الفرنشايز في المملكة، وهو ما هي ضوابط المطالبة بالتعويض عن الأضرار، حيث إنه إذا أخل مانح الفرنشايز بشكل جوهري بالتزاماته المتعلقة بالإفصاح أو القيد، فلصاحب الفرنشايز المطالبة بالتعويض عن أي ضرر يلحق به دون إنهاء اتفاقية الامتياز.

كما إنه إذا طلب صاحب الفرنشايز إنهاء اتفاقية الفرنشايز أو أنهى مانح الفرنشايز الاتفاقية، أو إذا لم يرغب مانح الفرنشايز في تجديد اتفاقية الامتياز أو تمديدها لأي سبب غير الحالات المنصوص عليها، يلتزم مانح الفرنشايز سواء بنفسه أو عبر أي شخص ضمن مجموعته بما يأتي:

1-     إعادة شراء الأصول المادية المستخدمة حصراً في أعمال الفرنشايز التي قام صاحب الفرنشايز بشرائها منه أو من غيره بناء على توجيهاته، وذلك خلال ستين يوماً من تاريخ طلب صاحب الفرنشايز، وتكون إعادة الشراء بثمن لا يقل عن الثمن الذي دفعه صاحب الفرنشايز مخصوماً منه مقدار استهلاك أي معدات أو تجهيزات من هذه الأصول، ويحتسب مبلغ الاستهلاك وفقاً للمعايير المحاسبية المتعارف عليها والممارسات المحاسبية السابقة لصاحب الفرنشايز.

2-    تعويض صاحب الفرنشايز عن أي خسارة تكبدها لتأسيس أعمال الفرنشايز في المملكة أو الاستحواذ عليها أو تشغيلها، وأي ضرر آخر لحق به.

كما ينوه محامي الفرنشايز المختص في السعودية إلى أنه لا تسمع دعاوى المطالبة بالتعويض نتيجة لإنهاء مانح الفرنشايز اتفاقية الفرنشايز بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ إنهاء اتفاقية الفرنشايز، كمالا تسمع دعاوى المطالبة بالتعويض نتيجة لإخلال مانح الفرنشايز أو صاحب الفرنشايز بالتزاماته الواردة في النظام أو في اتفاقية الفرنشايز بعد انقضاء سنة من تاريخ علم الطرف غير المخل بالإخلال أو بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ وقوع الإخلال، أيهما أسبق، ولا تحول إقامة أي دعوى بموجب أحكام النظام دون مطالبة مانح الامتياز أو صاحب الامتياز بأي حق مترتب لأي منهما بموجب أحكام نظام آخر.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات تأسيس الفرنشايز


لماذا تختار مكتب سهل للمحاماة في مجال الفرنشايز؟

في حال لم تقم بتعيين محامي مسبقًا، فإن الكثير من الإجراءات ذات الصلة بأعمالك التجارية قد تكون مربكة بعض الشيء، ومن البديهي أنك تتطلع للحصول على نتائج إيجابية في كل مرحلة من مراحل عملك، الأمر الذي نحققه لك في مكتب سهل للمحاماة مع نخبة من المتخصصين والخبراء في مجال الامتياز التجاري في السعودية حيث نذلل لك كافة العقبات التي قد تعترض طريق نجاحك، وحمايتك من التعرض للمشاكل من خلال:

1-     إعداد الوثائق والعقود التي نقومُ بصياغتها خصيصًا لك ووفقًا لاحتياجاتكَ ومتطلباتك.

2-     الإجابة عن كافة استفساراتك وإرشادك إلى الحلول المناسبة فيما يتعلق بـ نظام الامتياز التجاري بالسعودية.

3-     التواصل معك بشكل منتظم لنطلعكَ على كافة ما يستجد في الخدمات القانونية المقدمة لك.

4-    توظيف التكنولوجيا والتقنيات والبرامج الحديثة المعتمدة لتحقيق راحتك وتلبية متطلباتك على أفضل وجه ممكن.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.