•  18/06/2022 07:19 PM

ما هي حالات اللجوء إلى إجراء إعادة التنظيم المالي ؟ إن إجراء إعادة التنظيم المالي هو من الإجراءات التي أقر المشرع بأحقية التاجر اللجوء لها في بعض الحالات أو بعض الصعوبات التي قد يتعرض لها نشاطه التجاري، وفي الفقرة التالية سوف نشير بشكل تفصيلي إلى أبرز حالات اللجوء إلى إعادة التنظيم المالي للحماية من وقوع التصفية.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  16/06/2022 05:45 PM

من أشهر العبارات المتداولة في أنظمة الإفلاس نجد هناك عبارة التسوية الوقائية فما المقصود بهذه الأخيرة ، باختصار شديد إن التسوية الوقائية هي عبارة عن إجراء هدفه الرئيسي القيام بحماية كل الأنشطة التجارية ، بعبارة أوضح غل يد المدين المفلس كي لا يتصرف في ماله وحثه على تسديد ما عليه من ديون و توزيع الذمة على دانيه.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  15/06/2022 02:06 AM

لطالما كانت المعاملات التجارية في السابق تنصب على التعامل بالمال الورقي أو النقدي فقط وكان هذا الأمر ساريا منذ قديم الزمان ومنذ اختراع ما يسمى بالدولة، لكن مع تطور التكنولوجيا الذي عرفه العالم تغير هذا الأمر برمته و ظهرت هناك وسائل دفع جديدة والتي تعد أكثر سهولة من ناحية الاستعمال

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  13/06/2022 12:24 PM

تبدلاً غيّر الأوضاع والتكاليف والأسعار تغييراً كبيراً، بأسباب طارئة لم تكن متوقعة حين التعاقد، فأصبح بها تنفيذ الالتزام العقدي، يلحق بالملتزم خسائر جسيمة غير معتادة، من تقلبات الأسعار في طرق التجارة .ليست نتيجة تقصير أو إهمال من الملتزم في تنفيذ التزاماته

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  11/06/2022 03:02 AM

معنى الحكم بعدم قبول الدعوى هو احد الأسئلة التي تتردد بشكل كبير بين المواطنين في المملكة العربية السعودية، هذا الإجراء الذي خصه المشرع السعودي لمجموعة من الحالات حيث تكون الدعوى غير صحيحة لسبب من الأسباب مما يؤدي إلى رفضها او الى عدم النظر فيها.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  11/06/2022 01:55 AM

إن المجال القانوني شاسع مما يجعل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يطرحون الكثير من التساؤلات حول موضوع معنى الحكم بصرف النظر عند الدعوى ، وإن كنت تجد صعوبة في التعرف على معنى هذه العبارة فنحن سوف نقوم بشرحها بشكل تفصيلي في موضوع اليوم.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  10/06/2022 06:52 PM

يشهد العصر الحالي العديد من التطورات في جميع المجالات وتعد الخدمات اللوجستية أحد الموضوعات الحيوية التي زاد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة، فقد استثمرت حكومة المملكة بشكل كبير في بناء العديد من البنى التحتية للنقل والخدمات اللوجستية كالموانئ، والسكك الحديدية، والطرق، والمطارات حيث ساعدت أنظمة فتح الهياكل الأساسية للنقل والخدمات اللوجستية على تقديم أداء أفضل بما في ذلك تعزيز دور الحوكمة، وتقليل الإجراءات، ونظام جمركي أكثر كفاءة.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  08/06/2022 08:57 AM

أعمال المقاولات وإنشاء المباني من أهم اساسيات خطط التنمية في العالم باعتبارها وسيلة لاشباع حاجات رئيسة للمجتمع سواء لأغراض السكن أو لإقامة المرافق العامة، وقد ازدهرت أعمال المقاولات وانشاء المباني في السعودية منذ منتصف السبعينات نتيجه لنمو هذه المجالات المتسارعة مما أدى إلى تسرع عجلة التنمية في قطاع عريض من الأنشطة الاقتصادية.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  07/06/2022 11:34 AM

استيراد الأجهزة الطبية يتطلب عدد من الإجراءات القانونية والأوراق الرسمية، والتعامل مع الجهات المختصة التي تتيح البيع في إطار قانوني في المملكة العربية السعودية، لذلك يجب ان يكون التعامل مع وكيل ذو معرفة عريضة بقوانين استيراد وترخيص المستلزمات الطبية السعودية.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  29/05/2022 04:16 PM

من الأمور الهامة لأي مؤسسة أو شركة إبراز اللائحة الداخلية لتنظيم العمل بها للموظفين، وذلك بعد إعدادها والحصول على موافقة وزارة العمل عليها، فما هي هذه اللائحة؟ وما مدى أهميتها لكل من المؤسسات والشركات على اختلاف أنواعها؟

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  27/05/2022 06:35 PM

لماذا تكون الاستشارات القانونية مهمة للشركات؟ الإجابة هي أن بناء شركتك على أساسٍ قانوني سليم لا يقل أهميةً عن التأكد من أن الشركة تقوم على أسس مالية سليمة، فكما أنك لن تترك تدفقاتك النقدية أو مسؤوليتك الضريبية للصدفة، فكذلك لا يجب أن تترك أوضاعك القانونية للصدفة بما يهدد نمو شركتك ونجاحها.

اقرأ المزيد
0 تعليقات
  •  25/05/2022 02:42 PM

نشأ نظام حوكمة الشركات نتيجةً لوجود خلل في القواعد والقوانين ذات الصلة بممارسة الأعمال التجارية وبالتالي انتشار ظاهرة الإفلاس والتعثر المالي للكثير من الشركات، لذا كان نظام الحوكمة بمثابة حماية لهذه الشركات وتحقيق نموها وازدهارها واستمراريتها.

اقرأ المزيد
0 تعليقات